راكب من ذوى الهمم زحف للمرحاض.. انتقاد شركة طيران لعدم وجود كرسى متحرك بالطائرة

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024 10:22 ص
راكب من ذوى الهمم زحف للمرحاض.. انتقاد شركة طيران لعدم وجود كرسى متحرك بالطائرة طائرة - أرشيفية
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرضت شركة الخطوط الجوية البولندية لانتقادات عنيفة بسبب اضطرار صحفى بريطانى من ذوى الهمم، إلى الزحف للوصول إلى مرحاض الطائرة بسبب عدم توفر كرسى متحرك للاستخدام على متن الطائرة، حيث كان فرانك جاردنر المراسل الأمنى لهيئة الإذاعة البريطانية "bbc"، مسافرًا من وارسو إلى لندن على متن شركة الطيران، وعندما احتاج إلى استخدام المرحاض على متن الطائرة، لم يجد كرسيا متحركا.

أصيب جاردنر بالشلل منذ إطلاق نار قبل عقود من قبل تنظيم القاعدة، ويستخدم كرسيا متحركا للتنقل - بحسب موقع fodors - لكن شركة الطيران تستخدم الكراسى المتحركة على متن طائراتها من طراز بوينج 787 فقط، وليس على متن الطائرات الأصغر التى تخدم الوجهات الأوروبية.

ونشرت شركة الطيران على موقعها الإلكترونى توضيحًا بأن الكراسى المتحركة على متن الطائرة متاحة فقط على متن طائرات بوينج 787، وأشارت أيضًا إلى أن طاقم المقصورة يمكنه مساعدة الركاب فى الذهاب إلى المراحيض والعودة منها على متن الطائرة، ولكن لا يمكنهم رفعهم أو حملهم للقيام بذلك.

طائرة
طائرة

ويشير التقرير إلى أنه من الممارسات الشائعة ولكن ليست العالمية، أن توفر شركات الطيران الكراسى المتحركة المصممة خصيصًا لبيئة المقصورة للركاب الذين يعانون من احتياجات الحركة والذين يحتاجون إلى التحرك فى الطائرة أثناء الرحلة.

ومع ذلك، تختلف اللوائح المتعلقة بهذا الأمر، ويتطلب الاتحاد الأوروبى ــ الذى ينص على مساعدة ذوى الإعاقة على متن شركات الطيران ــ  من شركات الطيران، مساعدة الركاب على الانتقال إلى مرافق المراحيض إذا لزم الأمر، ولكن طريقة المساعدة غير منصوص عليها فى اللائحة، على الرغم من أن مفوض النقل فى الاتحاد الأوروبى، قال - فى وقت مبكر من عام 2014 - أن استخدام الكراسى المتحركة على متن الطائرة هو ممارسة موصى بها حيثما كان ذلك ممكنا.

وفى رد على "جاردنر" - الذى شاركه فى افتتاحيته - اعتذرت شركة LOT Polish عن تجربتها، وأوضحت أنها تختبر بنشاط الحلول لتجهيز طائراتها الأصغر حجمًا بالكراسى المتحركة على متنها.

فيما يلاحظ "جاردنر" أن شركات الطيران البريطانية تحمل كراسى متحركة على متن جميع رحلاتها، ومع ذلك، تبلغ شركة British Airways الركاب أيضًا أنه فى حين تحمل جميع الرحلات التى تديرها كراسى متحركة على متنها، فإن الرحلات التى تديرها نيابة عن شركة الطيران بواسطة مشغلين تابعين لجهات خارجية قد لا تحمل كراسى متحركة على متنها.

ويقول جاردنر: "أجد أنه من غير المعتاد السماح لشركة طيران بدون كراسى متحركة على متنها بالطيران من وإلى المطارات البريطانية، لكن اللوائح البريطانية مماثلة لتلك الموجودة فى الاتحاد الأوروبى".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة