"المتلقى فى الرواية الرقمية التفاعلية" كتاب جديد لـ محمد حسانين الضلع

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024 05:00 ص
"المتلقى فى الرواية الرقمية التفاعلية" كتاب جديد لـ محمد حسانين الضلع غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصدر حديثًا في معرض الرياض الدولي للكتاب ضمن سلسلة "أفق" للدراسات النقدية والفكرية -أحد مشروعات "بيت الحكمة للثقافة" كتاب: "المتلقي في الرواية الرقمية التفاعلية" للدكتور محمد حسانين إمام الضلع.

يُشكِّل الأدبُ الرقْمي طفرةً جديدة في حقل الدرس الأدبي والنقدي في وقتنا الحالي؛ فبعد أن كان الوسيط الحامل الطيني والورقي والإلكتروني يحمل التعبيرات الكتابية للنص الأدبي، أصبح الوسيط الرقمي التفاعلي هو الأكثر فاعلية وحضورًا في الألفية الثالثة.

وأدى دخول الرواية مرحلة "الرقمية التفاعلية" إلى إبراز قيمتها وأهميتها لدى النقاد والباحثين العرب، وجذب الأنظار إلى الاهتمام بها والاطلاع عليها، ومن ثَمَّ تكمن أهمية هذا الكتاب في عرضه لمراحل تطور النص الأدبي وإنتاجه عند الغرب والعرب في الأدب الرقمي عامة، وفي الرواية الرقمية التفاعلية، خاصة عند العرب. ويحاول بيان أوجه الاختلاف والتشابه للرواية التفاعلية بنسختيها بالوسيط الورقي والوسيط الرقمي، وإبراز دور المتلقي التفاعلي بالرواية الرقمية التفاعلية، بما يشارك به المتلقي من إضافات أو اقتراحات أو تعليقات، ويرصد أنماط التفاعل الواقعي الافتراضي بين المبدع والمتلقي في ضوء الوسائط، مع إبراز القيمة الجمالية والفنية لأنماط التفاعلية الافتراضية الواقعية في حضور الوسائط المتعددة والروابط المتشعبة. كما يسعى لمحاولة فتح نافذة على الحاضر والمستقبل الخيال العلمي في ضوء الرقمنة التفاعلية؛ ليكون الأدب مرآة كل من الواقع والمستقبل التكنولوجي.

عن محمد حسانين إمام حسانين الضلع: يعمل مدرسا بقسم الدراسات الأدبية بكلية دار علوم المنيا، حاز جائزة الشارقة للإبداع العربي فرع النقد عام2023م، كما نال وسام الفوز بجائزة الدولة التشجيعية في الدراسات الأدبية واللغوية للعام الحالي 2024م، له أبحاث علمية منشورة بمجلات محكمة، إضافة إلى نشره مقالات نقدية بالمجلات العربية، كالعربية السعودية واليمامة، والوعي الإسلامي والرافد الإلكتروني وغيرها.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة