ساعة الانتقام الأمريكية توسع رقعة الصراع.. العراق يرد على ضربات واشنطن لأراضيه: خرق سيادتنا وتهديد نتائجه وخيمة على استقرار المنطقة.. وسوريا: استشهاد وإصابة مدنيين وعسكريين والعدوان يحاول إضعاف الجيش السورى

السبت، 03 فبراير 2024 12:00 م
ساعة الانتقام الأمريكية توسع رقعة الصراع.. العراق يرد على ضربات واشنطن لأراضيه: خرق سيادتنا وتهديد نتائجه وخيمة على استقرار المنطقة.. وسوريا: استشهاد وإصابة مدنيين وعسكريين والعدوان يحاول إضعاف الجيش السورى الرئيس الأمريكي جو بايدن
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شنت الولايات المتحدة الأمريكية عدة ضربات على سوريا والعراق ردا على الهجوم على القوات الأمريكية على الحدود الأردنية السورية، الأسبوع الماضى، والذى قتل فيه 3 أمريكيين، والتى جائت اثر دعم أمريكى لـ العدوان الإسرائيلى والمجازر على غزه المتواصلة من السابع من اكتوبر 2023، ووفقا لوزير الدفاع الأمريكي إننا في بداية الرد وقواتنا شنت ضربات على 7 منشآت تضمنت أكثر من 85 هدفا في العراق وسوريا.

الضربات الأمريكية على سوريا والعراق ، أحدثت ردود أفعال كبيرة فى العراق وسوريا وخلفت عددا من الشهداء والجرجي، وجاء الرد الرسمى العراقى، على لسان الحكومة التى قالت أكدت أن العدوان الأمريكي على منطقة القائم انتهاك لسيادة العراق وتقويض لجهودها لافتة إلى النتائج الوخيمة لهذا العدوان على الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول في بيان “تتعرض مدن القائم والمناطق الحدودية العراقية  إلى ضربات جوية من قبل طائرات الولايات المتحدة الأمريكية، إذ تأتي هذه الضربات في  وقت يسعى فيه العراق جاهداً لضمان استقرار المنطقة”.

وشدد البيان على أن العدوان الأمريكي هو “خرق للسيادة العراقية وتقويض لجهود الحكومة العراقية، وتهديد يجر العراق والمنطقة إلى ما لا يحمد عقباه”.

وحذر البيان من أن نتائج هذا العدوان “ستكون وخيمة على الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة”.

وفى سوريا، أكدت وزراة الدفاع السورية استشهاد عدد من المدنيين والعسكريين وأصيب آخرون جراء العدوان الأمريكي طال عدداً من البلدات والمواقع في المنطقة الشرقية من البلاد وبالقرب من الحدود السورية العراقية، وأسفر أيضاً عن وقوع أضرار مادية بممتلكات الأهالي العامة والخاصة.

وذكرت وزارة الدفاع في بيان لها اليوم أن “قوات الاحتلال الأمريكي شنت فجر اليوم عدواناً جوياً سافراً على عدد من المواقع والبلدات في المنطقة الشرقية من سورية وبالقرب من الحدود السورية ـ والعراقية، ما أدى إلى استشهاد عدد من المدنيين والعسكريين، وإصابة آخرين بجروح وإلحاق أضرار كبيرة بالممتلكات العامة والخاصة”.

وأضاف البيان: “إن المنطقة التي استهدفتها الهجمات الأمريكية شرقي سورية هي ذاتها المنطقة التي يحارب فيها الجيش العربي السوري بقايا تنظيم "داعش" الإرهابي وهذا يؤكد أن الولايات المتحدة وقواتها العسكرية متورطة ومتحالفة مع هذا التنظيم، وتعمل لإعادة إحيائه ذراعاً ميدانياً لها سواء في سورية والعراق بكل الوسائل القذرة، وأن هذا العدوان ليس له مبرر سوى محاولة إضعاف قدرة الجيش العربي السوري وحلفائه في مجال محاربة الإرهاب”.

وأكد البيان أن الجيش العربي السوري الذي استطاع أن يهزم مختلف التنظيمات الإرهابية على مدى سنين مضت سيستمر بثباته ومبدأه في الدفاع عن سورية أرضاً وشعباً وبضرب جميع التنظيمات مهما حاول رعاتها وداعموها إعاقة هذا الهدف.

وشدد البيان على أن “احتلال القوات الأمريكية لأجزاء من الأراضي السورية لا يمكن أن يستمر، وأن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تؤكد استمرارها في حربها ضد الإرهاب حتى القضاء عليه وعزمها على تحرير كامل الأراضي السورية من كل إرهاب واحتلال”.

فيما أعلن المرصد السورى لحقوق الإنسان مقتل 18 مقاتلًا موالين لإيران على الأقلّ في ضربات أمريكية فى شرق سوريا، خمسة منهم في دير الزور.

وكان توعد الرئيس الأمريكى جو بايدن وقال إنه أصدر توجيهات بتنفيذ ضربات عسكرية على منشآت فى العراق وسوريا تخص الفصائل التي هاجمت القوات الأمريكية، وأضاف أن الرد سيستمر.

وقال بايدن فى بيان "ردنا بدأ اليوم، وسيستمر في الأوقات والأماكن التى نحددها"، في إشارة إلى أن الضربات تأتي ردا على الهجوم الذي استهدف قاعدة أمريكية شمال شرق الأردن وراح ضحيته 3 جنود أمريكيين.

وتابع: "الولايات المتحدة لا تسعى إلى صراع فى الشرق الأوسط أو أى مكان آخر فى العالم، لكن دعوا كل من قد لإلحاق الضرر بنا أن يعلم ما يلى: إذا تسببت في ضرر للأميركيين فسوف نرد".

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية على شبكة للتواصل الاجتماعى أن "الغارات الجوية شنّت بواسطة أكثر من 125 من الذخائر الدقيقة"، موضحة أن الأهداف شملت مراكز قيادة وتحكّم واستخبارات وكذلك مرافق لتخزين الصواريخ والمسيّرات تابعة لفصائل مسلّحة وقوات إيرانية "سهّلت هجمات على قوات أميركية وقوات التحالف".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة