ما تعمليش زى بطلة برغم القانون.. 3 حاجات هتتغير فى حياتك لما تحبى نفسك

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024 06:00 م
ما تعمليش زى بطلة برغم القانون.. 3 حاجات هتتغير فى حياتك لما تحبى نفسك مسلسل برغم القانون
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتقد البعض أن حب الذات مرادف للأنانية، لكن الحقيقة مختلفة تمامًا، حب الذات يعنى الثقة بالنفس واحترام القدرات الشخصية وهو ليس صفة سلبية، بل يساعد على بناء شخصية قوية قادرة على مواجهة تحديات الحياة، وهو ما نراه واضحًا مع تجربة شخصية ليلى في مسلسل "برغم القانون"، التى كانت ضحية ضعفها وطيبتها مع زوجها السيئ ثم تحولها وتجاوزها الصعاب بعد أن قررت أن تضع نفسها أولولية.
 
وتوضح خبيرة العلاقات العلاقات الإنسانية شريهان الدسوقي لـ"اليوم السابع" تأثير التعاطف مع الذات وحبها على الحياة بشكل عام وعلى تحسين الصحة النفسية والقدرة على مواجهة الصعاب.
 
مشهد من مسلسل برغم القانون
مشهد من مسلسل برغم القانون

الشعور بالسعادة

قالت خبيرة العلاقات الإنسانية إن السعادة ليست بالأمر السهل ولا هي مريحة دائما، ولكنها في الأساس قرار، إنها اختيار نمارسه باستمرار، وهي عملية مستنيرة بالعمل الداخلي، والتعاطف مع الذات يقدم لنا حلول لمشكلاتنا بالشكل الذي يجعلنا سعداء، فقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يظهرون التعاطف مع أنفسهم هم أكثر سعادة من الذين لا يفعلون ذلك.

 

مرونة أقوى

تؤثر المرونة على الطريقة التي نتعامل بها مع تحديات الحياة ونرى أنفسنا في علاقتها بها، فعندما نعامل أنفسنا بلطف أكبر، نستجيب للأحداث المجهدة أو المزعجة بمرونة أكبر، حيث تتطور المرونة مع تطور الشفقة على الذات، فإن التعاطف مع الذات يساعدنا على التعافي من النكسات، كما أنه يحفز "عقلية النمو" فينا.

 

زيادة الدافع

إن ثقافة "لا ألم، لا مكسب" تنظر إلى الضغوط والصراعات التي نفرضها على أنفسنا باعتبارها محفزات فعالة، فنحن نؤذي أنفسنا في صخب العمل والمدرسة والحياة، خوفا من أن نصبح متقاعسين إذا تعاملنا مع أنفسنا بلطف، والحقيقة أن أكبر عائق أمام التعاطف مع الذات هو الخوف من أن يؤدى ذلك إلى الكسل والرضا عن الذات والاستسلام للذات، فنحن نربط بين حب الذات وبين كوننا "لينين" و"ضعفاء" و"أقل طموحا"، وبالتالي نحاول أن ندفع أنفسنا إلى الحكم القاسي والنقد الذاتي بديلا عن ذلك.

وأردفت خبيرة العلاقات الإنسانية أن من المثير للاهتمام أن الأبحاث تظهر أن التعاطف مع الذات يشكل دافع شخصي أعظم من الانتقاد الذاتي، فالأشخاص الذين يتمتعون بمستويات أعلى من التعاطف مع الذات لديهم عادة دافع أكبر للعمل نحو تحقيق أهدافهم بجانب الدوافع الإيجابية التي يخلقوها لأنفسهم وتجعلهم شخصيات انجح، وهم أكثر اهتماماً بإيجاد طرق لتحسين أنفسهم.

ايمان العاصي
ايمان العاصي
مسلسل برغم القانون
مسلسل برغم القانون

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة