ترامب يكشف تفاصيل جديدة عن سر انسحاب نتنياهو من عملية اغتيال قاسم سليمانى

الإثنين، 05 فبراير 2024 12:15 م
ترامب يكشف تفاصيل جديدة عن سر انسحاب نتنياهو من عملية اغتيال قاسم سليمانى ترامب وغزة
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، إن إسرائيل كانت جزء من مخطط اغتيال الجنرال الإيرانى قاسم سليمانى، قائد فيلق القدس الإيرانى الذى قتل فى غارة أمريكية بطائرة بدون طيار فى العراق أوائل عام 2020، لكنها انسحبت قبل وقت قصير من تنفيذ الهجوم.

 

خلال مقابلة مع فوكس نيوز، قال ترامب الساعى لولاية ثانية غير متتالية فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024: "عندما قتلنا سليمانى كان من المفترض أن تفعل إسرائيل ذلك معنا لكن قبل يومين من تنفيذ الهجوم قالوا لا يمكننا أن نفعل ذلك معنا.. ثم كان لدى جنرال معين، وكان رائعًا، فقلت له: هل يمكننا أن نفعل ذلك بأنفسنا؟ زقال: يمكننا، الأمر متروك لك. فقلت: سنفعل ذلك وحدنا"

 

وتابع ترامب: "لكن إسرائيل كانت جزءا من العملية.. كان نتنياهو جزء كبير من العملية وخططنا لكل شيء معا.. لان ما فعله سليمانى كان فظيعا.. قتل الكثير من جنودنا"

 

وأكد ترامب أن الهجمات التى أسفرت عن مقتل ثلاثة جنود من افراد الخدمة الأمريكية فى هجوم البرج 22 بالأردن الأسبوع الماضى لم تكن لتحدث على الاطلاق اذا كان رئيسا، مؤكدا أن الإجراءات المتخذة فى ظل إدارته دفعت طهران إلى إبلاغ واشنطن قبل أى هجوم لتجنب تصعيد كبير.

 

ووفقا لتقرير أكسيوس فى عام 2021، قال ترامب أنه توقع أن تكون إسرائيل ونتنياهو أكثر نشاطا فى عملية اغتيال قاسم سليماني، ملمحًا إلى أنه سيكشف القصة الكاملة فى المستقبل.

 

وقال ترامب للمراسل باراك رافيد فى مقابلة من أجل كتابه "سلام ترامب وإعادة تشكيل الشرق الأوسط" أن إسرائيل لم تفعل الشيء الصحيح، وتابع حينها: "لا أستطيع أن أتحدث عن هذه القصة. لكننى شعرت بخيبة أمل كبيرة بسبب تورط إسرائيل فى هذا الحدث سيسمع الناس عن ذلك فى الوقت المناسب".

 

أشاد نتنياهو بترامب على الضربة التى أسفرت عن مقتل سليمانى فى يناير 2020، وقال للصحفيين فى ذلك الوقت: "إن ترامب يستحق التقدير الكامل لتصرفه بتصميم، بقوة وسرعة.. إننا نقف إلى جانب الولايات المتحدة بشكل كامل فى معركتها العادلة من أجل الأمن والسلام والدفاع عن النفس".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة