نصائح ذهبية للصيام الصحى فى رمضان.. الافراط في تناول المكملات الغذائية يضر بالصحة.. عميدة معهد التغذية: الصيام فرصة لتقوية المناعة وتجديد شباب الجسم والخلايا.. الفول في السحور مهم.. وتجنبوا مشروبات المنبهات

الأربعاء، 13 مارس 2024 04:00 م
نصائح ذهبية للصيام الصحى فى رمضان.. الافراط في تناول المكملات الغذائية يضر بالصحة.. عميدة معهد التغذية: الصيام فرصة لتقوية المناعة وتجديد شباب الجسم والخلايا.. الفول في السحور مهم.. وتجنبوا مشروبات المنبهات المعهد القومى للتغذية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدمت الدكتورة سحر خيرى عميد المعهد القومى للتغذية التابع لوزارة الصحة والسكان، نصائح ذهبية بشأن الصيام الصحى خاصة أصحاب الأمراض المزمنة، وكذلك أفضل طريقة للإفطار الصحى المتوازن .

أكدت الدكتورة سحر خيرى عميد المعهد القومى للتغذية، أن صيام شهر رمضان الكريم من أكثر العادات المفيدة للجسم وأضافت عميد القومى للتغذية فى حوارها مع "اليوم السابع"، أن الجسم خلال العام يستقبل المأكولات التى تحتوى على العناصر الغذائية الضارة مثل الدهون والسكريات مما تؤثر على المناعة وخلايا الجسم بمعنى اخر تجديد شباب الجسم .
 
وأوضحت عميد القومي للتغذية: يأتى شهر رمضان ليكون بمثابة الراحة للجسم، وكذلك تجديد خلايا الجسم وتقوية المناعة، ما يحسن من أداء أجهزة الجسم.
 
وعن استعدادات المعهد بقدوم شهر رمضان الكريم قالت: نقوم حاليا بعمل فيديوهات قصيرة توعية للصيام، لبعض الفئات والأطفال والمرضى وكذلك تم إعداد فيديوهات إرشادات عامة للصيام، ونماذج صحية لوجبات وجبات الإفطار والسحور، ولدينا وحدة الثقيف وتقوم بعمل الندوات للمرضى.
وتابعت : لدينا أكبر وأهم مطبخ تعليمى يستهدف نشر التوعية بالغذاء الصحى وعمل الوجبات الصحية وحساب السعرات الحرارية"، مضيفة أن هناك أكثر من 40% يعانون من السمنة بشكل عام ونحتاج إلي ضبط الغذاء الصحى 
 
وقالت الدكتورة سحر خيري، عميد المعهد القومي للتغذية، إنه يجب الابتعاد عن اللحوم المصنعة لأن بها إضافات مصنعة تضر بالصحة وتؤدي للإصابة بالسرطان، وكذلك المقليات، خاصة التي يتم تحميرها في زيت مستخدم أكثر من مرة.
 
وحذرت من تناول اللحوم الحمراء لمرضى السرطانات، لافته إلى أنه يمكن الاستغناء عنها باللحوم البيضاء أو البروتينات النباتية، أو البقوليات مع الحبوب مثل طبق الكشري، مؤكدة أن الأحماض الأمينية فيه كاملة وتعطي نفس قيمة القيمة الغذائية وتابعت، إن عملية هضم اللحوم الحمراء من الممكن أن تنشط أنواع السرطانات، مؤكدة أن التوصيات العالمية هي بالتقليل من اللحوم الحمراء.
 
وأشارت إلى أن كل مواد غذائية تعطي قيمة للجسم، ولكن يجب التنويع فيها ما بين الفاكهة والخضار، ولابد أن يكون يوم في الأسبوع خالي من اللحوم ويشتمل على البقوليات والحبوب.
 
وحول تناول السحور على عربيات الفول التى تقدم وجبات السحور في رمضان، قالت : نحن لا ندعو الناس لمقاطعتهم ولكن ندعو الجميع إلي الاختيار الأمثل للمكان ومراعاة النظافة واتباع الطرق السليمة في تناول الطعام وتحضيرة، فمثلا البعض من أصحاب عربيات الفول مثلا يستخدم مادة الدينا للاسراع من تسوية الفول، توفيرا للوقود وهذة المادة ثبت سميتها وتسببها في الاورام ، وهذا يتطلب الرقابة الكاملة على هذه المطاعم والعربيات، وتابعت : دائما ننصح بضرورة النظافة حفاظا على الصحة .
 
وعن لجوء البعض لتناول المكملات الغذائية دون الاعتماد عن الأكل الصحى، قالت الدكتورة سحر خيرى عميد المعهد القومى للتغذية : نحرص على الأكل الصحى المتوازن الذى يتوفر فية كافة العناصر الغذائية طبيعيا، وإذا تعذر ذلك نلجأ إلي المكملات الغذائية ولكن تحت أشراف طبى كامل وبعد استشارة الطبيب، وذلك لان الاعتماد على المكملات والافراط فى تناولها خطر كبير، إذا كانت نسب الفيتامينات منضبطة في الجسم والافراط في تناول الحديد مثلا يجعلة يترسب فى الاوعية الدموية، وهذا له أضرار كبيرة وطالبت بضرورة استشارة الطبيب قبل تاول المكملات الغذائية وقياس النسب حتى بعد الكورس العلاجى لانه لا يمكن الاستمرار العشوائى في تناول المكملات .
 
وعن السحور المثالي في شهر رمضان، قالت إنه يفضل تأجيل تناول الوجبة إلى ما قبل آذان الفجر بنصف ساعة، بحيث يستطيع الجسم الاحتفاظ بالطاقة على مدار اليوم لأطول وقت ممكن، فضلا عن عدم الشعور بالجوع أثناء الصيام.
 
وأضافت أنه يجب تناول أطعمة هضمها بطيئ في وجبة السحور، مثل النشويات ويفضل أن يكون عيش بلدي وطبق الخضراوات «السلطة»، لما لها من أهمية كبرى لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والأملاح المفيدة للجسم، كما أنه يساعد الإنسان على عدم الشعور بالعطش أثناء فترة الصيام، وذلك بهدف زيادة مدة بقائها في المعدة والشعور بالشبع خلال الصيام لفترة أطول.
 
وتابعت: «تناول الفول في السحور أمر مهم، إذ يمد الجسم بالبروتينات، ويُشعر الإنسان بالشبع فترة طويلة»، مشددة على ضرورة التقليل من المشروبات المنبهات كونهم يشكلوت ضررا كبيرا على البول، وبالتالي يزيد من شعور الإنسان بالعطش، مؤكدة على ضرورة تناول المياه بكميات كبيرة.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة