بمناسبة ذكرى أكتوبر..

انطلاق ندوة "جولدا مائير والاعتراف بالهزيمة" بمكتبة مصر الجديدة 12 أكتوبر

الأحد، 06 أكتوبر 2024 06:30 م
انطلاق ندوة "جولدا مائير والاعتراف بالهزيمة" بمكتبة مصر الجديدة 12 أكتوبر مكتبة مصر الجديدة
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم مكتبة مصر الجديدة، ندوة بعنوان "جولدا مائير والاعتراف بالهزيمة" وذلك يوم السبت 12 أكتوبر، في تمام الساعة 5.30 مساءً، بمقر المكتبة بمصر الجديدة.

ويقدم الندوة، الدكتور جمال شقره، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس ومستشار الجامعة لشئون الدراسات السياسية والاستراتيجية، ويعقب الندوة عرض فيلم "جولد"، وذلك بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر.

وخلال حرب السادس من أكتوبر، كانت جولد مائير هي رئيسة الوزراء الإسرائيلية، وقد صرحت وقتها بالاعتراف بالهزيمة، في مذكراتها، حيث روت تفاصيل الخسارات الضخمة التي حلت بجيش بلادها، قائلة عن الهزيمة: "كان هناك تفوق ساحق علينا من الجيش المصري وكنا نقاسي من انهيار نفسي سحيق فور اندلاع الحرب، ولم تكن الصدمة في الطريقة التي بدأت بها الحرب فقط ولكن في حقيقة أن عدد من افتراضاتنا الأساسية قد ثبت خطأوها وكان هناك يقين أننا سنقدر على منع المصريين من عبور قناة السويس".

جولدا مائير، هي رئيسة وزراء الكيان الصهيوني، أثناء حرب أكتوبر عام 1973، عندما انتصر أبطال القوات المسلحة المصرية، على جيش الاحتلال الإسرائيلى، ودك حصون خط بارليف المنيع.

وجولدا مائير، هى المرأة الوحيدة التى شغلت منصب رئيس الوزراء فى إسرائيل منذ تأسيسها عام 1948، وكانت تمثل بالنسبة لأبناء الدولة العبرية المرأة الحديدية، حاملة الآمال، وصاحبة الجبروت الذى لم يهتز.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة