ذكرى حرب أكتوبر.. كيف قدمها نبيل فاروق للشباب؟

الأحد، 06 أكتوبر 2024 09:00 م
ذكرى حرب أكتوبر.. كيف قدمها نبيل فاروق للشباب؟ نبيل فاروق
كتبت إسراء إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتبط اسم الدكتور نبيل فاروق دائمًا برجل المستحيل وملف المستقبل، ولكنّه في الحقيقة لم يكتفِ بهاتين السلسلتين في مجالي المخابرات والخيال العلمي، إذ كتب في معظم المجالات، كالرومانسي، والاجتمعي، والرعب، والجرائم، والغموض، وقصص الأطفال... والمميز في أعماله، إيراده للمعلومات التاريخية، والجغرافية والدينية... في معظم كتاباته، ليعمل على تثقيف الشباب وبناء عقولهم، ولكن ماذا كتب لهم عن حرب أكتوبر؟

العميل 1001

تحكي الرواية عن البطل عمرو طلبة، الذي زرعته المخابرات المصرية في إسرائيل، تحت اسم موشي زكي رافع، وعن نجاحه في الالتحاق بالجيش الإسرائيلي، ثم استشهاده بعد أن دمر وحدة الاتصال بين إحدى الكتائب الإسرائيلية على الجبهة، وبين القيادة في تل أبيب. وقد تحولت القصة إلى مسلسل بنفس الاسم، وكان من بطولة الفنانين: "مصطفى شعبان، عبد الرحمن أبو زهرة، رياض الخولي، ومفيد عاشور...".

رواية البعث

هذه الرواية هي العدد الأول من سلسلة فاي، والتي تحكي عن شاب من شباب الصاعقة المصرية، كان مكلف مع كتيبته بمهمة خلف خطوط العدو، لكن العدو قام بتصفيتهم فور كشفه لوجودهم، ولم ينجُ سوى ذاك الشاب، الذي قرر إكمال مهمته بمفرده، -بعد أن أبلغ القيادة المصرية بقراره-، ورغم نجاح المهمة، لكنه أُصيب بإصابات بالغة، كانت السبب في فقدان ذاكرته، وانضمامه إلى لمخابرات المصرية، تحت رمز فاي.

عملية صقر

بتحكي الرواية عن أربعة من شباب الصاعقة، كلفهم وزير الحربية بمهمة تدمير محطة الإنذار المبكر "عاين". وترصد الرواية الترابط الإنساني بين هؤلاء الشباب، وتناسي فارق الرتب، وكيفية تصرفهم في أصعب اللحظات، خاصة وأنهم يواجهون العدو بمفردهم، كما أنها تعرض لنا جانبًا المواقف الصعبة التي مروا بها، حتى نجاح العملية التي  استُشهِد فيها الجميع.

عملية عنق الزجاجة

مَن قرأ رجل المستحيل، لابدّ وأنه قرأ العدد الـ11 من الأعداد الخاصة، والذي يحكي عن مشاركة أدهم صبري في حرب أكتوبر، وكيف استطاع بمفرده قطع الإمدادات عن جيش العدو، وحماية قائد كتيبته المصاب.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة