رحلة كفاح من أجل التعليم.. العبقري" يوسف رجب" حصد بمشروعه فصل مخلفات القمامة المركز الثالث فى مسابقتى إنجاز مصر وأولمبياد الحاسبات.. عميدة كلية حاسبات ومعلومات جامعة الزقازيق: يوسف رمز الصمود والاصرار.. صور

الأربعاء، 09 أكتوبر 2024 09:00 م
رحلة كفاح من أجل التعليم.. العبقري" يوسف رجب" حصد بمشروعه فصل مخلفات القمامة المركز الثالث فى مسابقتى إنجاز مصر وأولمبياد الحاسبات.. عميدة كلية حاسبات ومعلومات جامعة الزقازيق: يوسف رمز الصمود والاصرار.. صور رحلة كفاح من أجل التعليم
الشرقية فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمثل قصة الشاب " يوسف رجب" ابن مركز بلبيس بمحافظة الشرقية واحدة من القصص الملهمة فى التحدي والإصرار؛ بعد إصابته بضمور العضلات منذ طفولته، لكن إيمانه القوي بالله أقوى سلاح هزم به الإحباط واليأس، وكان التفوق الدراسى حليفه منذ الطفولة حتى تخرجه من كلية الحاسبات والمعلومات جامعة الزقازيق بتفوق، ليثبت لنا جميعا أن الإعاقة الحقيقية هى إعاقة الفكر والروح وليس إعاقة الجسد.

يقول " يوسف رجب"23 عاما إنه متفوق دراسيا منذ طفولته وكان يحصد المركز الأول على مدار رحلته الدراسية، وحصل على 97،5% فى الثانوية العامة، ووجد فى كلية حاسبات ومعلومات هدفه لتحقيق أحلامه فى مجال الالكترونيات، واستطاع تحقيق التفوق العلمى خلال رحلة دراسته بالكلية التى انتهت منذ عدة أشهر وكان حصاد هذا التفوق ابتكاره مع زملائه فكرة مشروع فصل مخلفات القمامة.

وتابع " يوسف" : " أنه قام مع خمسة من زملائه بالكلية فى إعداد مشروع عبارة عن فصل مخلفات القمامة اتوماتيك بدون تدخل من المستخدم" وتصنيف المخلفات إلى مواد معدنية ومواد عضوية ومواد غير عضوية، ويقوم المستخدم بوضع المخلفات فى السلة وذلك عن طريق سنسر ومحركات يقوم المحرك بوضع المخلفات فى السلة المناسبة لها،منوها أن مشروعه عبارة نموذج أولى يوضح هدف الفكرة، والمنتج موصل بتطبيق عربى وانجليزى يستطيع المستخدم يحصل منه على قراءة السلالات وعن امتلاء السلة يعطيه انذار، ويطلب المستخدم شاحنة لأخذ القمامة بدون مصاريق، كما يتيح المشروع للمستخدم الحصول على نقاط عبارة عن مكافأة فى حال قيامه بفصل المخلفات كل على حدى"

واستطرد " يوسف": شاركنا فى مسابقتى " إنجاز مصر" وحصد مشروعهم فيها المركز الثالث بعد منافسة مع 122 فريق من مختلف الجامعات المصرية، وحصد المركز الثالث فى مسابقة الأولمبياد بدمياط..

وعن طموحه يقول " يوسف" أنه يحلم أن يكون لديه شركة خاصة بها فى مجال التكنولوجيا، وأنه يبحث عن فرصة عمل خاصة ان لديه كل المقومات التي تساعده على العمل فى مجال التكنولوجيا، ونصح " يوسف" جميع الشباب بعدم ضياع الوقت وتخصيص ساعتين يوميا من وقته لمعرفة علوم التكنولوجيا، والمهندس " عبد المنعم" صديقه الطالب بالفرقة الثالثة بكلية هندسة الزقازيق، داعم له فى فكرة مشروعه.

وفى نهاية حديثه لم ينسى " يوسف" توجيه الشكر لكل من قدم له الدعم والمساعدة فى خروج مشروعه للنور من زملائه واساتذيته، مشيدا بالدعم الكبير من قبل الأستاذة الدكتورة " أمل فاروق" عميد كلية حاسبات ومعلومات.

ومن جانبها قالت الدكتورة أمل فاروق، عميد كلية حاسبات ومعلومات جامعة الزقازيق، إن " يوسف" من العام الأول التحاقه بالكلية وهو رمز الإصرار والصمود، واستطاع مع مجموعة من زملائه بإعداد مشروع عن فصل مخلفات القمامة فى مراحل متعددة وحصد مشروعهم على المركز الثالث فى مسابقة إنجاز مصر، وكذلك حصد مركز متقدم، فى مسابقة الأولمبياد المصري للمعلوماتية ، وهي عبارة عن مسابقة قومية في مجال تكنولوجيا المعلومات والبرمجة. وتهدف هذه المسابقة إلى تحفيز الشباب للمشاركة بفعالية في المجتمع بما يملكون من معرفة ومهارات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ابتسامة-يوسف
ابتسامة-يوسف

 

رحلة-كفاح-يوسف
رحلة-كفاح-يوسف

 

عميدة-كلية-حاسبات-ومعلومات-مع-يوسف
عميدة-كلية-حاسبات-ومعلومات-مع-يوسف

 

فكرة-المشروع
فكرة-المشروع

 

فكرة-مشروع-فصل-المخلفات
فكرة-مشروع-فصل-المخلفات

 

فوز-مشروع-يوسف-بالمركز-الثالث
فوز-مشروع-يوسف-بالمركز-الثالث

 

مشروع-فصل-مخلفات-القمامة
مشروع-فصل-مخلفات-القمامة

 

يوسف
يوسف

 

يوسف-رجب
يوسف-رجب

 

يوسف-رجب-صاحب-قصة-ملهمة
يوسف-رجب-صاحب-قصة-ملهمة

 

يوسف-مع-تيم-المشروع
يوسف-مع-تيم-المشروع

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة