مسلسل جودر الحلقة 1.. سر سيمفونية ألف ليلة وليلة الشهيرة للموسيقار كورساكوف

الثلاثاء، 26 مارس 2024 07:50 م
مسلسل جودر الحلقة 1.. سر سيمفونية ألف ليلة وليلة الشهيرة للموسيقار كورساكوف مسلسل جودر
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يمكن أن نستمتع بأي نص مستوحى من ألف ليلة وليلة إلا بالاستماع لموسيقى شهرزاد لـ  الفنان الروسي العالمي ريمسكي كورساكوف، وهي التيمة التي ظهرت في الحلقة الأولى من مسلسل جودر الذي تقدمة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ضمن موسم دراما رمضان.

المقطوعة اسمها شهرزاد ألفها ريمسكي كورساكوف في عام 1888 وقد تم استعمال هذه الموسيقى في باليه لمايكل فوجني، وتعد هذه المقطوعة أشهر أعمال كورساكوف.

 

وتتكون من أربع حركات:

الحركة الأولي: البحر وسفينة السندباد
في خلال هذه الحركة هناك صوتين مميزين يمثلان أبطال اللحن، الأول هو "شهريار" ويعبر عنه الآلات النحاسية والوتريات العريضة بإيقاعها المهيب والمخيف التي تناسب شخص شهريار الملك، أما الصوت الثاني فهو لـ "شهرزاد" ويمثله الصوت الآسر للكمان مع الهارب بأصوات تتابعية، وتتنقل الحركة منها إلى ألحان تسيطر على معظم أجزائها الوتريات والآلات النحاسية تضع شهريار في شخصية السندباد نفسه يتخللها الصوتين المميزين (شهريار وشهرزاد) في امتزاج هادئ.

الحركة الثانية: الأمير الكالنداري

كان الكالنداريون متسولين دائمي التجول ولسبب خُرافيّ ما احتفيَ بهم كملوك، تبدأ الحركة بعزف ناعم للكمان مع الهارب حيث تشرع شهرزاد في سرد قصتها لشهريار تمهيدا لبدأ التكوين الأول ذي الايقاعين الراقص أولا ثم الخطابي ثانيا (الذي يحكي قصة الكالنداريين).
بعد ذلك تدخل الأبواق النحاسية فجأة وبعمق (بداية التكوين B) معلنة ظهور الأمير الكالنداري - ممثلا في شهريار - وتبدأ الآلات النحاسية في العزف بإيقاع شرس يوحي بالأخطار والمعارك التي يواجهها الأمير. في النهاية يبرز التكوين الأخير بوضوح تدريجيا -محاطا بمقطوعتين فرديتين للكلارينت قبله والفاجوط بعده- والذي يعتبر من أنفس وأروع جزء في هذه الحركة؛ شهريار يظهر !! العزف ينخفض مجددا معلنا انتهاء القصة، ثم يتصاعد بعظمة فينتقل إلى خروج سريع جدا لتنتهي الحركة.

الحركة الثالثة: الأمير الشاب والأميرة

تبدأ الحركة بعزف متدفق على الوتريات يمثل الأمير الشاب يقابله عزف ممتد على الكلارينت يصور الأميرة الشابة. بعد ذلك يمكنك أن تتخيل أروع قصص الحب التي تتمناها وأنت تستمع لهذه الحركة فالألحان خفيفة بديعة تتخللها نغمات الفلوت الراقصة مع دقات المصاحبة على آلة الرق فتعطي احساسا بسحر الشرق يملأ المكان. في النهاية تعلوا وترتفع وتيرة اللحن بحماس شديد معلنة قدوم مقطع النهاية وخاتمة القصة حيث يكون العزف المنفرد للآلات هو الغالب وتنهمك شهرزاد في تطريز خاتمة الحكاية.

الحركة الرابعة: الاحتفالات في بغداد

تزامن العزف يصل إلى ذروة البراعة، حيث تبدأ الحركة بدخول مفاجئ للأوركسترا يمثل شهريار ثم يبدأ الكمان بالعزف منفردا تمهيدا لدخول شهرزاد وسردها للقصة ولكن شهريار المتلهف شوقا لسماع القصة يدخل فجأة مجدادا بالأوركسترا لتبدأ شهرزاد بسرد قصتها. يتميز العزف بطابع الروندو فيعطي احساسا باتساع المهرجان في بغداد، يرتفع العزف وينخفض طبقا لما في احذاث المهرجان من اثارة.
تدخل موسيقى راقصة فتضفي على المشهد جوا من المرح والبهجة. فجأة تعلوا أصوات الأبواق والأجراس بجنون فيتحول المشهد السينمائي من المهرجان إلى سفينة السندباد (شهريار) وهي تصارع الأمواج في البحر.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة