أوروبا فى حالة تأهب بسبب التصعيد الإيرانى.. تفعيل جميع أجهزة الإنذار فى المدن الرئيسية بالقارة العجوز.. دول تنصح بعدم السفر لإيران أو إسرائيل.. وصحيفة إسبانية: الهجوم الإيرانى سيؤدى لارتفاع جديد فى أسعار النفط

الأحد، 14 أبريل 2024 07:00 م
أوروبا فى حالة تأهب بسبب التصعيد الإيرانى.. تفعيل جميع أجهزة الإنذار فى المدن الرئيسية بالقارة العجوز.. دول تنصح بعدم السفر لإيران أو إسرائيل.. وصحيفة إسبانية: الهجوم الإيرانى سيؤدى لارتفاع جديد فى أسعار النفط هجوم إيران
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توالت ردود الفعل الغربية على الهجوم الإيرانى الذى استهدف إسرائيل في وقت متأخر من مساء السبت، بينما حذرت بعثة إيران الأممية من الرد الشديد إذا انتقمت تل أبيب، مما زاد المخاوف الأوروبية بشأن تصعيد صراع إقليمى فى المنطقة.


وأبدى عدد من المسئولين الأوروبيين ، قلقهم إزاء الهجوم الإيرانى على إسرائيل ومخاوفهم من اندلاع صراعات جديدة، بعد الهجوم الإيرانى على إسرائيل بشكل مباشر للمرة الأولى بمائة طائرة بدون طيار وصورايخ كروز، كما كانت تحذر منذ بضعة أيام ردا على القصف الإسرائيلى للقنصلية الإيرانية فى دمشق، فى الأول من أبريل.

 

وقال رئيس حكومة إسبانيا بيدرو شانشيز على شبكات التواصل الإجتماعى: يجب تجنب التصعيد الإقليمى بأى ثمن، كما أكد أن الحكومة على اتصال دائم مع سفارات المنطقة، التى لا تزال نشطة لخدمة الإسبان، حسبما قالت صحيفة الباييس الإسبانية.

 

من جانبه، أدان زعيم الحزب الشعبي ألبرتو نونيز فيجو، الهجوم الذي يشنه النظام الإيراني ضد إسرائيل، وأضاف أن إيران وميليشياتها في المنطقة تهدد بشكل خطير استقرار الشرق الأوسط، ويعتقد فيجو أن إسبانيا، يجب أن تعمل مع حلفائها، دون تردد، لتحقيق استقرار الوضع وتجنب المزيد من التصعيد.

 

كما أدان المسؤولون الرئيسيون في الاتحاد الأوروبي الهجوم الذي شنته إيران واعترفوا بخوفهم من بداية تصعيد أكبر للتوترات في الشرق الأوسط.

 

ودعا رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل إلى ، فعل كل ما هو ممكن، حتى لا يتفاقم الوضع ويتجنب المزيد من المجازر. وقال على حسابه على شبكة التواصل الاجتماعي إكس X: سنتابع الوضع عن كثب مع حلفائنا.

 

من جانبه، أدان الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيبى بوريل، بشدة الهجوم الذي شنته إيران ضد إسرائيل، ووصفه بأنه غير مقبول في رأيه، وحذر رئيس الدبلوماسية الأوروبية أيضًا على شبكات التواصل الاجتماعي من ، أنه تصعيد غير مسبوق وتهديد خطير للأمن الإقليمي.

 

وأشارت صحيفة الإكونوميستا الإسبانية إلى أن الهجوم الإيرانى  بطائرات بدون طيار ضد إسرائيل ، وضع أوروبا بل العالم فى حالة تأهب ، وأدى أيضا إلى تفعيل جميع أجهزة الإنذار  فى المدن الرئيسية فى أوروبا.

 

وأوضحت الصحيفة فى تقرير لها إلى أن  تصاعد التوتر في الشرق الأوسط ، اتخذ خطوة أخرى في هذه الساعات ووضعت القوى الأوروبية الرئيسية أنظمتها الدفاعية في حالة تأهب، بعد تحذيرات الرئيس الأمريكي جو بايدن من أن هجوما نهائيا من جانب إيران على أهداف إسرائيلية سيأتي عاجلا وليس عاجلا.

 

كما أمر الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون إحدى حاملات الطائرات التابعة لبلاده بالتوجه إلى الشرق الأوسط عبر البحر الأبيض المتوسط، فى الوقت الذى كانت البرتغال من الدول التى تأثرت بشكل مباشر عندما اختطفت قوات يفترض أنها تابعة لإيران سفينة شحن ترفع علم تلك الجنسية بعد صعودها السبت في مضيق هرمز.

 

وجاء تحذير جو بايدن بعد أن هددت إيران بالانتقام من إسرائيل بسبب الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي والذي أسفر عن مقتل سبعة أعضاء في الحرس الثوري الإيراني (بما في ذلك جنرال)، بالإضافة إلى تدمير المبنى الملحق بالسفارة الإيرانية الذي كان مقر إقامة سفير تلك الدولة، من جهتها، أكدت إسرائيل أنها مستعدة لأى سيناريو محتمل.

 

ونصحت عدد من الدول رعايها إلى عدم السفر إلى إيران وإسرائيل ، ومن بينهم ألمانيا ، التى أوصت حكومتها بمغادرة إيران وعدم السفر إليها أو إلى إسرائيل فى ظل التوترات القائمة، وقالت وزارة الخارجية عبر حسابها على تويتر: نحن نبذل قصارى جهدنا مع شركائنا لتجنب التصعيد في المنطقة من خلال القنوات الدبلوماسية. ونطلب من المواطنين الألمان في المنطقة الاستجابة لتحذيراتنا الأمنية.

 

تأثير أسعار النفط
وقالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إن الأحداث الجارية فى الشرق الأوسط، والتصعيد بين إيران وإسرائيل، بعد الهجوم الإيرانى على إسرائيل بشكل مباشر للمرة الأولى بمائة طائرة بدون طيار وصورايخ كروز، كما كانت تحذر منذ بضعة أيام ردا على القصف الإسرائيلى للقنصلية الإيرانية فى دمشق، فى الأول من أبريل.

 

وأشارت الصحيفة الإسبانية فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى، إلى أن أسعار النفط الخام ارتفعت بنسبة 2% يوم الجمعة الماضية، بعد أن وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر، عندما اندلع الصراع في غزة، كما أصبح الذهب والسندات السيادية أكثر تكلفة، وكان ذلك بسبب احتمال وقوع هجوم وشيك من جانب إيران، وهو ما ينذر بارتفاع جديد فى الاسعار بعد الهجوم الإيرانى.

 

وأوضحت الصحيفة أن احتمال وقوع هجوم وشيك من قبل إيران ضد إسرائيل  الأسبوع الماضى أدى إلى زيادة التوتر في الأسواق: في الساعات الأخيرة كانت هناك زيادات كبيرة في أسعار النفط والذهب والسندات السيادية.

 

وفي حالة النفط الخام، فقد ارتفع سعره بنسبة 20% حتى الآن هذا العام، بعد أن ارتفع بعد بدء الحرب على غزة في أكتوبر الماضى ، وفى الجمعة الماضية، على سبيل المثال، ارتفع سعر النفط بنسبة 2% ووصل إلى أعلى مستوياته منذ أكتوبر، عندما اندلعت الحرب في القطاع.

 

وارتفع خام برنت، خام النفط القياسي في أوروبا، بنسبة 2.5%  وتجاوز 92 دولارًا للبرميل. ارتفع خام غرب تكساس الوسيط (WTI)، وهو مؤشر قياسي في الولايات المتحدة، بنسبة 2.4% في نفس الوقت وبلغ حوالي 87.5 دولارًا للبرميل.

 

ولامس خام برنت، خام النفط القياسي في أوروبا، 92.2 دولارًا للبرميل، على الرغم من أنه فقد قوته لاحقًا ويبلغ الآن حوالي 91 دولارًا، بزيادة قدرها 1.3%. ارتفع خام غرب تكساس الوسيط (WTI)، وهو معيار قياسي في الولايات المتحدة، بنسبة 1.5% ويتجاوز 86.3 دولارًا للبرميل.

 

وصل سعر الذهب، وهو أحد أصول الملاذ الآمن في فترات عدم اليقين، إلى أعلى مستوياته على الإطلاق خلال الجلسة. وتم الوصول إلى أعلى مستوى عند 2431.52 دولار للأونصة، وفقًا لبيانات بلومبرج. وفي الساعة 16:30 بتوقيت جرينتش كان السعر حوالي 2380 دولارًا.

 

كما شهدت أسعار السندات السيادية ارتفاعات كبيرة، مما أدى إلى انخفاض عوائدها (التي تتطور في الاتجاه المعاكس). تعتبر سندات أقوى الاقتصادات أيضًا من الأصول الآمنة في أوقات التوتر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة