بين نيران القصف وجحيم النزوح من غزة إلى اليمن.. العيد غائب عن هؤلاء.. أطفال المخيمات فى أكثر من 5 دول محرومون من فرحة العيد.. يونيسف: 37 مليون طفل مهجر بالعالم بسبب الحرب.. متطوعات يقدمن قصات شعر مجانية للأطفال

الخميس، 11 أبريل 2024 06:00 م
بين نيران القصف وجحيم النزوح من غزة إلى اليمن.. العيد غائب عن هؤلاء.. أطفال المخيمات فى أكثر من 5 دول محرومون من فرحة العيد.. يونيسف: 37 مليون طفل مهجر بالعالم بسبب الحرب.. متطوعات يقدمن قصات شعر مجانية للأطفال أطفال مخيمات النازحين فى غزة ..هكذا يمضون العيد
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العيد فرحة.. هذه العبارة التي نرددها منذ نعومة أظافرنا ونظل نرددها حتى المشيب، ولكنها عبارة غائبة عمن حرمتهم قساوة الحروب من الشعور بها، أو معايشتها، تغيب معانيها عن قلوب أطفال المخيمات فى اليمن وسوريا ولبنان، وأخيرا غزة الصامدة ، هؤلاء الذين أُجبروا تحت نيران القصف على النزوح تاركين منازلهم وأوطانهم.

تُخبرنا منظمة "اليونيسف" أن عدد الأطفال الذين هُجروا من منازلهم بسبب النزاعات والعنف وأزمات أخرى بلغ 36.6 مليون طفل بحلول نهاية عام 2021، وهو أعلى عدد يسجل منذ الحرب العالمية الثانية.


ويشمل هذا العدد 13.7 مليون طفل لاجئ وطالب لجوء وزهاء 22.8 مليون طفل مهجّر داخلياً* بسبب النزاعات والعنف، ونوهت المنظمة فى تقرير لها على موقعها الرسمي ، بأن هذه الأعداد لا تشمل المهجرين نتيجة الكوارث الطبيعية والبيئية، كما لا تشمل الأطفال الذين هُجروا منذ بداية عام 2022، بما في ذلك من جراء الحرب في أوكرانيا.

إحصائيات مثيرة للقلق


ومن جانبها، قالت المديرة التنفيذية لليونيسف كاثرين راسل، إن هذا الرقم مثير للقلق، فعدد الأطفال الذين يتعرضون للتهجير بسبب النزاعات والحروب يتزايد بسرعة كبيرة، كما تتزايد مسؤوليتنا في الوصول إليهم، و آمل بأن هذا سيدفع الحكومات إلى منع تعرض الأطفال للتهجير وأن تقوم الحكومات، عندما يتعرضون للتهجير، بضمان إمكانيتهم في الحصول على التعليم والحماية والخدمات الضرورية الأخرى التي تدعم عافيتهم ونمائهم الآن وفي المستقبل.

المخيمات
المخيمات

وأوضحت أن عدد اللاجئين في العالم ارتفع بأكثر من ضعفين خلال العقد الماضي، ويشكل الأطفال حوالى نصفهم. ويعيش أكثر من ثلث الأطفال المهجرين في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى (3.9 ملايين)، ويعيش ربعهم في أوروبا وآسيا الوسطى (2.6 مليون)، و(1.4 مليون) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

خطوات على الدول اتخاذها

دعت منظمة اليونيسف الحكومات والدول إلى اتخاذ خطوات تضمن توفير فرصاً متساوية لجميع الأطفال اللاجئين والمهجرين، تشمل دعم متساوٍ لجميع الأطفال ومهما كان المكان الذي أتوا منه؛ والإقرار بوضعية الأطفال اللاجئين والمهجرين بوصفهم أطفالاً أولاً وقبل كل شيء وأن لهم حقوقاً في الحماية والتنمية والمشاركة؛ و زيادة العمل الجماعي لضمان إمكانية الوصول الفاعلة إلى الخدمات الأساسية بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم لجميع الأطفال والأسر المقتلعين بصرف النظر عن وضعهم القانوني؛ وحماية هؤلاء الأطفال من التمييز والعنف؛ وإنهاء الممارسات المؤذية لهم.

قصات شعر لأطفال المخيمات

هناك مبادرات عديدة لمحاولة إدخال البهجة على قلوب أطفال المخيمات في العيد، من بينها أطفال مخيمات "إدلب" في سوريا.
ومن سوريا إلى جنوب لبنان لا يختلف الوضع كثيرا فمعاناة التهجير تطال أيضا 1000 نازح تحت نيران القصف الإسرائيلي الوحشى الذى اندلع منذ 7 أكتوبر، ويؤكد المواطنون اللبنانيون الذين اضطروا إلى ترك منازلهم  أن مرارة النزوح لا تشعرهم ببهجة العيد، إثر القصف الإسرائيلي العنيف على بلدته.
وبسبب الاشتباكات المتواصلة بين حزب الله وإسرائيل، تجلت ظاهرة النزوح، خاصة بين العائلات التي تسكن بالقرب من خطوط التماس، مثل كفر شوبا وحولا والظهيرة وعيتا الشعب.
ويعانى أهل الجنوب مخاطر الحرب ويعيشون على وقع التهديدات الإسرائيلية اليومية بإعادة لبنان إلى العصر الحجري، مع ما ينتج عن الحرب الدائرة في الجنوب من خسائر بشرية ومادية واقتصادية وسياحية.

قص الشعر لأطفال المخيمات فى سوريا
قص الشعر لأطفال المخيمات فى سوريا

 

النازحون بغزة

وفى غزة يزداد الوضع قساوة، فبينما يقضي ملايين المسلمين حول العالم العيد في أجواء احتفالية وتجمعات عائلية، بالكاد يجد النازحون مكانا لإيوائهم في غزة أو لقمة عيش تسد رمق جوعهم.

وقد قضى الفلسطينيون أول أيام عيد الفطر، في زيارة قبور أحبائهم الذين قُتلوا في حرب غزة، وأدوا صلاة العيد بجوار ركام المساجد وفي الشوارع المدمرة، إذ خيم الصراع الدامي على الأجواء .

وعن كارثة النزوح ،  قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إن مليونا و900 ألف من سكان قطاع غزة نزحوا من منازلهم منذ 7 أكتوبر الماضى، في حين أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن جميع سكان القطاع يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وأن مئات الآلاف منهم باتوا بلا مأوى.

وأوضحت أونروا، أن عدد النازحين يمثل 85% من سكان القطاع، وإن بعض العائلات اضطرت للنزوح عدة مرات، والتنقل المستمر بحثاً عن الأمان، كما أفادت أن نحو 1.4 مليون نازح يقيمون في 155 منشأة تابعة للأونروا في جميع محافظات القطاع الخمس، وأن 160 ألفا منهم شمال القطاع ومدينة غزة، وقالت إن نحو 500 ألف نازح يعيشون قرب المنشآت التابعة لها ويستفيدون من مساعداتها.

مبادرات لإسعاد الاطفال
مبادرات لإسعاد الاطفال

 

النازحون فى اليمن

وبالنسبة للوضع فى اليمن فحدث بلا حرج، فقد بلغت أعداد النازحين بسبب الصراع الذى دخل عامه الثامن ، أكثر من ثلاثة ملايين ومئة ألف شخص، يعيش هؤلاء أوضاعا مذرية فى ظل تردى الأوضاع العامة فى البلد الذى يعانى الحرب منذ سنوات .

ووفق تقرير صدر عن الحكومة اليمينة، فإن أكثر من 26 ألف شخص نزحوا داخلياً خلال النصف الأول من العام الجاري 2023، وأوضح التقرير الشهري، أن أغلب هذه الأسر نزحت من محافظة الحديدة وبنسبة 20%، تليها محافظة مأرب بنسبة 17 % ، ثم محافظة تعز بنسبة 11%، أما محافظة إب فقد سجلت ما نسبته 10% من إجمالي النزوح المسجل خلال فترة التقرير، أما بقية النسبة فقد توزعت على محافظات شبوة وذمار وريمة والبيضاء والضالع وعمران وأمانة العاصمة وحجة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة