أسعار النفط × أسبوع.. أكبر مكاسب فى 7 أيام.. منظمة الأقطار العربية: تزايد مخاوف إمكانية اتساع نطاق التوترات الجيوسياسية المتصاعدة بالشرق الأوسط وتحولها إلى حرب إقليمية يؤثر سلباً على الإمدادات وحركة التجارة

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024 02:00 م
أسعار النفط × أسبوع.. أكبر مكاسب فى 7 أيام.. منظمة الأقطار العربية: تزايد مخاوف إمكانية اتساع نطاق التوترات الجيوسياسية المتصاعدة بالشرق الأوسط وتحولها إلى حرب إقليمية يؤثر سلباً على الإمدادات وحركة التجارة حقل بترول
كتبت -مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، "أوابك"، المستجدات الأسبوعية بأسواق النفط العالمية، فى ظل الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث سجلت أسعار النفط الخام الآجلة أكبر مكاسب أسبوعية لها في أكثر من عام، بلغت نسبتها حوالي %8.4% لخام برنت، وحوالي 9.1% لخام غرب تكساس الأمريكي.

وأشار التقرير إلى أن أهم العوامل الرئيسية التي ساهمت في ارتفاع أسعار النفط الخام تضمنت تزايد المخاوف بشأن إمكانية اتساع نطاق التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط وتحولها إلى حرب إقليمية، تؤثر سلباً على الإمدادات وحركة التجارة النفطية من أكبر منطقة منتجة في العالم.

وأشار التقرير، أيضا إلى انخفاض عدد حفارات النفط العاملة في الولايات المتحدة للأسبوع الثاني على التوالي لتصل إلى 479 حفاره، وهو مؤشر مبكر على إمكانية تراجع الإنتاج المستقبلي.

أما العوامل الأخرى التي حدت من ارتفاع أسعار النفط الخام فتضمنت المخاوف بشأن ضعف الطلب في الصين - أكبر مستورد عالمي للنفط - في ظل انكماش نشاط التصنيع للشهر الخامس على التوالي وتباطؤ قطاع الخدمات بشكل حاد.

وتابع التقرير، إعلان المؤسسة الوطنية للنفط في دولة ليبيا عن رفع حالة القوة القاهرة في كافة حقول وموانئ النفط الخام الليبية.

وأضاف التقرير، ارتفاع مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية بنحو 3.9 مليون برميل لتبلغ 416.9 مليون برميل، تزامناً مع الزيادة في الإنتاج وصافي الواردات، وتراجع طلب مصافي التكرير إلى أدنى مستوى له منذ شهر أبريل 2024 وكذلك زيادة مخزونات الجازولين الأمريكية بنحو 1.1 مليون برميل، تزامناً مع تراجع الطلب المحلى إلى حوالي 8.5 مليون بي عقب انتهاء موسم السفر والعطلات الصيفي.

وتابع التقرير، ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى له منذ أغسطس الماضي، بدعم من تقرير الوظائف الأقوى من المتوقع، مما قد يحد من إمكانية قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض كبير في أسعار الفائدة، ويضر بالطلب على النفط.

وسجلت أسعار النفط العالمية ارتفاعًا قياسيا وحققت أكبر مكاسب أسبوعية في أكثر من عام وسط مخاطر متزايدة من زيادة الصراع والتوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط ،وزادت العقود الآجلة لخام برنت 43 سنتًا أو 0.6 % لتصل إلى 78.05 دولار للبرميل عند التسوية، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 67 سنتا، أو 0.9 %لتبلغ 74.38 دولار للبرميل.

وتشير هذه الزيادة في الأسعار إلى التأثير الكبير للأحداث الجيوسياسية، إذ تؤثر التوترات وتوسع الصراع غالبًا في منطقة الشرق الأوسط على إمدادات النفط العالمية.

النفط
اسعار النفط

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة