تعتبر مدينة دمنهور بالبحيرة، من أشهر المدن المصرية التى تضم أضرحة أولياء الله الصالحين اللذين ينتسبون إلى أهل بيت النبى صلى الله عليه وسلم.
وعلى الرغم من عدم وجود تراجم وتفاصيل دقيقة عن هؤلاء الأولياء اللذين يقبعون غالبا داخل المساجد المعروفة، إلا أن عدد كبير من الاهالى يعتبرون الاحتفال بذكرى مولد العارفين والاولياء أحد الطقوس والعادات المتوارثة وانعكاسا لحبهم وولعم بأهل بيت النبوة.
يتوافد على تلك الموالد التى أصبحت جزءا أصيلا من التراث الشعبى الآلاف من المواطنين لإحياء ذكرى أحفاد الرسول وأولياء الله الصالحين.
ويعتبر ذكرى مولد العارف بالله الشيخ عطية أبو الريش ومولد سيدى الجيشى وسيدى خضر الانصارى من أشهر الموالد الشعبية بمحافظة البحيرة.
ويتوافد الآلاف من أهالى البحيرة والمحافظات الاخرى على ضريح سيدى عطية أبو الريش الذى يتوسط مسجده بمدينة دمنهور لالتماس البركة والوفاء بالنذور التى قطعوها على أنفسهم.
ويصل نسب العارف بالله عطية عز الدين ابن يحيى الملقب بأبو الريش الذى ولد عام 311 هجريا بأرض الحجاز وتوفى فى عام 381 هجريا، وينتهى نسبه إلى الامام الحسن بن على والسيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم رضى الله عنهما.
وهاجر سيدى عطية أبو الريش من الحجاز إلى مصر ليستقر بها وتعلم على يد كبار العلماء فى عصره، ولقب بابو الريش لأنه كان يتخذ من ريش الطيور فراشا له، وقد أعطاه الله كرامات متعددة كما يعتقد تلاميذه ومنها أنه كان يفهم لغة الطيور، وله قدره على ترويض الوحوش والطيور بمهارة كبيرة للغاية.
ويعتبر مسجد أبو الريش قبلة لكافة الطرق الصوفية، على اختلاف مشاربها حيث يقيمون الجلسات الدينية والحضرات النبوية خاصة فى شهر رمضان الكريم، كما تعقد فى رحاب مسجد أبو الريش الكثير من الجلسات العرفية لأهالى دمنهور والأماكن المجاورة، وعثر داخل مسجد ابو الريش على عدد من الكتب النادرة ومنها مخطوط تاريخى للمصحف الشريف يرجع إلى القرن العاشر الهجرى.
ويتميز المصحف الذى تم العثور عليه بمسجد ابو الريش بالجمع بين النص القرآنى والتفسير وعلم القراءات، وينفرد فى الخاتمة بفهرس لحصر الحروف الأبجدية طبقًا لعددها فى القرآن الكريم والذى يمثل قيمة علمية وفنية وجمالية تجمع بين اللفظ القرآنى والتفسير.
كما تتحول شوارع وميادين حى شبرا بمدينة دمنهور بالقرب من اضرحة سيدى خضر الانصارى وسيدى الجيشى إلى كرنفالات شعبية، و حفلات للذكر والمديح النبوى والأناشيد الإسلامية إضافة إلى انتشار بائعى الحلوى وملاهى الأطفال إلى جانب خدمات الطرق الصوفية اللذين يقدمون "النفحات" من الوجبات الغذائية الساخنة لجميع العابرين.
الاحتفال-بالمولد-(1)
الاحتفال-بالمولد-(2)
الاحتفال-بالمولد-(3)
الاحتفال-بالمولد-(4)
الاحتفال-بالمولد-(5)
الاحتفال-بالمولد-(6)
الاحتفال-بالمولد-(7)
الاحتفال-بالمولد-(8)
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة