العالم هذا المساء.. ما هو التحليل النفسى لزلات لسان وهفوات جو بايدن؟.. كيف استغل فلاديمير بوتين مقابلة المذيع الأمريكى تاكر كارلسون.. الرئاسة الفلسطينية تدين تصريحات نتنياهو بمواصلة العدوان الإسرائيلى فى رفح

الجمعة، 09 فبراير 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. ما هو التحليل النفسى لزلات لسان وهفوات جو بايدن؟.. كيف استغل فلاديمير بوتين مقابلة المذيع الأمريكى تاكر كارلسون.. الرئاسة الفلسطينية تدين تصريحات نتنياهو بمواصلة العدوان الإسرائيلى فى رفح جو بايدن
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث.

تاكر كارلسون.. كيف استخدم فلاديمير بوتين مقابلة المذيع الأمريكى.. فيديو

تاكر كارلسون..المذيع المقرب من الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، صاحب الشعبية الواسعة فى الولايات المتحدة، شخصية مثيرة للجدل، طردته شبكة "فوكس نيوز" قبل أشهر فقرر تقديم برنامج يبثه على موقعه الإلكتروني وعلى منصة "إكس"، "تويتر" سابقا.

 

المذيع المخضرم تاكر كارلسون أجرى مقابلة مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، استمرت أكثر من ساعتين وشاهدها حتى الأن أكثر من  120 مليون شخص، وتعتبرالأولى التي يجريها بوتين مع شخصية إعلامية غربية، منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا الذى بدأ قبل عامين ولا أفق لنهايته.

انتظر عشرات الملايين ممن شاهدوا مقابلة فلاديمير بوتين، المقابلة التي أجراها معه المذيع المخضرم تاكر كارلسون، إلا أن الرئيس الروسي لم يطرح الإجابات التى انتظرها العالم،وذلك على أسئلة وجهت له أو لم يطرحها عليه الإعلامي الأمريكى.

وقبيل اللقاء الذى بث الخميس، قال كارلسون فى مقطع فيديو فصل فيه الأسباب التي دفعته للسفر إلى روسيا لمقابلة بوتين، إن "معظم الأمريكيين غير مطلعين، وليست لديهم أي فكرة عما يحدث في المنطقة، هنا في روسيا أو على بعد 600 ميل في أوكرانيا".

وأضاف: "يجب أن يعرفوا لأنهم يدفعون جزءا كبيرا من الثمن"، في إشارة إلى الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لأوكرانيا والذي لطالما انتقده.

إلا أن المذيع، بحسب موقع بوليتيكو الأمريكي، لم ينجح في استخلاص أي جديد حول أهداف الحرب الفعلية التي تخوضها روسيا في أوكرانيا، أو التلميح إلى مسؤولية بوتين عن الهجوم على جارته الغربية، وهو ما انتظره الغرب لكن لم يكن يتوقعه كثيرون.

وخلال المقابلة التي أجريت في صالة كبيرة حيث كان المذيع والضيف يجلسان وجها لوجه، لم يفوت بوتين الفرصة للدعاية إلى الحرب، والتشكيك في الغرض من مساعدات الإدارة الأمريكية لكييف.

ووصفت وكالات أنباء المقابلة أنها بدت في أحيان كثيرة أشبه بدرس في التاريخ، وقالت إنها "انتقائية ومتحيزة جدا"، مما أعطى انطباعا لدى البعض أن بوتين وكارلسون كانا متعاونين على هذا الهدف.

وهيمن بوتين على الحوار بتعليقات جانبية طويلة، اعتمدت على نقاط دعائية تشدد على أن "حق روسيا في شرق أوكرانيا يمتد لقرون من الزمن"، وفق تعبيره.

لكن كارلسون، الذي ربما أدرك هذه الحقيقة، حذر المشاهدين من أن رد بوتين على سؤاله حول سبب غزو أوكرانيا "كان معرقلا للمقابلة"، بل "ومزعج".

إلا أن المذيع الأمريكى خفف من تعبيراته لاحقا، وقال إنه يعتقد أن بوتين كان "صادقا"، كما أشاد بـ"معرفة الرئيس الروسي الموسوعية".

ما هو التحليل النفسى لهفوات وزلات لسان جو بايدن ؟

حالة من القلق البالغ بين الديمقراطيين بسبب الهفوات وزلات لسان الرئيس الأمريكى جو بايدن خلال العديد من المؤتمرات الصحفية، خاصة مع قرب الانتخابات الرئاسية الأمريكية، فماذا وراء هفوات وزلات اللسان التى يقع فيها الرئيس الأمريكى جو بايدن.. وعلامَ تؤشر هذه الهفوات؟.
 
شغلت قضية فلتات اللسان وهفوات القلم؛ مؤسس مدرسة التحليل النفسى العالم النمساوى سيجموند فرويد (1856- 1939م)، ووفقًا لدراساته، فإن هناك جانبًا مظلما فى النفس، أطلق عليه "اللاشعور" أو العقل الباطن، وأن هذا الجانب، له تأثيره القوى فى سلوك الإنسان، وقد يكون السبب فى بعض الاضطرابات النفسيّة التى تصيب شخصًا ما.
 
جو بايدن
 
وبحسب فرويد، تعد هفوات اللسان وزلات القلم، ونسيان المواعيد، ميدانًا أو مسرحًا للعقل الباطن للتعبير عن مكنوناته ومكبوتاته، فإن هذه الهفوات للقلم أو اللسان، يتورط فيها الإنسان دون إرادة منه أو قصد، لينقلب المعنى المُراد من الكلام، بما يتسبب فى الكثير من الحرج على شاكلة هفوات بايدن.
 
إذ يجد المرء نفسه، يتمنى لو لم يقع فى هذه الهفوة.. مثال ذلك أن يكتب شخص لصديقه قائلًا؛ أشكر الله على ما أنت فيه من نقمة (بدلًا من نعمة).. أيضًا، نسيان شخص ما موعدًا مع آخر، غالبًا يكون رغبة دفينة لدى الأول فى الفرار أو الهروب من هذا اللقاء.
 
يُرجع فرويد هذه الزلات فى غالبها، إلى دوافع لا شعورية أو شبه شعورية سلبية أو إيجابية، لا يدركها الشخص صاحب الهفوة، ولا يفطن إلى وجودها.. لكنها على صلة بالهفوة فقد تكون حُبًا مكبوتًا أو غيرة أو كراهية لا شعورية، أو ما شابه.
 
تكرار زلات لسان" بايدن" عن الصين وروسيا، منها زلة لسان له فى فبراير من العام الماضي- أثناء وجوده بالعاصمة البولندية وارسو- بأن "بوتين لا يمكنه البقاء فى السلطة"، وهو ما دفع "ماكرون" إلى التحذير من أن مثل هذه التصريحات خطيرة، ومُربكة، وتؤدّى إلى تصعيد النزاع.
 
إلى جانب تفسير فرويد، لـ "زلات اللسان"- وإكمالًا له- فمن وجهة طبية حديثة، فإن "الهفوات"، على شاكلة ما يفلت من لسان بايدن، تؤشر إلى تدهور عقلى أو زهايمر- وإن كان محدودًا-، حيث يغيب الشخص شاردًا إلى زمن، أو مكان آخر، أو كليهما للحظات، فتقع زلات اللسان، قبل أن يعود إلى وعيه.
 

الرئاسة الفلسطينية تدين تصريحات نتنياهو بمواصلة العدوان الإسرائيلى فى رفح

عبرت الرئاسة الفلسطينية عن رفضها الشديد وإدانتها واستنكارها للتصريحات التى أدلى بها رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بخصوص خطط مواصلة العدوان الإسرائيلى فى رفح جنوب قطاع غزة وإخلاء المواطنين الفلسطينيين منها، معتبرةً أن ذلك يشكّل تهديدا حقيقيا ومقدمة خطيرة لتنفيذ السياسة الإسرائيلية المرفوضة التى تهدف إلى تهجير الشعب الفلسطينى من أرضه.

وأضافت الرئاسة الفلسطينية - فى بيان أصدرته مساء اليوم /الجمعة/، أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) - أنها تحمّل حكومة الاحتلال المسئولية الكاملة عن تداعيات ذلك، كما تحمل الإدارة الأمريكية مسئولية خاصة، مشددة على خطورة مثل هذه السياسة التدميرية.

نتنياهو

وأكدت الرئاسة أن الشعب الفلسطينى لن يتخلى عن أرضه ولن يقبل أن يهجّر من وطنه.

كما دعت الرئاسة الفلسطينية، مجلس الأمن الدولى لتحمل مسئولياته، لأن إقدام الاحتلال على هذه الخطوة يهدد الأمن والسلم فى المنطقة والعالم، وإن ذلك تجاوز لكل الخطوط الحمراء.

وأضافت: "لقد آن الأوان لتحمل الجميع مسئوليته فى مواجهة خلق نكبة أخرى ستدفع المنطقة بأسرها إلى حروب لا تنتهي".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة