البترول توفر بيئة مواتية لضخ الاستثمارات الأجنبية.. إطلاق حزمة حوافز لتشجيع زيادة انتاج الزيت والغاز.. طرح حزمة من الفرص الاستثمارية الجديدة أمام المستثمرين.. الوزير: مهتمون بالشراكة مع الشركات العالمية

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024 12:00 م
البترول توفر بيئة مواتية لضخ الاستثمارات الأجنبية.. إطلاق حزمة حوافز لتشجيع زيادة انتاج الزيت والغاز.. طرح حزمة من الفرص الاستثمارية الجديدة أمام المستثمرين.. الوزير: مهتمون بالشراكة مع الشركات العالمية المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية
كتبت - مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستهدف قطاع البترول والغاز تقديم كافة أوجه الدعم لخطط الشركاء الأجانب لزيادة الإنتاج وبرنامج العمل الذى يستهدف دعم أعمال تلك الشركات فى مصر، وذلك باعتبارهم شركاء أساسين فى اكتشاف وتنمية موارد مصر من الغاز الطبيعى وذلك وفقا لتصريحات المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية.

وشهد قطاع البترول طرح حزمة من الفرص الاستثمارية الجديدة امام الشركات والمستثمرين شملت المزايدة العالمية التى أعلنت عنها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للبحث عن الغاز فى 12 قطاعًا بالبحر المتوسط ودلتا النيل،إلى جانب مجموعة الفرص الاستثمارية فى مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول بالمناطق المفتوحة عبر بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج EUG.

وفى هذا الإطارعقد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات مع باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لشركة «توتال إينرجيز» العالمية بمقر الشركة في باريس ،حيث شهد اللقاء استعراض موقف تقدم الأعمال والفرص المتاحة للاستثمار في قطاع البترول، وخطط الشركة الاستثمارية خلال الفترة المقبلة في مصر في البحث والتنقيب وإنتاج الغاز الطبيعي، وسبل تحسين وزيادة معدلات الإنتاج من الغاز بمنطقة تنمية باشروش بالبحر المتوسط التي تشارك فيها توتال انرجيز.

كما استعرض اللقاء استثمارات الشركة فى مجال تصنيع وتسويق الزيوت المعدنية في السوق المصرية من خلال مصنع إنتاج الزيوت بالإسكندرية. وكذلك موقف مساهمة شركة توتال إنيرجيز في محطة إسالة الغاز الطبيعي بإدكو.

ومن جانبه، أشاد الرئيس التنفيذي لشركة توتال إينرجيز بالشراكة الاستراتيجية مع قطاع البترول المصري، مؤكداً  أن أنشطتها في مجال الطاقة في مصر  قابلة للتوسع في ضوء الفرص الاستثمارية الواعدة وما تتمتع به من بنية تحتية متميزة، كما تطرق إلى الشراكة التي عقدتها توتال إنيرجيز مؤخراً مع أدنوك الإماراتية فى مصر بهدف التوسع فى إنتاج وتوزيع وتصدير زيوت التشحيم والمنتجات البترولية فى مصر والقارة الأفريقية، كما أعرب عن اهتمام الشركة بمنطقة البحر المتوسط والدخول في مناطق استكشافية جديدة، واهتمامها بفرص دعم نشاط تسويق وتموين وقود الطائرات.

ومن جانبه، أشار الوزير خلال اللقاء إلي جهود تحفيز الاستثمار في قطاع البترول وتوفير بيئة مواتية لضخ المزيد من الاستثمارات من جانب الشركات العالمية، مؤكدا أن القطاع مهتم بتعميق الشراكة مع الشركات العالمية والتحفيز علي الإسراع بوتيرة ضخ الاستثمار تحقيقاً لصالح الجانبين، كما ناقش سبل الاستفادة من الفرص الجديدة المتاحة في مجال البحث عن الغاز الطبيعي في ضوء المزايدة العالمية الجديدة لعام 2024 التي أعلنت عنها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام في 12 قطاعاً بالبحر المتوسط ودلتا النيل إلى جانب مجموعة الفرص الاستثمارية في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول بالمناطق المفتوحة عبر بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج EUG.كما أشار الوزير إلى حزمة الحوافز الجديدة التي تم إطلاقها مؤخراً بهدف تشجيع شركاء الاستثمار على زيادة  البحث والاستكشاف والانتاج في إطار جهود تحسين مناخ الاستثمار في مجال البترول والغاز.

وخلال الأسبوع الماضى عقد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية اجتماع مع موراى اشكلينوس الرئيس التنفيذى لشركة بى بى بمقر الشركة بالمملكة المتحدة، بحضور وليام لين نائب الرئيس التنفيذى لمشروعات الغاز والطاقة منخفضة الكربون والمهندس نادر زكى الرئيس الإقليمى لشركة بى بى للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمهندس معتز عاطف وكيل الوزارة للمكتب الفنى والمتحدث الرسمى للوزارة.

وتوجه الرئيس التنفيذى لشركة بى بى البريطانية بالتهنئة للمهندس كريم بدوى على توليه مهام عمله وزيرًا للبترول والثروة المعدنية. وتناول اللقاء استعراض برنامج عمل شركة بى بى فى مصر خلال الفترة المقبلة والذى يستهدف تسريع أعمال الاستكشاف والإنتاج وتنمية الحقول بمناطق عملها بالبحر المتوسط فى سبيل زيادة معدلات الإنتاج.

ومن جانبه أكد رئيس شركة بى بى على التزام الشركة بالخطط المتفق عليها فى مجال تنفيذ برامج الاستكشاف وحفر الآبار الجديدة بمناطق امتياز الشركة فى البحر المتوسط، وبحث الجانبان موقف البدء فى تنفيذ الأنشطة الاستكشافية بمنطقتى شمال كينج مريوط وشمال غرب أبو قير، وتوقيت حفر البئر أوزوريس-1 بمنطقة تنمية رأس البر البحرية خلال 2024/2025. وكذلك الالتزام بحفر بئر فى منطقة تنمية أتول العميق وشمال الطابية وخاصة بعد الانتهاء من تفسيرات المسح السيزمي.

كما بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون من خلال استغلال البنية التحتية المتطورة والمقومات الهائلة التى تتمتع بها مصر كمركز إقليمى لتداول وتجارة الطاقة ولا سيما سعات التخزين الفائضة بما يحقق المصالح المشتركة للطرفين.

واستعرض الوزير الفرص الجديدة للبحث والاستكشاف للغاز الطبيعي فى إطار المزايدة العالمية الجديدة التى طرحتها الشركة القابضة للغازات الطبيعية ايجاس مؤخرًا عبر بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج.

كما عقد المهندس كريم بدوى، وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات مع جون أرديل نائب رئيس شركة إكسون موبيل العالمية للاستكشاف فى مقر الشركة بحضور المهندس معتز عاطف وكيل الوزارة للمكتب الفنى والمتحدث الرسمى للوزارة.

واستعرض الجانبان الفرص الاستثمارية الجديدة فى قطاع البترول المصرى امام الشركة العالمية فى مجالات البحث والاستكشاف للغاز الطبيعى والبترول.

كما استعرض اللقاء برامج عمل شركة اكسون موبيل لاستكشاف موارد الغاز الطبيعى فى مناطق امتيازها فى مصر بالبحر المتوسط وخططها لحفر الآبار الاستكشافية الجديدة للغاز الطبيعى والتكنولوجيات الحديثة التى تستخدمها، حيث تستثمر اكسون موبيل فى منطقة شمال مراقيا البحرية، وكذلك منطقتى كايرو ومصرى البحريتين واللتين تم الانتهاء من إجراء المسح السيزمى بهما فى إطار أعمال الاستكشاف بالمنطقتين.

وأكدت الشركة على اهتمامها بمنطقة غرب البحر المتوسط التى تستثمر فيها حاليا فى مصر، ورغبتها فى الاستثمار بمنطقة امتياز جديدة للبحث والاستكشاف للغاز الطبيعى فى مصر فى هذه المنطقة الواعدة،ودعا الوزير شركة إكسون موبيل لدراسة الاستفادة من الفرص المتاحة مؤكدًا مضى الوزارة قدمًا فى إجراءات تسهيل وتحفيز الاستثمار.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة