كل ما تريد معرفته عن البصل المصرى.. يتمتع بقيمة غذائية كبيرة

الأحد، 06 أكتوبر 2024 12:00 ص
كل ما تريد معرفته عن البصل المصرى.. يتمتع بقيمة غذائية كبيرة البصل+ أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتوى البصل على العديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل فيتامين سى والمركبات الكبريتية، التي تساهم في القضاء على الميكروبات، خاصة عند استخدامه مع اللحوم، علاوة على مضادات أكسدة قوية مثل مركبات الفينول، التي تحمي الجسم من الشوائب الضارة الموجودة في بعض الأطعمة.

كما أن هناك فوائد لمحصول البصل الصحية ودور في تقليل الدهون الضارة بالجسم، دون أن يؤثر على الدهون المفيدة، على عكس بعض الأدوية الكيميائية التي تقلل كليهما، وكذلك تحسين الدورة الدموية ومكافحة الحساسية، ورغم فوائده الكثيرة إلا أنه لا يمكن الاعتماد على هذا النبات كبديل للعلاج الطبي، وبخاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة، لذلك يجب أن يكون جزءًا من النظام الغذائي اليومي، خاصة في أطباق السلطة.

وفى التقرير التالى نتعرف على أهم التفاصيل حول محصول البصل :
1-  مصر كانت دولة رائدة في تصدير البصل في تلك الفترة، حيث كان يحتل المرتبة الثالثة من حيث الأهمية الاقتصادية بعد القطن والأرز، قبل أن يشهد تراجعًا في فترة الثمانينيات والتسعينيات، والتي شهدت نموا واهتمامًا أكبر ببعض المحاصيل الأخرى مثل الموالح والبطاطس.
2- يتم استنباط أصناف جديدة من محصول البصل ذات إنتاجية عالية، لتلبية احتياجات السوق المحلي، وخدمة الأغراض التصديرية.
3- الأصناف المصرية تتمتع بارتفاع مستويات المادة الجافة، ما يجعلها مقاومة للتلف خلال فترات التخزين الطويلة.
4- البصل المصرى لديه قدرة على التحمل أثناء عمليات الشحن والنقل البحري، مقارنةً بالأصناف الأجنبية التي لا تتحمل فترات التخزين الطويلة خارج الثلاجات، حيث تفقد قيمتها الغذائية خلال أسبوعين أو ثلاثة فقط.
5- الأصناف الأجنبية تُستخدم بشكل أساسي في السلطات فقط، بينما يُستخدم البصل المصري في الطهي بفضل طعمه المميز وارتفاع قيمته الغذائية.
6- تغير أذواق المستهلكين الأجانب أدى إلى زيادة الطلب على البصل المصري المجفف، الذي يمتاز بخصائص غذائية مهمة، منها تعزيز المناعة والوقاية من الأمراض.
7- البصل يتمتع بقيمة غذائية كبيرة، ويحتوي على مضادات أكسدة قوية تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.
8- يلعب دورًا في خفض مستويات السكر بالدم، خاصةً لدى مرضى السكري من النوعين الأول والثاني، بالإضافة لاحتوائه على مواد قاتلة للبكتيريا، ما يعزز صحة الجهاز الهضمي والفم.
9- نتائج الأبحاث العلمية التي أثبتت أن البصل يحسن الدورة الدموية، ويقلل من مخاطر الجلطات وأمراض القلب، إلى جانب دوره كمضاد طبيعي للحساسية.
10- تستخدم مستخلصات البصل في مقاومة بعض مسببات الأمراض التي تصيب المحاصيل الأخرى، لكنها لا تؤثر على مسببات الأمراض التي تصيب البصل نفسه.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة