ممثل الصحة العالمية: الشخص الذى ينقذ مئات الأرواح هو بالتأكيد ممرض

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024 01:36 م
ممثل الصحة العالمية: الشخص الذى ينقذ مئات الأرواح هو بالتأكيد ممرض د نعمة عبد مع د عوض تاج الدين خلال المؤتمر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور نعمة عبد ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر، خلال إطلاق الدلائل الارشادية للتمريض، اسمحوا لي أن أبدأ باقتباس شهير للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس "يقال إن الشخص الذي ينقذ حياة هو بطل، والشخص الذي ينقذ مئات الأرواح هو بالتأكيد ممرض، بالفعل فإن التمريض يمثل العمود الرئيسي والمحرك الأقوى للنظم الصحية والممرضات هن القلب النابض لجميع خدمات الرعاية الصحية".

وأضاف، يشرفني أن أكون جزءًا من هذا الحدث المهم الذي يشهد إطلاق الدلائل الارشاديه السريرية للتمريض وميثاق أخلاقيات مهنه التمريض في مصر.

ويأتي هذا الحدث كدليل آخر على التعاون بين المجلس الصحي المصري وقطاع التمريض ومنظمة الصحة العالمية من أجل تحسين جودة الرعاية الصحية وتعزيز تطوير القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية لدينا، مع تعزيز أهمية الممارسة القائمة على الأدلة في إطار أخلاقي.

وأكد، يعد هذا الإنجاز خطوة كبيرة نحو تعزيز جودة الرعاية المقدمة للمرضى في جميع أنحاء البلاد، يعد تطوير هذه  الدلائل الإرشاديه شهادة على التعاون القوي بين المجلس الصحي المصري ومجتمع التمريض ومنظمة الصحة العالمية، وهذا يعكس التزامًا مشتركًا بتحسين معايير الرعاية الصحية وتعزيز سلامة المرضى من خلال الممارسات القائمة على الأدلة.


إن إطلاق ميثاق أخلاقيات التمريض المحدثة، فضلاً عن نشرها وتعميمها وإدراجها كجزء أساسي من خطة التدريب على الصعيد الوطني، يشكل أيضًا إنجازًا رئيسيًا، تمثل هذه الدلائل الارشاديه السريرية أداة حيوية لتوحيد ممارسات التمريض في جميع أنحاء البلاد. ستوفر بروتوكولات واضحة قائمة على الأدلة لضمان قدرة التمريض على تقديم أعلى معايير الرعاية، مضيفا، إنه لن يؤدي هذا إلى تحسين نتائج المرضى فحسب، بل سيدعم أيضًا اتخاذ القرارات المستنيرة التي تعزز النمو المهني لدى التمريض، كما يمثل إطلاق هذه الدلائل الارشاديه أيضًا خطوة كبيرة نحو تعزيز التزام مصر بجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى، ستكون هذه الدلائل الارشاديه السريرية أداة حيوية لتوحيد ممارسات التمريض في جميع أنحاء البلاد، كما تعكس العديد من مجالات العمل التعاون بين منظمة الصحة العالمية وقطاع التمريض في مصر، فقد تم تطوير أول ميثاق لأخلاقيات للتمريض في جهد تعاوني بين قطاع التمريض ومنظمة الصحة العالمية..
تم تطوير 8 دلائل الارشاديه للتمريض سابقًا في عام 2014، وتم تحديثها في عام 2018 وتخضع الآن لتحديث آخر إلى جانب 3 دلائل أخرى، تعمل بالتوازي مع تدريب وإرشادات منظمة الصحة العالمية.
وقال، لقد كانت منظمة الصحة العالمية سعيدة بدعم تدريب كادر التمريض في القيادة والإدارة وكذلك في الممارسة، فهذا وقد تضمنت ورش العمل التدريبية التي قدمت العام الماضي لتكييف  الدلائل الارشاديه  الوطنيه  والتدريب علىى منهجية  واضحة،  تضمنت جميعها ممثلين عن قطاع التمريض، كما شاركنا في تشكيل لجنة استشارية لتطوير المسودة الأولى لقانون ممارسة التمريض.


وأضاف، لقد تعاونت الدكتورة كوثر نقيب التمريض بشكل وثيق مع المجلس الصحي المصري لتطوير الدلائل الارشاديه الوطنيه للتمريض، إن عملية تحديد الأولويات واختيار الموضوعات والبحث والتكيف وكتابة الدلائل الارشاديه هي عملية طويلة.
وقال، إننا نشجع بشدة التكامل بين  الدلائل الارشاديه  للتمريض مع جميع التخصصات الأخرى، والالتزام بالنماذج التي وضعها فريق إدارة المشروع ومواصلة العملية بالتعاون مع المجلس الصحي المصري لضمان أن تكون جودة  الدلائل الارشاديه  للتمريض موازية للمعايير المعترف بها دوليًا.
ونأمل أن يحافظ قطاع التمريض على الزخم الممتاز الذي نشهده الآن، ومن الواضح أن القيادة العظيمة ترتبط بالنتائج العظيمة والموظفين الأكفاء.

وتلتزم منظمة الصحة العالمية بدعم تنفيذ هذه  الدلائل الارشاديه من خلال برامج التدريب المستمرة والمساعدة الفنية، ومع تقدمنا في تقديم التدريب المنهجي، سنضمن مشاركة المهنيين من قطاع التمريض، وسنواصل العمل جنبًا إلى جنب مع مصر لضمان دمج هذه  الدلائل الارشاديه بشكل كامل في ممارسة التمريض اليومية وتحديثها باستمرار بما يتماشى مع التطورات العالمية.
وأوضحت الدكتورة كوثر محمود نقيب عام التمريض، خلال احتفالية  اطلاق الدلائل الارشادية للتمريض ، انه تم تحديث الدلائل الارشادية عام 2018 واليوم نعلن عن التحديث الجديد للدلائل الارشادية وتم اصدار عدد من الدلائل الجديدة، موضحة انه تم تحديث ميثاق أخلاقيات المهنة وتم انشاء بوابة الكترونية لتلقى الشكاوى من المواطنين وتم تدريب عدد كبير من الممرضين .

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة