تونس تترقب رئيسها الجديد.. "هيئة الانتخابات": إعلان النتائج اليوم.. تقديرات أولية: فوز قيس سعيد بنسبة 89.2%.. أنصاره يحتفلون..قيس سعيد: تونس تستكمل ثورتها.. والهيئة: احتمال حذف أصوات المرشح العياشي زمال قائم

الإثنين، 07 أكتوبر 2024 04:02 م
تونس تترقب رئيسها الجديد.. "هيئة الانتخابات": إعلان النتائج اليوم.. تقديرات أولية: فوز قيس سعيد بنسبة 89.2%.. أنصاره يحتفلون..قيس سعيد: تونس تستكمل ثورتها.. والهيئة: احتمال حذف أصوات المرشح العياشي زمال قائم قيس سعيد الرئيس التونسي
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تترقب تونس إعلان اسم رئيسها الجديد الذى يسكن قصر قرطاج، حيث قالت الهيئة المستقلة للانتخابات فى تونس إن إعلان النتائج الأولية سيكون مساء اليوم، فى مؤئمر صحفى من قصر المؤتمرات بالعاصمة التونسية.

يأتى ذلك بعد أن أنهت تونس بالأمس، عملية الاقتراع فى الداخل والخارج، وأغلقت الصنايق فى تمام السادسة مساءً، لتنطلق بعدها مباشرة عملية فرز الأصوات .


وشارك فى عملية التصويت حوالى 9 ملايين و753 ألفا و217 ناخباً تونسياً قد توجهوا بالأمس إلى صناديق الاقتراع التي تم توزيعها فى 5 آلاف و13 مركز اقتراع تضم 9 آلاف و669 مكتب اقتراع بالداخل، في مختلف ولايات تونس.
وبلغت تكلفة الانتخابات الرئاسية 92 مليون دينار تونسى للدورتين بحساب ميزانية تقدر بـ45 مليون دينار لكل دورة منهما، وفق عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات  فى تونس محمود الواعر.
 

تقديرات أولية


وفى الساعات الأولى من فجر اليوم الاثنين، قالت إذاعة موزاييك التونسية إن قيس سعيد حصد 89.2% من أصوات الناخبين فى التقديرات الأولية لنتائج التصويت فى الانتخابات الرئاسية 2025، والتى قدمتها مؤسسة استطلاع الآراء فى تونس "سيجما كونساي".


وعرضت النسب التي حصل عليها كل مترشح ، وفق تقديرات مؤسسة "سيجما كونساى": قيس سعيد : 89.2 بالمائة بعدد الأصوات 2.194.150 والعياشي زمال 6.9 بالمائة بعدد الأصوات 169.727، وزهير المغزاوي 3.9 بالمائة بعدد الأصوات 95.933.


نسب الإقبال


وبلغت النسبة الأولية للإقبال على التصويت في الانتخابات الرئاسية التي جرت ، الأحد، بتونس 27.7 بالمائة، أى ما يعادل مليونين و704 آلاف و155 ناخبا، وفق ما أعلنه رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر،  مساء اليوم الأحد بقصر المؤتمرات بتونس العاصمة.


وبلغت النسبة الأولية في الداخل 28.5 بالمائة أى ما يعادل مليونين و599 ألفا و252 ناخبا، وفي الخارج بلغت النسبة 16.3 بالمائة أيّ ما يعادل 104 آلاف و903 ناخبين.


وبخصوص نسب المشاركة حسب الجنس، فقد توزعت بين 58 بالمائة رجالا و42 بالمائة نساء، وتوزعت نسب المشاركة حسب الفئة العمرية بين 6 بالمائة للفئة العمرية بين 18 و35 سنة، و65 بالمائة للفئة العمرية بين 36 و60 سنة، و29 بالمائة بالنسبة للفئة العمرية أكثر من 60 سنة.


وأفاد بوعسكر بأن هذه النسب الأولية للإقبال على التصويت تم تسجيلها على الساعة السادسة من مساء اليوم الأحد عند غلق جميع مراكز الاقتراع بالداخل وبالخارج، ما عدا بعض المكاتب في القارة الأمريكية.


احتفالات فى "بورقيبة"


وفور إعلان التقديرات الأولية لنتائج التصويت فى الانتخابات الرئاسية التونسية 2024 والتى قدمتها مؤسسة استطلاع الآراء فى تونس سيجما كونساى، وأشارت لتصدر قيس سعيد النتائج، بدأ أنصار الرئيس التونسى قيس سعيد فى التوافد على شارع الحبيب بورقيبة، وقد زار قيس سعيد مقر حملته الانتخابية، وأدلى بتصريح قال فيه إن تونس تعيش استكمالا للثورة، مشيرا إلى أن الشعب التونسى أظهر وعيًا غير مسبوق .


وبخصوص التقديرات التي أعلنت عنها مؤسسة "سيجما كونساي"، شدد قيس سعيد على إنها استطلاع آراء والنتائج الأولية تعلن عنها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الاثنين في إطار احترام القانون.

 

أصوات "زمال"

وبالنسبة للمرشح من خلف القضبان العياشى زمال، أكدت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نجلاء العبروقي إمكانية إلغاء الأصوات التي حصل عليها المرشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال، المودع بالسجن على ذمة قضايا تتعلق بالتزكيات، مشيرة إلى وجود نص قانوني يبقي هذه الفرضية "مطروحة وقائمة".

وأوضحت العبروقي ، أن العياشي زمال، مترشح قانونيا وموجود على ورقة الإقتراع غير أنه يبقى خاضعا لأحكام الفصل 143 من القانون الانتخابي، وما يترتب عنه من أثر قانوني، وفق وكالة تونس إفريقيا للأنباء.
وينص الفصل 143 والذي تم تنقيحه بمقتضى المرسوم عدد 8 لسنة 2023 على أن هيئة الانتخابات تتحقق من مدى احترام الفائزين لأحكام الفترة الإنتخابية والحملة الانتخابية وأحكام التمويل.


وتقرر الهيئة، وفق ذات الفصل، إلغاء نتائج الفائزين بصفة كلية أو جزئية إذا ما تبيّن لها أن مخالفتهم لهذه الأحكام قد أثّرت على نزاهة العملية الانتخابية وعلى نتائج التصويت وتكون قراراتها معللة.
وفي هذه الحالة يقع إعادة احتساب النتائج دون الأخذ بعين الاعتبار الأصوات التي تم الغاؤها وترتيب المترشحين بناء على ذلك، حسب ذات الفصل.
وقالت العبروقي إن مجلس الهيئة سيجتمع للتداول في الخروقات والإخلالات التي مست الفترة الانتخابية والحملة وكذلك التمويل، ومدى تأثيرها على المسار الانتخابي، واتخاذ القرار بشأنها.


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة