سفيرة رومانيا: اللجنة المصرية - الرومانية فرصة فريدة لاستكشاف مجالات جديدة للتعاون

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024 03:36 م
سفيرة رومانيا: اللجنة المصرية - الرومانية فرصة فريدة لاستكشاف مجالات جديدة للتعاون علم رومانيا ـ صورة أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت سفيرة رومانيا بالقاهرة أوليفيا تودرين إن انعقاد اللجنة العليا المصرية-الرومانية ومنتدى الأعمال المصرى - الرومانى غدًا الأربعاء، ببوخارست برئاسة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتعاون الدولى ووزير الاقتصاد الرومانى ستيفان رادو أوبريا، سيعطي دفعة قوية للتعاون الثنائي، مشيرة إلى أن الدورة السابقة للجنة العليا عقدت في القاهرة عام 2019.

 

وأضافت تودرين اليوم الثلاثاء، أن المسئولين الرومانيين يرون أن انعقاد اللجنة ومنتدى الأعمال يشكلان فرصة فريدة لاستكشاف أفكار ومجالات جديدة للتعاون وفرص عمل واستثمار جديدة في الاتجاهين.

 

وأوضحت أن مصر تعد لرومانيا بوابة للدخول إلى الأسواق الإفريقية والشرق أوسطية، بينما رومانيا تعد بوابة لمصر لأسواق وسط وشرق أوروبا، لافتة إلى أن التبادل التجاري بين البلدين تخطى المليار دولار عام 2023، وتعد مصر أكبر شريكًا تجاريًا لنا في إفريقيا.

وتابعت أنه من المتوقع أن يشارك أكثر من 100 رجل أعمال وخبير حكومي ومحلل اقتصادي ومستشار استراتيجي في منتدى الأعمال؛ بهدف توسيع شبكات الاتصالات، واستكشاف المشروعات المشتركة، وإقامة شراكات طويلة الأجل .

ولفتت إلى أن منتدى الأعمال يستهدف تحديد أولويات القطاع الخاص في البلدين؛ لإعطاء الزخم الضروري للتبادلات الثنائية، وإعادة ترتيب أولويات السوقين المصري والروماني .

وأشارت إلى أن مباحثات وزيرة التخطيط الدكتورة رانيا المشاط في بوخارست ستركز على سبل زيادة التجارة والاستثمارات المتبادلة بمختلف القطاعات مثل: البنية التحتية، والتكنولوجيا، والنفط، والغاز، والطاقة المتجددة، والسياحة الطبية والإنتاج الصناعي، فضلًا عن التعاون في مجالي مبادرات الابتكار الزراعي والأمن الغذائي لصالح البلدين.

وقالت سفيرة رومانيا إن الجانبين المصري والروماني سيناقشان آفاق التعاون في مجال التنقيب عن النفط والغاز والتكرير والبتروكيماويات، ودعم التعاون في قطاع الأثاث خاصة أثاث المكاتب، حيث يمكن لصناعة الأثاث في رومانيا أن تلبي الطلب المتزايد في مصر، بجانب بحث سبل التعاون بمجال قطع غيار السيارات، فضلًا عن التعاون بمجالي الطاقة المتجددة والاستثمارات الخضراء.

وأضافت أن المباحثات الثنائية ستتناول أيضًا تعزيز التعاون في قطاع البحث والتطوير التكنولوجي في مجالات مثل: التحول الرقمي والحوكمة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي، مؤكدة أن هناك فرصًا لإطلاق مبادرات بحثية مشتركة، وتبادل الخبرات العلمية، وتطوير المشروعات القائمة على الابتكار يمكن أن تعود بالنفع على البلدين.

وأوضحت أن هناك آفاقًا واعدة للتعاون بمجال السياحة خاصة العلاجية والتراثية، وسبل تعزيز الروابط الشعبية خاصة أن مصر تمتلك المعالم التاريخية الشهيرة مثل: أهرامات الجيزة ونهر النيل.

وأشارت إلى إمكانية بذل الجهود المشتركة لإطلاق حملات تسويقية مشتركة، وبرامج تبادل لمحترفي السياحة، والتوأمة بين السلطات المحلية في البلدين، والشراكات بين مؤسسات الترميم وحماية التراث والتعاون بين وكالات السفر في البلدين.

وأكدت أن رومانيا تولي اهتمامًا كبيرًا بالشراكة مع مؤسسات إنقاذ التراث والسياحة المصرية لحماية وتعزيز التراث الفني والعمارة الإسلامية في مصر بشكل أفضل في ضوء النجاحات الأخيرة التي حققتها رومانيا في مدنها ومواقعها التاريخية، معربة عن اعتقادها بأن التنوع السياحي لمصر من الممكن أن يجذب المزيد من السائحين من جميع دول العالم.

ونوهت بأن وزير الزراعة المصري علاء فاروق بحث مع نظيره الروماني فلورين باربو سبل تعزيز التعاون في عدة مجالات من بينها الأمن الغذائي، وصادرات القمح والحبوب واللحوم الرومانية إلى مصر، وصادرات الفواكه والخضروات المصرية إلى رومانيا، منوهة بأن الجانبين يسعان إلى زيادة التجارة الثنائية بمجال الزراعة .










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة