عمرها 2000 سنة.. مقابر المزوقه بالوادى الجديد جداريات فرعونية بألوان زاهية

الجمعة، 04 أكتوبر 2024 03:00 ص
عمرها 2000 سنة.. مقابر المزوقه بالوادى الجديد جداريات فرعونية بألوان زاهية رسوم مقابر المزوقة بالداخلة
الوادى الجديد-ماهر البهنساوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مقابر المزوقة إحدى اهم واجمل المناطق الأثرية والتاريخية بالوادى الجديد وتقع على بعد 5 كم تقريبا من قرية القصر بالداخلة و هي عبارة عن جبانة أو مقبرة رومانية يعود تاريخها إلى حكم ملوك الفراعنة وملكات مصر الفرعونية عصر المملكة الرومانية في القرن الثاني الميلادي،  وابدع الفنان المصرى القديم فيها باستخدام جميع والألوان الأكاسيد الثابتة، كما تم استخدام زلال البيض.

و تتميز تلك المقابر بوجود عدد من اللوحات الزخرفية واللوحات الملونة و النقوش الدينية الزاهية والتي تجمع في الأصل بين كلا من الالهة المصرية القديمة الفرعونية كما في ديانة قدماء المصريين والالهة الرومانية.

و يعود تاريخ تلك المقابر في المزوقة إلى العصر الروماني، وهي واحدة من أهم وأشهر المزارات في واحة الداخلة، حيث تعود تلك التسمية الغريبة لتلك المقابر إلى رسوماتها الفرعونية ومن ثم ألوانها الزخرفية والجميلة والتي كانت تجمع بين عددا من الفنون وعدد من العقائد الفرعونية القديمة كما في أساطير الفراعنة والعقائد الرومانية وجميع ألوانها المستخدمة ومن ثم رسوماتها المتواجدة عليها والتي كانت قد رسمت قديما على جدرانها هي مجموعة من الألوان الزاهية جدا بطريقة رائعة ومن ثم ملفتة للنظر جدا.

و ترجع أهميتها إلي جمال وروعة جميع تلك الرسومات الرائعة والي تلك الألوان الزاهية التي كانت تجمع بين كلا من الفنون معها كلا من العقائد الفرعونية والعقائد الرومانية في آن واحد، و اكتشفت في عام 1973 على يد الدكتور وعالم علم المصريات الأثري الكبير أحمد فخري.

ويوجد بها مقبرتين أثريتين يخصان شخصين كان أحدهما هو بادي الوزير وكان الآخر هو بادي باستت.
كما أن ما يؤكد عليه جميع علماء علم المصريات والأثريين أن مقابر المزوقة هي مقابر فرعونية ورومانية لها قيمة أثرية كبيرة جدا تختلف كل الاختلاف عن جميع تلك المناطق الأثرية القديمة الأخرى للاكتشاف مدى تطور العمارة في مصر القديمة وفن النحت في مصر القديمة.

وتعرف المقبرة الاولى باسم ” بادي أوزير” وهو كان هو الكاهن الذي كان قد شيد مقبرته قد بما في ذلك المكان، وكان يعني اسمه هو الهدية المقدمة إلى الإله اوزوريس، وكانت تضم تلك المقبرة الاثرية حجرتين قديمتين متداخلين مع بعضهما، وكانت وقتها تطلى بالفعل بطبقة مهمة وكبيرة من الجص، و صممت بشكل لافت جدا وذلك منذ ما يقرب من حوالي 2000 عام، لكن تلك المقبرة الأثرية الثانية منها فهي كانت لكاهن اخر في ذلك العصر كان وقتها أراد التقرب بشكل كبير من الاله “باست”، وذلك كانت هي القطة التي تعبد عند المصريين القدماء.

يوجد بها مقبرتان منحوتتان فيما يعرف ب الطفلة وهي تلك المقابر التي كانت تقع في ذلك الثلث الأول والأهم من التل الذى يبلغ ارتفاعه ما يساوي تقريبا 20 متر وذلك عند ارتفاعه عن سطح الارض وكانت تعود هاتين المقبرتين وقتها الى ذلك العصر الروماني ومن ثم بداية ذلك القرن الأول الميلادي.

وتحتوى المقبرة على عدد من أهم المناظر التي تمثل وقتها عملية الحساب من أجل إتمام عمليات التحنيط عند المصريين القدماء ليدل على تطور العلوم المصرية القديمة والطب في مصر القديمة وكل ما يخص الابراج السماوية للاكتشاف الفلك في مصر القديمة وما كان يوجد بها من خيرات الواحات، وبها رسومات توضح ما يحدث في موسم حصاد القمح وغيرها العديد من الرسومات التي تخص المعبودات المصرية القديمة والرومانية ايضا.

احدى مقابر المزوقة بالوادى الجديد
احدى مقابر المزوقة بالوادى الجديد

 

ألوان المقبرة شديدة اللمعان
ألوان المقبرة شديدة اللمعان

 

 

ألوان ثابتة بزلال البيض
ألوان ثابتة بزلال البيض

 

 

جانب من إبداع المصرى القديم فى مقبرة المزوقة
جانب من إبداع المصرى القديم فى مقبرة المزوقة

 

 

رسوم مقابر المزوقة بالداخلة
رسوم مقابر المزوقة بالداخلة

 

 

عمر الرسومات يزيد عن 2000 سنة
عمر الرسومات يزيد عن 2000 سنة

 

 

مقابر_المزوقة_-_واحة_الداخلة_1
مقابر_المزوقة_-_واحة_الداخلة_1

 


 

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة