انتخابات تونس 2024.. إغلاق صناديق الاقتراع فى تونس.. المستقلة للانتخابات: النتائج الأولية غدا.. نسب إقبال إيجابية على المشاركة فى التصويت.. عضو بالهيئة: تم تسجيل "جرائم انتخابية" على مواقع التواصل الاجتماعى

الأحد، 06 أكتوبر 2024 08:00 م
انتخابات تونس 2024.. إغلاق صناديق الاقتراع فى تونس.. المستقلة للانتخابات: النتائج الأولية غدا.. نسب إقبال إيجابية على المشاركة فى التصويت.. عضو بالهيئة: تم تسجيل "جرائم انتخابية" على مواقع التواصل الاجتماعى الانتخابات التونسية - أرشيفية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أغلقت جميع مراكز الاقتراع فى تونس لتنطلق عملية الفرز الآلي واليدوي بعد نقل صناديق الاقتراع إلى مراكز الفرز.

بالتزامن مع عمليات الفرز داخا مقار البعثات الدبلوماسية لتونس فى 59 دولة.

وكانت العملية الانتخابية لاختيار رئيس تونس، قد انطلقت في جميع ولايات تونس في الثامنة صباحا اليوم الأحد، حيث توجه 9 ملايين و753 ألفا و217 ناخباً تونسياً إلى صناديق الاقتراع التي تم توزيعها فى 5 آلاف و13 مركز اقتراع تضم 9 آلاف و669 مكتب اقتراع بالداخل، في مختلف ولايات تونس.

ولتقريب وتسهيل عملية الاقتراع من الناخبين خاصة بالمناطق الريفية والحدودية والبعيدة مثل ولايات جندوبة وباجة وتوزر، قامت الهيئات الفرعية المستقلة للانتخابات بوضع خيام انتخابية كمراكز اقتراع.

وأكدت الهيئة العليا للانتخابات أن المشاركة كانت إيجابية فى التصويت وارتفعت تدريجيا على مدار اليوم.

ووصف رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فى تونس فاروق بوعسكر نسبة الإقبال على التصويت للانتخابات الرئاسية خلال الفترة الصباحية من عملية الاقتراع التى انطلقت صباح اليوم الأحد بجميع ولايات تونس، بـ''الإيجابية''.

 

نسب الإقبال بالخارج

وبالنسبة للمشاركة فى التصويت خارج تونس فى في 400 مكتب اقتراعب بـ 59 دولة ، وبالنسبة للتصويت خارج تونس، أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، أن نسبة الاقبال على صناديق الاقتراع للانتخابات الرئاسية في الخارج، حتى ظهر اليوم بلغت 10 %، وبلغ عدد المصوتين 64 ألفا و 315 ناخبا، حيث أدلى 31 ألفا و249 ناخبا داخل المركز و33 ألفا و066 ناخبا خارج المركز .

أما داخل تونس فكانت نسبة المشاركة حتى ظهر اليوم حوالى 14.5 %.

 

التجاوزات

وفيما يتعل بالتجاوزات، أكد بوعسكر عدم تسجيل أى تجاوزات من المترشحين للانتخابات، موضحا أن بعض التجاوزات بدرت عن أشخاص داعمين أو معارضين لبعض الشخصيات.

وأوضح صعوبة مراقبة الفضاء المفتوح من مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات، مؤكدا أنه في حال ثبوت هذا التجاوز يقع معاينته بالطرق القانونية ويحال على النيابة العمومية.

وجدد بوعسكر دعوته للناخبين بعدم الانسياق وراء الأخبار الزائفة والمضللة التي تهدف إلى إرباك العملية الانتخابية والتأثير على إرادة الناخبين وفق قوله.

واعتبر بوعسكر أن الإجراء الجديد الذي اتخذته الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لأول مرة لفائدة التونسيين بالخارج الذي يتيح لهم التصويت في أي مركز اقتراع بغض النظر عن مكان  التسجيل أثر إيجابا على تحسن نسب الإقبال في الخارج.

أضافت نجلاء العبروقى عضو الهيئة المستقلة للانتخابات فى تونس، أنه لم يتم تسجل مخالفات من قبل المترشحين ؛ ولكن وحدة الرصد التابعة للهيئة سجلت عددا من التجاوزات على مواقع التواصل الاجتماعى بعضها يرقى ل"جرائم انتخابية"، منها نر نسب مغلوطة للمشاركة فى التصويت، أخرى دعاية لبعض المرشحين ما يمثل خرقا لفترة الصمت الانتخابى وسيتقدم تقديم جميع التقارير إلى مجلس الهيئة ومن ثم رفعها للنيابة العامة .










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة