العالم هذا الصباح.. الاحتلال يواصل عدوانه على شمال غزة.. سوريا تدين جريمة الاحتلال الإسرائيلى بحق المدنيين العزل فى حى المزة بدمشق.. جوتيريش: موافقة الكنيست الإسرائيلى على الحد من أنشطة الأونروا أمر كارثى

الأربعاء، 09 أكتوبر 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. الاحتلال يواصل عدوانه على شمال غزة.. سوريا تدين جريمة الاحتلال الإسرائيلى بحق المدنيين العزل فى حى المزة بدمشق.. جوتيريش: موافقة الكنيست الإسرائيلى على الحد من أنشطة الأونروا أمر كارثى دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جنون دولة الاحتلال لا يتوقف ويظهر جليا فى المزيد من المجازر والغارات فى كل من لبنان وغزة وسوريا، والأمين العام للأمم المتحدة يصف قرار الكنيست بتعليق أنشطة الأونروا بالـ"كارثى"، والأمين العام الجديد للناتو يحذر كييف من أقسى شتاء منذ بداية العملية العسكرية.

 

جوتيريش: موافقة الكنيست الإسرائيلى على الحد من أنشطة الأونروا أمر "كارثى"

قال أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إنه كتب إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يحذره من مشروع قانون لمنع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) من العمل في الأراضي الفلسطينية، واصفا القرار بـ"الأمر الكارثي".


وحسب مركز أنباء الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء أبلغ جوتيريش الصحفيين في (نيويورك) بأن مثل هذا الإجراء سيؤدي إلى خنق الجهود الرامية إلى تخفيف المعاناة الإنسانية والتوترات في قطاع غزة، وفي كامل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأشار جوتيريش إلى أنه من الناحية العملية، فإن التشريع - إذا أقره الكنيست - من المرجح أن يوجه ضربة مروعة للاستجابة الإنسانية الدولية هناك، إذ أن أنشطة "الأونروا" جزء لا يتجزأ من هذه الاستجابة، وليس من الممكن عزل وكالة تابعة للأمم المتحدة عن غيرها.


ونبه إلى أن تقديم الغذاء والمأوى والرعاية الصحية سيتوقف بدون "الأونروا"، في حين أن 600 ألف طفل سيخسرون الكيان الوحيد القادر على إعادة بدء التعليم، مما يعرض مصير جيل بأكمله للخطر، مضيفا" العديد من الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية ستنتهي في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية".


واستطرد جوتيريش قائلا:"إذا تمت الموافقة على مثل هذا التشريع، فإن ذلك سيكون مُخالفًا تماما لميثاق الأمم المتحدة، وينتهك التزامات إسرائيل بموجب القانون الدولي، وهو ما لا يمكن للتشريعات الوطنية تغييره"، محذرا من أن مثل هذا التشريع من الناحية السياسية سيكون بمثابة انتكاسة هائلة لجهود السلام المُستدام وحل الدولتين، مما سيؤدي إلى المزيد من عدم الاستقرار وانعدام الأمن.


تجدر الإشارة إلى أن لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الإسرائيلي وافقت - أول أمس - على مشروعي قانونين يهدفان إلى الحد من أنشطة وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

 

أمين عام الناتو: أوكرانيا قد تواجه أقسى شتاء منذ بدء العملية العسكرية

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" مارك روته، الثلاثاء، إن أوكرانيا قد تواجه أقسى شتاء منذ بدء العملية العسكرية الروسية في فبراير 2022، حيث تواصل موسكو مهاجمة البنية التحتية الحيوية للطاقة في البلاد.

وأضاف روته في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفنلندي ألكسندر ستوب: "يتعين على الناتو أن يبذل المزيد من الجهد لمساعدة أوكرانيا، وسيقوم بذلك، وكلما زاد الدعم العسكري الذي نقدمه، كلما انتهت هذه الحرب بشكل أسرع".

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

 

الاحتلال يواصل عدوانه على شمال غزة

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلى فى فجر الأربعاء عدوانهم الغاشم على قطاع غزة فى عدة هجمات شملت مناطق مختلفة فى شمال غزة، حيث سقط 3 شهداء في غارة إسرائيلية استهدفت منزلا بجوار سوق البسطات في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وأفادت منصات إعلامية مختلفة انتشار جثامين عشرات الشهداء في شوارع مخيم  جباليا شمال قطاع غزة، حيث فشلت فرق الدفاع المدنى فى انتشال عدد من المفقودين أسفل ركام منازل هدمت على يد قوات الاحتلال فى جباليا.

وأفادت وسائل الأنباء تعرض محيط مستشفى كمال عدوان فى شمال غزة لعمليات قصف وغارات من قبل الاحتلال، وهجوم مسيرات الأخير على عدد من المنازل فى بيت لاهيا فى شمال غزة.، فى حين لم تتوقف قوات الدولة العبرية عن نسف منازل المواطنين فى منطقة التوام شمال القطاع.

قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة
قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة

 

سوريا تدين جريمة الاحتلال الإسرائيلى بحق المدنيين العزل فى حى المزة بدمشق

أدانت سوريا بأشد العبارات الجريمة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين العزل في حي المزة بدمشق المكتظ بالسكان، مؤكدة ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لردع هذا الكيان عن الاستمرار في نهجه القائم على سفك دماء الأبرياء وإشاعة الفوضى في المنطقة، والسعي لجرها إلى مواجهة ستكون لها عواقب كارثية.

وذكرت وزارة الخارجية السورية -في بيان أوردته وكالة الأنباء السورية- أنه إمعاناً في انتهاكاته للقانون الدولي، وإصراراً منه على توسيع دائرة عدوانه بحق دول المنطقة وشعوبها، شن الاحتلال الإسرائيلي مساء الثلاثاء عدواناً جوياً بثلاثة صواريخ من جهة الجولان السوري المحتل على أحد الأبنية السكنية فى حى المزة بدمشق المكتظ بالسكان، ما أدى في حصيلة أولية لارتقاء سبعة شهداء من المدنيين بينهم أطفال ونساء وإصابة أحد عشر آخرين، إضافةً إلى إلحاق أضرار مادية كبيرة في الممتلكات الخاصة بالمنطقة المحيطة.

قصف إسرائيلى لحلب بسوريا
قصف إسرائيلى على حلب بسوريا









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة