"كارلوس ريف" غابات مرجانية تسر الناظرين.. مقصد محترفي الغوص.. تضم أكثر من 1200 نوع من الشعاب المختلفة بالبحر الأحمر.. مقصد سياح العالم للغوص فى أعماقها ومشاهدة الكائنات البحرية .. صور

الثلاثاء، 27 فبراير 2024 08:30 م
"كارلوس ريف" غابات مرجانية تسر الناظرين.. مقصد محترفي الغوص.. تضم أكثر من 1200 نوع من الشعاب المختلفة بالبحر الأحمر.. مقصد سياح العالم للغوص فى أعماقها ومشاهدة الكائنات البحرية .. صور تنوع بيلوجي فريد - مياه البحر الأحمر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يضم البحر الأحمر أكثر من 60 موقع غوص معروف، حيث يصل لتلك المواقع خصيصا الآلاف من السياح للغوص فى أعماقها، إلا أن هناك مواقع ذات شهرة أكبر ويتم التسويق من خلالها للسياحة عالميا داخل البورصات العالمية، من ضمنها شعاب كارلوس ريف الشهيرة .

 

تعتبر شعاب كارلوس ريف غابات مرجانية، حيث أنها تحتوى على برجين مرجانيين يزينان سطح الماء، وتعد من أجمل مناطق الغطس بساحل البحر الأحمر، ويصل إليها خصيصا الكثير من السياح خاصة الاوروبين

 

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب مدير محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر إن شعاب كارلوس ريف بالبحر الأحمر، لها شهرة عالمية بين السياح الوافدين، حيث إنها من مواقع الغطس التي يحب زيارتها عند الوصول للغردقة، أن محميات البحر الأحمر، قامت بتنفيذ برنامج رصد متابعة لحالة الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر في عدة مواقع غطس من بينها شعاب كارلوس ريف ويتم تنفيذ تلك للبرنامج كل عام، وتبين أن كارلوس ريف من افضل مواقع الغوص بالمنطقة.

 

وأضاف مدير محمية الجزر الشمالية، أن كارلوس ريف يزورها الآلاف من الغواصيين سنويا للاستمتاع بالشعاب المرجانية الصلبة واللينة، وكذلك أسماك الشعاب المرجانية والعديد من الكائنات المصاحبة والمتواجدة بنظام الشعاب المرجانية، وتتراوح نسبة الغطاء المرجاني الحي في هذه المواقع ما بين 50% إلي 80% وهي نسبة مرتفعة جدا مقارنة بمواقع الغوص حول العالم.

 

وكشف أن البحر الأحمر به عدة أنواع مختلفة من الشعاب المرجانية من بينها 1200 نوع تم تسجيلها حول العالم بينها 10٪ منها مستوطنة في البحر الأحمر، ولا توجد سوي في البحر الأحمر فقط مثل الواقعة في شعاب كارلوس ريف، وأن هناك شعاب نادرة في عدد من مواقع الغوص المختلفة بالبحر الأحمر مثل منطقة قطعة الدير، والعرق الصغير، وأم جمعر، وشعاب الفانوس و الفنادير وقشطة، وأبو رمادا والجفتون الصغير وغيرها من مواقع الغوص الشهيرة.

 

من جانبه، قال وليد بركات، غطاس، إن شعاب كارلوس ريف توجد بالقرب من شواطئ مدينة الغردقة، وهي من أجمل مواقع الغطس في الغردقة، بفضل ما تحتويه من الغابات المرجانية الكثيفة، أن تلك الغابات التي توجد بمنطقة كارلوس ريف، جعلتها بيئة مناسبة للعديد من الكائنات البحرية وأنواع الأسماك المختلفة والضخمة، منها القروش وخاصة أبو مطرقة النادر، وأسماك الجاك، والتونة والبركودة.

وأوضح الغطاس وليد بركات، أن تلك الأسماك الضخمة دائما ما يكون مشاهدتها محل اهتمام للكثير من السياح وخاصة الأوربيين محبى المغامرات، مما جعل كارلوس ريف من أهم مواقع الغطس الجاذبة للسياح.

 

ووصف الشعاب، بأنها تتكون من برجين مرجانيين يقتربان من سطح الماء، ويبلغ عمق الوادي بينهما حوالي 16 مترًا، ويكون بذلك مناسبًا للغطاسين الأقل خبرة، موضحا أن هناك فى الحانب الشرقي من البرجين وعلي بعد 40 مترًا تقريبا يمكن مشاهدة كهوف من الشعاب المرجانية.

 

تنوع بيولوجي فريد
تنوع بيولوجي فريد

 

شعاب كارلوس من المناطق التي بها شعاب مستوطنة
شعاب كارلوس من المناطق التي بها شعاب مستوطنة

 

كهوف وبرجين كارلوس ريف
كهوف وبرجين كارلوس ريف

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة