أشهر الأساطير فى تاريخ الثقافة المصرية القديمة

الخميس، 11 أبريل 2024 06:00 ص
أشهر الأساطير فى تاريخ الثقافة المصرية القديمة نهر النيل
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كانت الأساطير المصرية هي البنية المعتقدية والشكل الأساسي للثقافة المصرية القديمة منذ 4000 قبل الميلاد إلى 30 قبل الميلاد مع وفاة كليوباترا السابعة ، آخر حكام الأسرة البطلمية في مصر، وفقا لما نشره موقع"edu.rsc".
 

النيل وأسطورة الخلق

ولأن النيل كان في غاية الأهمية، فقد كان يُنظر إلى مصر على أنها صورة السماء، حيث تبحر الآلهة "في المياه العالية"؛ ومن ثم فإن للنيل مصدرًا سماويًا كما أن له مصدرًا أرضيًا، ويحول فيضانه مصر إلى بحر واسع يشبه محيط النون البدائي، ومن الطين الأسود خرجت براعم الحياة الخضراء، ومن المحيط البدائي جاءت الآلهة والبشر.


يعد النيل جزءًا لا يتجزأ من أسطورة الخلق المرتبطة بأسطورة أوزوريس، ويرمز الموت والبعث من خلال الدورة السنوية للنباتات المصاحبة لارتفاع وهبوط مياه النيل.

أثرت مشاهدة العمليات الطبيعية للأرض على المعتقدات في الحياة الآخرة، غالبًا ما كان المصريون يدفنون موتاهم على الضفة الغربية لنهر النيل لاعتقادهم أن العالم السفلي يقع في الغرب حيث تموت الشمس كل يوم.


وكثيرا ما كان أقارب الموتى يدفنون قوارب مصغرة في مقابرهم لنقل الروح في الحياة الآخرة، مقلدين نقل الجسد عبر نهر النيل، مثل العديد من المصنوعات اليدوية الأخرى في المقابر، غالبًا ما كانت تحمل رموز إله الشمس رع.

بتاح إله الحرفيين

كان يُنظر إلى بتاح على أنه أب الآلهة ومنه جاءت كل الحياة، لقد تصور بتاح جميع جوانب الحياة في قلبه، ومن خلال التحدث جاءت إلى الوجود؛ أولًا الآلهة، ثم المدن، والخشب، والطين، والحجر، والبشر، والحيوانات. وكان بتاح إله الحرفيين والخلق، تم تصويره عادة على أنه رجل ملتحٍ محنط، يرتدي قلنسوة ضيقة تخرج يداه فقط من كفنه، وعادةً ما يظهر وهو يحمل:


عصا تتضمن عمود جد - جسم يشبه الصليب به ثلاثة قضبان متقاطعة على الأقل؛
عنخ - رمز شروق الشمس، مع حلقة فوق العارضة، تمثل شروق الشمس فوق الأفق ؛كان صولجانًا - رمزًا للسيادة، في المجال الإلهي أكثر من العالم الأرضي، ويتكون من عمود مستقيم بمقبضه على شكل رأس ناب، وتنتهي القاعدة بشعبتين.
ربطت هذه الأساطير المصرية القديمة الدورة الطبيعية لنهر النيل بزراعة الأراضي الخصبة وعالم الآلهة السماوي بداياتها جاءت من أساطير الخلق، لكنها دمجت الاختلافات الطبيعية المحيطة بها.


أوزوريس ملك مصر


رع، إله الشمس، كان يتقدم في السن وقرر مغادرة أرض مصر، واتخذ موقعًا في السماء ليشرق على الأرض وتحت السماء وطلب رع من الإله تحوت (إله أبو منجل وإله الكتبة) أن يمثله على الأرض ويسجل جميع أعماله.


عندما كان رع يضيء السماء كانت الأرض مظلمة والناس خائفون، ولإضاءة الأرض ليلاً قام بتحويل تحوت إلى قرد بابون أبيض ليضيء بضوء فضي، فخلق القمر، إعادة تعيين أوزوريس ملكًا لمصر وإيزيس ملكته.


كما كان الملك أوزوريس حكيمًا وصالحًا وأظهر لشعب مصر كيفية زراعة ورعاية المحاصيل، أعطاهم القوانين وعلمهم عبادة الآلهة. حسده سيث شقيق أوزوريس، ووضع خطة لتدمير أوزوريس. صمم سيث صندوقًا أو تابوتًا يطابق تمامًا شكل أوزوريس، في حفلة مخمور، تحدى أي شخص للدخول إلى الصندوق وأنه إذا كان مناسبًا تمامًا، فيمكنه الحصول على الصندوق. بالطبع، لم يكن هناك سوى أوزوريس، لكن بينما كان لا يزال داخل الصندوق، أغلق سيث الصندوق وأغلقه بالرصاص المنصهر وألقى به في النيل حيث طفا إلى البحر. أصبح أوزوريس الآن إله الموتى في الآخرة أو العالم السفلي.

إيزيس تبحث عن أوزوريس


غضبت إيزيس من الحزن، وارتدت ملابس قديمة وانطلقت للبحث عن بقايا شقيقها. وكان التابوت قد طفو إلى البحر الأبيض المتوسط وإلى مملكة جبيل اللبنانية، حيث استقر في شجرة، وكبرت الشجرة بقوة حتى أن ملك جبيل قطعها واستخدمها كعمود في قصره.


وفي تجوالها، سمعت إيزيس عن الشجرة وسافرت إلى جبيل حيث أصبحت ممرضة الطفل الملكي، اكتشفت إيزيس العمود، وكمكافأة لها سُمح لها بإزالة العمود وأخذه إلى المنزل، وأخفته في مستنقعات البردي حيث فتحته ووجدت جثة أوزوريس كاملة.


وسمع سيث عن إيزيس وبحثها، فبحث عن التابوت المفتوح واكتشفه. ثم رفع الجسد وقطعه إلى 14 قطعة ووزعها في جميع أنحاء مصر.

ذهبت إيزيس للبحث عن كل قطعة وحيثما وجدت جزءًا خصصت معبدًا لأوزوريس، تم العثور على الرأس في أبيدوس، لذلك أصبح المركز الرئيسي لعبادة أوزوريس.

الأساطير والرمزية


ونسجت إيزيس الكتان واستخدمت أطواله لربط ولف أجزاء جسد أوزوريس معًا، وكانت هذه هي الأسطورة التي بررت تحنيط جثة الميت وأدت إلى خوف المصري القديم من الموت في الصحراء أو تدمير الجثة قبل الموت، لقد اعتقدوا أن الجسد يجب أن يذهب إلى الحياة الآخرة سليمًا، يسكن أوزوريس الغرب حيث تغرب الشمس ويظهر ملفوفًا بضمادات من الكتان مثل المومياء.


حورس، ابن أوزوريس وإيزيس، أقسم على مطاردة سيث وتدميره في المعارك التي تلت ذلك بين حورس وست، قطع ست عين حورس. ويحل محلهم الإله البقرة حتحور وعلى العديد من المقابر والتمائم تعرف عين حورس بعين وادجت وهي علامة الكمال والحامي.


في النهاية هزم حورس سيث، لكن سيث قد تولى العرش كملك لمصر، لذلك أحضره حورس وإيزيس إلى المحكمة أمام الآلهة تحت حكم رع، ليقرروا من يجب أن يكون ملكًا قانونيًا، ولمحاولة تسوية الخلاف، لجأت المحكمة إلى نيث، إله الحرب، الذي أصدر قرارًا بأن حورس هو الملك الشرعي لمصر، وأن سيث سيتم تحريره من القيود، ومكافأته بالكنز، والإلهة عنات وعسرتي، ليصبح الإله. من العواصف والفوضى. أصبح حورس فرعون مصر وحامي الشعب ومنذ ذلك الوقت كان الفرعون هو ظهور حورس. تم إنشاء محكمة القانون لتكون المحكم في المنازعات وأن العقوبات يجب أن تتناسب مع الجرائم.


إذًا، لدينا حورس الإله الصقر والإله الحي فرعون، وهما يواجهان الفوضى التي يمثلها الإله ست، وهو حيوان أسطوري ذو خطم طويل منحني.
أصبح الفراعنة والكهنة هم الشعب الوحيد الذي تمكن من الوصول إلى إله الشمس رع، لذلك في معابد العبادة مثل الكرنك وأبيدوس، تم دمج رع مع آلهة أخرى وتجلى في العديد من الأشكال المختلفة لتمثيل الشمس في أوقات مختلفة من اليوم.







مشاركة






الرجوع الى أعلى الصفحة