غرفة الصناعات الغذائية تناقش مستقبل صناعة الزيوت فى مصر

السبت، 05 أكتوبر 2024 02:12 م
غرفة الصناعات الغذائية تناقش مستقبل صناعة الزيوت فى مصر غرفة الصناعات الغذائية
كتب - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، اجتماعا لشعبة الزيوت ومنتجاتها برئاسة الدكتور زكريا الشافعى لمناقشة الوضع الحإلى والمستقبلى لصناعة الزيوت فى مصر.

وشارك فى الاجتماع، المهندسة ياسمين السيد أحمد والمهندسة منة الله عادل محمد ممثلين عن لجنة الزيوت والدهون بالهيئة القومية لسلامة الغذاء والمهندسة رضا محمد سيد ممثلة أمانة لجنة الزيوت هيئة المواصفات والجودة، وعددا من المصانع أعضاء الغرفة.


وناقش الاجتماع، تطبيق بنود قوائم ألفحص لهئية سلامة الغذاء على مصانع الزيوت الغذائية، ومشاريع تحديث المواصفات القياسية لمنتجات الشعبة إلى جانب الخدمات التى تقدمها الغرفة.

وأكد الدكتور زكريا الشافعى رئيس الشعبة، أهتمام الدولة بالتوسع فى زراعة المحاصيل الزيتية ومنها محصول الكانولا لتوطين صناعة زيت الطعام فى مصر من خلال تحديث الإستراتيجية الوطنية الزراعية للاكتفاء الذاتى من الزيوت النباتية لزيادة انتاج زيوت الطعام بتوفير البديل المحلى حيث تعتمد حاليا على استيراد نحو 96% من الخامات، لافتا أن حجم الاستهلاك المحلى يقدر بنحو 2.2 مليون طن سنويا.


وأوضح الشافعي، أن الغرفة تشارك مع مركز تحديث الصناعة فى بحث سبل النهوض بصناعة الزيوت بالعمل على تطوير وتحديث الاستراتيجية التى تم وضعها فى 2019، بالتعأون مع الجهات المختصة حتى تكون معبرة عن الوضع الحإلى لهذه الصناعة.


وأضاف، كما أن الغرفة على تعأون وثيق مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء والهيئة المصرية للمواصفات والجودة وتشارك فى مختلف اللجان المعنية بتحديث المواصفات القياسية وقوائم ألفحص واشتراطات سلامة الغذاء بما يسهم فى تعزيز تنافسية الصناعة والمنتج المصرى فى الاسواق.


وأوضح الدكتور رضا عبد الجليل مدير عام الشئون ألفنية بالغرفة، أنه جارى مناقشة تعديل قوائم ألفحص للمصانع اعضاء الشعبة مع هيئة سلامة الغذائية نظراً لان صناعة الزيوت لها طبيعة خاصة ولا تمثل خطورة مثل صناعات الالبان بالاضافة إلى اعداد مقترحات حول تعديل رقم الحموضة فى مواصفة زيت حبة البركة.


وأشار ان الغرفة حققت نجاحات كبيرة فى تقديم خدمات الدعم ألفنى وبرامج التدريب والتأهيل فيما يتعلق بمساندة المصانع فى التوافق مع متطلبات سلامة الغذاء من خلال الزيارات الميدانية والمساعدة فى عمل النظام المستندي، لافتا أن الشعبة تضم فى عضويتها 800 شركة ما بين شركات لاستخلاص البذور الزيتية والتكرير والتعبئة.


وأكدت المهندسة ياسمين السيد ممثل لجنة الزيوت والدهون بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، حرص الهيئة على التعأون مع غرفة الصناعات الغذائية بإعتبارها ممثل الصناعة، كما ترحب بأى مقترحات حول قوائم ألفحص.


وقامت المهندسة رضا محمد سيد ممثلة أمانة لجنة الزيوت هيئة المواصفات والجودة، بعرض المواصفات التى تم اعتمادها فى قرار مجلس إدارة الهيئة بتاريخ 18 اغسطس الماضى والتى تم اعتمادها من وزير الصناعة، ومنها مواصفة البيانات 1546، والزيوت.
كما تم مناقشة مواصفة الدهون القابلة للفرد والدهون الخليط القابلة للفرد، ومشروع تحديث مواصفة زيت حبة البركة وبنودها.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة