من بين الفنانين العالميين المشاركين في المعرض الفني "الأبد هو الآن" ووضع عمله الفني أمام أهرامات الجيزة، هو الفنان الكوري إيك - جونج كانج، والذي صمم عمله التشكيلي "أربعة معابد.
ولد إيك - جونج كانج في كوريا عام ١٩٦٠، واكتسب شهرة عالمية كفنان منذ انتقاله إلى نيويورك عام ١٩٨٤ وهو يبدع أعمالا فنية تجسد موضوعات السلام والوئام، وبدأ عام ١٩٩٧، قبل عام من ولادة ابنه بجمع رسومات رسمها أطفال، ويهدف مشروعه 100 ألف حلم" (١٩٩٩ - ٢٠٠٠) إلى توحيد دولة كوريا المقسمة من خلال أحلام الأطفال، حيث يعرض 60 ألف رسمة من كوريا الجنوبية بالقرب من حدود المنطقة المجردة من السلاح.
العمل الفني
تظهر أعمال كانج في مجموعات العديد من المؤسسات المرموقة مثل متحف غوغنهايم، والمتحف البريطاني، والمتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر في كوريا، ولديه أيضا تركيبات فنية عامة بارزة مثل "الأحلام الطاقية"، التي تم عرضها في مهرجان التيمز ٢٠١٦ في لندن والتركيب الدائم في مطار سان فرانسيسكو الدولي ومحطة مترو أنفاق كوينز بنيويورك، حصل على درجة الماجستير في الفنون الجميلة من معهد برات في بروكلين، نيويورك، وشهادة البكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة هونغ إيك في سيول. كوريا.
وخلال لقاءه مع اليوم السابع، عبر إيك - جونج كانج، عن سعادته في المشاركة بعمله الفني أمام أهرامات الجيزة التي يقول عنها أنها "أيقونة" الحضارة المصرية العظمية، مشيرًا إلى أن عمله عباره عن تركيب في الفراغ يتشابك بشكل معقد مع جوهر الأساطير المصرية القديمة والمناظر الطبيعية المقدسة لهضبة الجيزة، ينقل سينغر، من خلال تصوير أشكال الطيور في سرب ساحر الرمزية الإلهية المتجذرة بعمق في علم الكونيات المصري.
الفنان الكوري إيك - جونج كانج والزميل محمد أسعد خلال اللقاء
وغالبا ما يتم تصوير الآلهة والأرواح على أنها كائنات مجسمة مرتبطة ارتباطا وثيقا بالعناصر الطبيعية كانت للطيور، في أنظمة المعتقدات المصرية القديمة أهمية عميقة كرموز للسمو والحرية والتواصل الإلهي، وعليه فان اختيار أشكال الطيور في العمل الفني لا يشيد بهذه الأيقونية الغنية فحسب، بل يستحضر أيضا أرواح الآلهة القديمة مثل بنو، المرتبط بالولادة الجديدة والشمس.
ومن خلال وضع المنحوتة داخل المناطق المقدسة في هضبة الجيزة، وضع صلة مباشرة بين رؤيته الفنية والإرث الدائم للحضارة المصرية القديمة، ومن خلال الاستخدام المبتكر للمادة والشكل لا يعيد العمل الفني إحياء الرموز القديمة فحسب، بل يدعو المشاهدين أيضا إلى الانخراط في حوار بين الماضي والحاضر، بين الأسطورة والحداثة. وبهذه الطريقة، يعد عمله الفني بمثابة شهادة مؤثرة على الحكمة الخالدة المضمنة في التراث الثقافي لمصر وصداها العميق في التجربة الإنسانية.
الفنان الكوري إيك - جونج كانج والزميل محمد أسعد خلال اللقاء
ويوم الخميس الماضي؛ كشف 12 فنان تشكيلي عالمي، عن أعمالهم الفنية أمام أهرامات الجيزة ، ضمن النسخة الرابعة من "الأبد هو الآن" تحت رعاية وزارة الثقافة ووزارة السياحة والآثار ووزارة الخارجية المصرية و هيئة تنشيط السياحة ، حيث يستمر المعرض في الفترة من 24 أكتوبر إلى 16 نوفمبر 2024.
الفنانون المشاركون هذا العام من المملكة المتحدة وإيطاليا وكوريا الجنوبية وجنوب إفريقيا وبلجيكا ولبنان وفرنسا ومصر والهند واليونان وإسبانيا وكندا، لأول مرة، سيشمل معرض هذا العام مشروعين متوازيين : الأول، يعرض الفنان متعدد التخصصات حسن رجب، وهو فنان مصري-أمريكي، بدعم من شركة "ميتا"، ويقدم عمله المبتكر جسرًا بين التكنولوجيا والفن التقليدي، مما يقدم منظورًا جديدًا حول كيفية مساهمة الذكاء الاصطناعي في توسيع نطاق التعبير الإبداعي.
الزميل محمد أسعد داخل العمل الفني
بالإضافة إلى المشروع الثاني، وهو مشروع فيديو للفنانة السعودية دانيا الصالح، وهو عبارة عن قطعة مدتها 10 دقائق تعيد النظر في العصر الذهبي للسينما المصرية (1940-1960)، مستكشفةً كيف أثرت هذه الأفلام على المجتمعات العربية من خلال تحدي المعايير بشكل خفي فيما يتعلق بالموضة والحب والتعبير الشخصي.
ويمزج مشروع "إيفانس" البحث مع التعلم الآلي، ليعيد تخيل تجربة مشاهدة الأفلام الكلاسيكية، مما يثير شعورًا بالحنين بينما يتساءل عن كيفية تشكيل السينما لذكرياتنا الجماعية وإدراكنا للواقع.