اكتشاف قبو مرصوف بالحجارة عمره 5000 عام فى الدنمارك

السبت، 05 أكتوبر 2024 06:00 ص
اكتشاف قبو مرصوف بالحجارة عمره 5000 عام فى الدنمارك بقايا القبو
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف فريق من علماء الآثار بقيادة ماري برينش من متحف لولاند فالستر، بقايا قبو مرصوف بالحجارة، تم بناؤه بدقة منذ حوالي 5000 عام في جزيرة فالستر الدنماركية، وفقًا لما نشره موقع" labrujulaverde".

هذا الاكتشاف غير المسبوق، الذي تم في الموقع الأثرى Nygårdsvej 3، لا يكشف فقط عن وجود هياكل معقدة تحت الأرض في فترة تاريخية كانت تعتبر في السابق بدائية، ولكنه يثير أيضًا أسئلة مثيرة للاهتمام حول مستوى التطور التكنولوجي والاجتماعي الذي حققته ثقافات العصر الحجري الحديث في الشمال أوروبا.

وقد سلطت أعمال التنقيب، التي أجريت في سياق توسيع وكهربة خط السكك الحديدية، الضوء على بقايا مرحلتين من المساكن المتداخلة المرتبطة بثقافة إمبودو الزجاجية ، والتي تمثل بداية العصر الحجري الحديث في المنطقة.

وما أذهل علماء الآثار هو اكتشافهم، خلال إحدى مراحل السكن هذه، منطقة غارقة تم بناؤها بعناية باستخدام حصى مختلفة الأحجام، يشير ترتيبها وشكلها بشكل لا لبس فيه إلى أصل بشري.

هذا الهيكل، الذي يتم تفسيره على أنه قبو، له أبعاد تقريبية تبلغ 2 × 1.5 متر ويقع على بعد حوالي 40 سم تحت مستوى الأرض المحيطة. الميزة الأكثر لفتًا للانتباه هي رصفها الحجري ، مما يشير إلى مستوى من التخطيط المعماري والتنفيذ لم يكن متوقعًا من قبل في هذه الفترة. ويوضح الباحثون أن وجود هذا الطابق السفلي المرصوف يتحدى فهمنا لقدرات البناء لمجتمعات العصر الحجري الحديث، إنه يجبرنا على إعادة النظر في مدى تعقيد هياكلهم المحلية، وبالتالي تنظيمهم الاجتماعي .

تحدد نتائج التأريخ بالكربون المشع السكن الرئيسي للموقع في العصر الحجري الحديث الأوسط، حوالي 3500 إلى 3000 سنة قبل الميلاد. تتميز هذه الفترة بتحولات اجتماعية واقتصادية مهمة في شمال أوروبا، بما في ذلك تكثيف الزراعة وتربية الماشية، فضلاً عن ظهور الآثار الصخرية والهياكل المجتمعية المعقدة.

كما قدم الموقع مجموعة غنية من القطع الأثرية، بما في ذلك أدوات الصوان والفخار وشظايا العظام المحروقة، ويبدو أن تركيز هذه الاكتشافات داخل وحول الطابق السفلي المرصوف يشير إلى أن هذا الهيكل لعب دورًا مركزيًا في الحياة اليومية لسكانه، تُظهر القطع الخزفية، على الرغم من ندرتها، زخارف مميزة لثقافة إمبودو الزجاجية، مما يؤكد تأريخ الموقع.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة