نادية مراد تفوز بنوبل للسلام في عام 2018.. ماذا قدمت الناشطة العراقية؟

السبت، 05 أكتوبر 2024 11:00 م
نادية مراد تفوز بنوبل للسلام في عام 2018.. ماذا قدمت الناشطة العراقية؟ نادية مراد
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في مثل هذا اليوم 5 أكتوبر من عام 2018 فازت الناشطة العراقية اليزيدية نادية مراد بجائزة نوبل للسلام بالمشاركة مع الطبيب الكونغولي دينيس موكويجي لنشاطهما ضد الاغتصاب والعنف والاستعباد الجنسي كسلاح في الحروب والنزاعات المسلحة.

وحسب ما جاء على موقع الجائزة فقد مُنحت جائزة نوبل للسلام 2018 لدينيس موكويغي ونادية مراد وذلك تقديرًا لجهودها في إنهاء استخدام العنف الجنسي كسلاح في الحرب والصراعات المسلحة، وقد أُعلن عن الفائزين من قبل اللجنة النرويجية في 5 أكتوبر 2018 في مدينة أوسلو بالنرويج.

كما تذكرت جائزة نوبل العالمية، كلمات نادية مراد، الناشطة الإيزيدية العراقية، تزامنًا مع مرور اليوم العالمى للقضاء على العنف الجنسى فى حالات النزاع، والذى أقرته منظمة الأمم المتحدة، فى في 19 يونيو لعام 2015.

ونشرت جائزة نوبل العالمية، عبر حسابها على منصة التغريدات "تويتر" اقتباسا للناشطة نادية مراد تقول فيه: "أريد أن أكون آخر فتاة في العالم لها قصة مثل قصتي".

كانت منظمة الأمم المتحدة قد أقرت فى يوم 19 يونيو لعام 2015، أن يكون هذا اليوم من كل عام هو اليوم الدولي للقضاء على العنف الجنسي في حالات النزاع، وأوضحت أن الهدف من ذلك هو التوعية بالحاجة إلى وضع حد للعنف الجنسي المرتبط بالنزاعات، وتكريم ضحايا العنف الجنسي في جميع أنحاء العالم، والإشادة بكل الذين تجاسروا فأخلصوا أوقاتهم للقضاء على هذه الجرائم وجادوا بأنفسهم في سبيل ذلك المقصد.

ووقع الاختيار على ذلك التاريخ للتذكير باعتماد قرار مجلس الأمن 1820 (2008) في 19 يونيو 2008، الذي ندد فيه المجلس بالعنف الجنسي الذي تتخذ منه الجماعات الإرهابية والمتطرفة وغيرها أسلوبا من أساليب الحرب لإذلال المدنيين، فضلا عن أنه - أي العنف الجنسي - يمثل عقبة في سبيل بناء السلام.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة