قواعد التعامل مع كبار السن من وحى مسلسل عتبات البهجة

السبت، 24 فبراير 2024 10:00 ص
قواعد التعامل مع كبار السن من وحى مسلسل عتبات البهجة مسلسل عتبات البهجة
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مسلسل عتبات البهجة من مسلسلات رمضان 2024 المقرر إذاعتها على شبكة قنوات المتحدة، وهو بطولة يحيى الفخراني، جومانا مراد، صلاح عبد الله، ونجوم آخرين، وتأليف مدحت العدل وإخراج مجدي أبو عميرة وإنتاج شركة العدل جروب للمنتج جمال العدل، مع متابعة برومو المسلسل يتضح أنه يتحدث عن العادات والتقاليد والقضايا الاجتماعية التي يواجها النجم يحيي الفخراني حيث يجسد شخصية جد فى السبعينيات من عمره، وفى إطار هذا السياق،  تواصلنا مع خبيرة الإتيكيت والعلاقات الإنسانية هالة العزب لمعرفة إتيكيت التعامل مع كبار السن.

أداب الحديث وعدم التهكم

قالت خبيرة الإتيكيت والعلاقات الإنسانية في حديثها لـ "اليوم السابع":"من أداب الحديث أن نستمع  للآخر، لذا علينا ألا نبخل عليهم بأن ندعهم يعطونا دروساً عظيمة في الحياة وحسن الاستماع بأهمية، مع حسن الإنتباه لنصائحهم مع عدم مقاطعتهم حتي وأن كانت هذه النصائح لاتتماشي مع عصرنا الحالي، فعلينا أن نأخذ من النصيحة ما يتناسب معنا بدون معارضة أومقاطعة وبدون تهكم .

حافظ على لغة جسدك لا تظهر ملامحك بالملل

وتابعت:" يمكن أن يقوم الجد أو الجدة بالحكي عن الحكايات القديمة لتواصل مع أبنائهم وأحفادهم، فهي ذكرياتهم التي يحبونها ويفتخرون بها، كذكريات الزواج والعمل وبطولات الحروب، فلا يصح أن نحاول اظهار الملل من تكرار سماع هذه الحكايات".

التواصل الفعال

وأضافت:" الهواتف النقالة وعلاقتها بكبار السن، تعتبر من الأمور الهامة بالنسبة للجميع ولكن إرتباطها بالكثير من كبار السن يعد من الأمورغير الهامة أومجرد وسيلة لا تستحق كل هذا الإهتمام من الشباب، فعلينا أن نهتم بالتواصل الفعال معهم بالذهاب لكبار السن والتحدث معهم َو محاولة اسعادهم بطريقه فعالة لا من خلال شاشات.

الحفاظ على طاقة الجد

وأوضحت:" يعشق كبارالسن التواجد مع الأطفال واللعب معهم، فهم كأجداد يرون طفولتهم فيهم فطاقة الأجداد تختلف كثيرًا عن طاقة الأطفال في اللعب، فلابد أن يتواجد الآباء معهم للسيطرة على الأطفال".

قواعد مهمة للأطفال للتعامل مع كبارالسن

وأضافت: "هناك بعض الأمور الهامة لتعلم الأطفال مع كبارالسن، فمن غيراللائق أن يتكلم الطفل أو يضحك بصوت عالي، أيضاً يعشق الكبارالتلامس كاحتضان الأطفال وتقبيلهم فمن غيراللائق أن يتأفف الطفل من احتضان أجداده له، أيضًا من غير اللائق أن يمسح الطفل قبلة أجداده أمامهم فهذا الأمر يحزنهم ويشعرهم بالحرج".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة