الصحف العالمية.. ترامب ينتقد الإجراءات القانونية بقضية الممثلة الإباحية.. إسرائيل تنشر أسلحة إضافية للهجوم المحتمل على رفح الفلسطينية.. إيطاليا تجبر النساء الراغبات فى الإجهاض للاستماع أولا لنبضات قلب الجنين

الخميس، 18 أبريل 2024 02:15 م
الصحف العالمية.. ترامب ينتقد الإجراءات القانونية بقضية الممثلة الإباحية.. إسرائيل تنشر أسلحة إضافية للهجوم المحتمل على رفح الفلسطينية.. إيطاليا تجبر النساء الراغبات فى الإجهاض للاستماع أولا لنبضات قلب الجنين دونالد ترامب
فاطمة شوقى و نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية، اليوم الخميس، عدد من القضايا والموضوعات الهامة، أبرزها تعهد إسرائيل بالرد على الهجوم الإيراني دون تحديد الموعد، مع الاستعداد لمزيد من التصعيد، بالإضافة إلى قرار إسرائيل بنشر أسلحة إضافية للهجوم المحتمل على رفح الفلسطينية.


الصحف الأمريكية:

نتنياهو يتجاهل دعوات ضبط النفس بشأن الرد الإيراني.. ويؤكد: سنتخذ قرارنا لأنفسنا

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ان بلاده وحدها لها القرار ما اذا كانت سترد على الهجوم الإيراني الذي حدث خلال الأسبوع الماضي وكيفية الرد متجاهلا دعوات ضبط النفس من الحلفاء، وفقا لوكالة اسوشيتد برس الامريكية.

تعهدت إسرائيل بالرد على الهجوم الإيراني دون ان تحدد متي او كيف تاركة المنطقة تستعد لمزيد من التصعيد بعد اشهر من الاضطرابات المستمرة المرتبطة بحرب غزة ويحث حلفاء إسرائيل نتنياهو منذ الهجوم على التراجع عن أي رد قد يتصاعد ويزيد التوترات وتكررت هذه الدعوات الأربعاء خلال زيارات وزيري خارجية بريطانيا وألمانيا.

جاءت الضغوط الدبلوماسية في الوقت الذي حذر فيه الرئيس الإيراني من أنه حتى أصغر غزو لأراضيه سيؤدي إلى رد فعل ضخم وقاس.

وفي حديثه خلال اجتماع لحكومته، قال نتنياهو إنه التقى يوم الأربعاء بوزيري الخارجية الزائرين وشكرهما على دعم بلديهما، لكنه قال إن إسرائيل ستوجه الدعوة من تلقاء نفسها بشأن كيفية الرد على الرغم من كل أنواع الاقتراحات والنصائح الواردة من حلفاء إسرائيل، الذين ساعد بعضهم بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا إسرائيل في صد الطائرات بدون طيار الإيرانية

قال نتنياهو: أريد أن أكون واضحا سنتخذ قراراتنا بأنفسنا .. إن دولة إسرائيل ستفعل كل ما هو ضروري للدفاع عن نفسها.

قالت الوكالة الامريكية انه على الرغم من الخطاب الصارم، يبدو من غير المرجح أن تهاجم إسرائيل إيران بشكل مباشر دون دعم حليفتها الكبرى، الولايات المتحدة، لكنها قد تلجأ إلى أساليب أكثر سرية مثل استهداف كبار القادة الإيرانيين أو الجماعات المدعومة من إيران في بلدان أخرى، أو إطلاق هجوم عسكري او شن هجوم الكتروني ومن غير الواضح كيف سترد إيران بعد ذلك، بالنظر إلى التوترات المتصاعدة وأي خطأ في التقدير من قبل أي من الجانبين يهدد بإشعال حرب إقليمية.

وقالت إدارة الرئيس جو بايدن يوم الثلاثاء إنها ستفرض عقوبات جديدة على إيران وعملت على تنسيق انتقاد عالمي للهجوم مع حث جميع الأطراف على وقف التصعيد وقال مسؤولون أمريكيون في وقت سابق من هذا الأسبوع إن بايدن أبلغ نتنياهو بأن واشنطن لن تشارك في أي عمل هجومي ضد إيران.

ترامب ينتقد الإجراءات القانونية بقضية الممثلة الإباحية: مطاردة الساحرات للأبد

اعترض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على عدد المرات التي يمكن لفريقه القانوني فيها استخدام حق النقض ضد اختيار محلف محتمل في المحاكمة التي بدأت يوم الاثنين بشأن قضية ستورمي دانيالز الممثلة الإباحية التي تزعم تلقي أموال من ترامب مقابل التستر على علاقة مزعومة.

كتب ترامب في منشور على تروث سوشيال: اعتقدت أنه كان من المفترض أن تكون عدد استخدام حق النقض غير محدود عندما كنا نختار هيئة المحلفين لدينا؟ قيل لي بعد ذلك أن لدينا 10 فقط، وهذا ليس كافيًا تقريبًا عندما حصلنا عمدًا على ثاني أسوأ مكان في البلاد لا تقلق، لدينا الأسوأ أيضًا، مع استمرار مطاردة الساحرات! و التدخل في الانتخابات!

اشارت صحيفة ذا هيل الى ان مرات استخدام الرفض من قبل فريق ترامب للمحلفين المحتملين ليس غير محدد كما قال الرئيس السابق انه يعتقد انها ستكون كذلك، وبموجب قانون الولاية يسمح لكل من المدعين العامين والدفاع بطرد 10 محلفين محتملين من المحاكمة وذلك لان ترامب يواجه اتهامات جنائية من الدرجة E.

وبالفعل استخدم كل من المدعين العامين ومحامي ترامب ستة من الضربات العشر المخصصة لهم حيث تم اختيار المحلفين السبعة الأوائل للمشاركة في قضية المال غير المشروع للرئيس السابق يوم الثلاثاء بعد أن قام القاضي والفريق القانوني لترامب والمدعون العامون بتضييق نطاق المرشحين من المجموعة الأولية المكونة من 96 محلفًا محتملاً.

وطلب من المحلفين المحتملين الإجابة على استبيان مطول يسألهم عن التفاصيل الشخصية بما في ذلك مكان إقامتهم ومكان عملهم والمنافذ التي يحصلون منها على أخبارهم وتم فصل أكثر من نصف المجموعة الأولية بعد أن أشاروا إلى أنهم لا يستطيعون أن يكونوا عادلين أو محايدين في هذه القضية. وسيتم اختيار 12 محلفًا، مع ستة بدلاء، في المحاكمة التي من المتوقع أن تستغرق من ستة إلى ثمانية أسابيع.

التولاريميا.. مرض خطير يصيب الحيوانات يهدد حياة البشر في ولاية أمريكية

تم العثور على تسعة قنادس ميتة خلال الأسابيع القليلة الماضية في مقاطعات متعددة في ولاية يوتا الامريكية وأثبتت الاختبارات إصابة ثلاثة منها بمرض يقول مسؤولو الحياة البرية بالولاية إنه يمكن أن يؤثر أيضًا على البشر.

وفقا لموقع يو اس ايه توداي هذا المرض، المسمى بالتولاريميا يمكن أن يصيب الحيوانات والبشر على حد سواء، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الذي قال أيضا ان الارانب البرية والقوارض معرضة بشكل خاص وغالبا تموت باعداد كبيرة اثناء نفشي المرض

وطلب قسم موارد الحياة البرية في ولاية يوتا من الجمهور توخي الحذر من خلال عدم لمس الحيوانات والإبلاغ عن أي قنادس ميتة إلى المسئولين، وقال جينجر ستاوت الطبيب البيطرى في بيان: من المعروف أن البكتيريا المسببة لهذه العدوى موجودة في البيئة في أجزاء كثيرة من ولاية يوتا، ومع ذلك، فمن غير المعتاد أن نرى هذا العدد الكبير من الحيوانات تموت بسببها في وقت واحد.

وفقًا لـلمسئولين، كانت آخر حالة مؤكدة لمرض التولاريميا الذي قتل الحياة البرية في ولاية يوتاه في عام 2017 مع أرنب في منطقة كاناب.

ووفقا لمركز السيطرة على الامراض، هناك عدة طرق يمكن أن ينتشر بها إلى البشر، لدغات ذبابة القراد والغزلان، وملامسة الجلد للحيوانات المصابة، وشرب المياه الملوثة، واستنشاق الرذاذ الملوث أو الغبار الزراعي ، التعرض المختبري
تقول مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها إن مرض التولاريميا، المعروف أيضًا باسم حمى الأرانب، يمكن أن يهدد حياة الأشخاص إذا لم يتم علاجه بسرعة، ولكن يمكن علاج معظم حالات العدوى بنجاح بالمضادات الحيوية وتختلف الأعراض اعتمادًا على كيفية إصابة الشخص.

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، يمكن الوقاية من التولاريميا باستخدام طارد الحشرات، وارتداء القفازات عند التعامل مع الحيوانات المريضة أو الميتة وتجنب التعامل مع الحيوانات الميتة.

الصحف البريطانية:

إسرائيل تنشر أسلحة إضافية للهجوم المحتمل على رفح الفلسطينية

قالت صحيفة الجارديان البريطانية ان إسرائيل نشرت المزيد من المدفعية وناقلات الجنود المدرعة في محيط غزة، ما يشير الى الاستعداد لهجوم بري يهدد به نتنياهو منذ فترة طويلة على رفح الفلسطينية المكان الوحيد الآمن نسبيا وفر اليه اكثر من مليون نازح فلسطيني بسبب القصف الإسرائيلي على القطاع.

وذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية يوم الأربعاء أنه تم وضع القوات في حالة تأهب وأن المبدأ الحاكم للعملية تمت الموافقة عليه من قبل هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي ويؤاف جالانت، وزير الدفاع ورفض الجيش الإسرائيلي التعليق على التقارير.

وأكد الجيش الإسرائيلي أنه قام بشراء 40 ألف خيمة للتحضير لإجلاء مئات الآلاف من المدنيين النازحين الذين لجأوا إلى مدينة رفح، أقصى جنوب قطاع غزة، وقالت معاريف إن العملية الجديدة في الحرب المستمرة منذ ستة أشهر ستركز أولا على تأمين شمال ووسط غزة، وخاصة سلسلة مخيمات اللاجئين حول بلدة دير البلح.

ويأتي ذلك بعد 10 أيام من سحب إسرائيل الجزء الأكبر من قواتها البرية من القطاع، وترك فرقة واحدة لإدارة ممر نتساريم، وهو الحاجز الذي بنته إسرائيل والذي يقسم الآن المنطقة الساحلية.

لكن الفلسطينيين على الأرض قالوا إنه كان هناك تواجد متجدد للقوات البرية الإسرائيلية في شمال غزة هذا الأسبوع، بما في ذلك في بيت حانون، حيث حاصرت الدبابات المباني المدرسية التي يحتمي بها النازحون.

وخلال الليل، قصفت الغارات الجوية الإسرائيلية مدينة رفح وعدة مناطق حضرية. وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا إن ستة أشخاص قتلوا في قصف على سوق في مدينة غزة وقال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب أكثر من 40 هدفا، بما في ذلك خلية تدير طائرات مسيرة مسلحة ومواقع إطلاق صواريخ.

وقالت إسرائيل منذ أسابيع إنها ستشن عملية برية في الزاوية الأخيرة من غزة التي لم تشهد قتالاً برياً عنيفاً، على الرغم من المعارضة الشديدة من أقرب حلفائها، بما في ذلك الولايات المتحدة. وتقول إسرائيل إن قيادة حماس، والرهائن الإسرائيليين، موجودون أيضًا في رفح، إلى جانب أربع كتائب من المقاتلين.

وحتى يوم الثلاثاء، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها لم يتم إطلاعها بعد بالتفصيل على خطط الإخلاء أو الاعتبارات الإنسانية الإسرائيلية بشأن العملية المحتملة.


ديفيد كاميرون يلتقي نتنياهو وسط دعوات عالمية لإسرائيل بعدم الرد على هجوم ايران

التقى ديفيد كاميرون وزير الخارجية البريطاني رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو امس الأربعاء ، حيث حث زعماء العالم رئيس الوزراء الإسرائيلي على عدم الانتقام بعد أن شنت إيران مهمة انتقامية دفعت الشرق الأوسط إلى الاقتراب من حرب إقليمية.

ووفقا لصحيفة الاندبندنت، قال وزير الخارجية البريطاني: من الواضح أن الإسرائيليين يتخذون قرارًا بالتحرك أأمل ان بفعلوا ذلك بطريقة ذكية وقوية أيضا وأضاف كاميرون أن هدفه الرئيسي هو تركيز أعين العالم مرة أخرى على وضع الرهائن وحث حماس على الموافقة على اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار.

و في وقت سابق، قال كاميرون ان بلاده ستدرس فرض المزيد من العقوبات على إيران، في أعقاب هجومها بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل.

وردا على سؤال عما إذا كانت الحكومة البريطانية ستفكر في فرض المزيد من العقوبات على إيران، قال كاميرون: نعم، بالتأكيد ، لدينا بالفعل 400 عقوبة على إيران .. لقد قمنا بوضع نظام عقوبات جديد بالكامل في نهاية العام الماضي، والذي أثبت فعاليته للغاية، بحسب صحيفة تليجراف البريطانية.


وأشار ، إلى أن الهجوم الإيراني على إسرائيل باستخدام مئات الطائرات بدون طيار والصواريخ كان فشلا شبه كامل، وحث إسرائيل على عدم الرد.

وقال كاميرون:من نواح عديدة، كانت هذه هزيمة مزدوجة لإيران، وحث إسرائيل على عدم التصعيد، مضيفا: نقول بوضوح شديد إننا لا نؤيد أي ضربة انتقامية، ودعا كاميرون إلى تحويل التركيز بعيدا عن إيران نحو إطلاق سراح الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

إيطاليا تجبر النساء الراغبات فى الإجهاض للاستماع أولا لنبضات قلب الجنين

قالت صحيفة الجورنال الإيطالية، إن حكومة جورجيا ميلونى، أصدرت قرارا جديدا حول الإجهاض ، وهو إجبار النساء الراغبات في إجراء عملية الإجهاض الاستماع أولا لنبضات قلب الجنين، وهو القرار الذى كانت اتخذته المجر العام الماضى.


وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الإيطالية اتخذت هذا الإصلاح بعد موافقة رئيس الحكومة الإيطالية على ذلك بسبب تعرضها لضغوط من معارضى قرار الإجهاض.

وهو جزء من حزمة المبادرات التي سيتم تمويلها من قبل صندوق الإنعاش التابع للاتحاد الأوروبي، وتم التصويت على هذه الإجراءات يوم الثلاثاء في مجلس النواب، ومن المتوقع أن يتم تمريرها أيضًا في مجلس الشيوخ، وتنضم هذه الحالات إلى العديد من الحالات الأخرى التي تم التقاطها في المناطق الإيطالية التي يسيطر عليها اليمين، والتي تمول مجموعات الضغط لاختراق العيادات التي تمنح النساء شهادات إنهاء الحمل أو التي تفرض قيودًا على الوصول إلى حبوب الإجهاض.

وتم تشريع الإجهاض في إيطاليا في عام 1978، وعلى الرغم من وعد ميلوني بعدم تغيير القانون، إلا أن الوصول إلى عمليات الإجهاض الآمن في إيطاليا يزداد صعوبة بسبب العدد الكبير من أطباء أمراض النساء الذين يرفضون إنهاء الحمل لأسباب أخلاقية أو دينية.

وكان البرلمان الأوروبي قد وافق على قرار يدعو إلى تكريس الحق في الإجهاض في ميثاق الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية، حيث تمت الموافقة على المبادرة، التي تحث الدول الأعضاء أيضًا على إلغاء تجريم الإجهاض الطوعي بشكل كامل وإزالة العقبات التي تعترضه ومكافحتها، بأغلبية 336 صوتًا مقابل 163 صوتًا وامتناع 39 عن التصويت خلال الجلسة العامة قبل الأخيرة للبرلمان قبل حله فى يونيو المقبل خلال الإنتخابات الأوروبية.

وكانت فرنسا حققت تغير تاريخى بكونها أول دولة تدرج الإجهاض الطوعى فى دستورها، حيث إنه بعد إعلان فرنسا هذا القرار، بدأ العديد من الأوروبيين مناقشة أمر تقنين الإجهاض والإدراج فى الدستور، فى الوقت الذى تتمسك بعض الحكومات بموقفها من وضع بعض القواعد حول الإجهاض.

وأشارت صحيفة لاراثون الإسبانية إلى أن  القرار يدعو إلى تعديل المادة 3 من ميثاق الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية لتعلن أن ، لكل شخص الحق في الاستقلال الجسدي والوصول الحر والمستنير والكامل والعالمي إلى الصحة والحقوق الجنسية والإنجابية، فضلاً عن جميع الخدمات الصحية ذات الصلة، ، بما في ذلك الوصول إلى الإجهاض الآمن والقانوني، دون تمييز.

 

البرازيل.. اعتقال سيدة اصطحبت جثة رجل إلى البنك لسحب أموال قرض

ألقت الشرطة في البرازيل القبض على امرأة اصطحبت جثة، زعمت أنه عمها، إلى أحد البنوك لطلب قرض، حسبما قالت صحيفة او جلوبو البرازيلية.
أعلنت مصادر رسمية، أمس الأربعاء، أن المرأة التى أخذت الرجل العجوز متهمة بالتشهير بجثة ومحاولة السرقة بالاحتيال، بحسب الشرطة المدنية في المدينة البرازيلية، بعد اصطحابه لوكالة مصرفية في بانجو، الحي المكتظ بالسكان الواقع في المنطقة الغربية من ريو دي جانيرو.
وأشارت الصحيفة إلى أن  إريكا دي سوزا فييرا نونيس، امرأة تبلغ من العمر 42 عامًا، حملت جثة على كرسي متحرك إلى أحد البنوك في ريو دي جانيرو بالبرازيل، حتى تتمكن من سحب قرض باسم المتوفى، وأظهرت لقطات أمنية وصولها إلى البنك، حيث كان هذا الرجل بالفعل قد قدم على القرض افتراضيا فى وقت سابق، وتدعى المرأة أنها ابنة أخت الرجل ومقدمة الرعاية له.
وتواجه المتهمة تهمتين الأولى حمل رجل ميتا إلى البنك على كرسى متحرك، وفيه جثة رجل يبلغ من العمر 68 عاماً يدعى باولو روبرتو براجا، وكانت تقوم برفع رأس الجثة في وضع مستقيم طوال الموقف بأكمله، حتى يتم إخفاء أنه متوفى بالفعل، والتهمة الآخرى هى محاولة الاحتيال باسمه لسرقة أموال القرض.


وأثارت صور لقاء المرأة مع البنك جدلاً وطنياً في البرازيل بعد انتشارها على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر فيها المرأة على نافذة أحد فروع بنك إيتاو في ريو دي جانيرو، وهي تحمل رأس رجل مسن على كرسي متحرك وتحاول إقناعه بإمساك قلم بيدها.\


ووفقاً للشرطة، كانت المرأة تحاول طلب قرض يعادل 3000 دولار، وقد وافق البنك عليه بالفعل، ولكنه لا يزال بحاجة إلى توقيع الرجل المسن، لكن الرجل العجوز في الفيديو الذي سجله أحد موظفي البنك لا يتفاعل، ذراعه يعرج ويستمر رأسه في التراجع وهي تتحدث معه.
وقال رئيس الشرطة المدنية في ريو دي جانيرو، فابيو لويس سوزا، إن موظفي البنك قرروا بعد ذلك استدعاء سيارة إسعاف، وعندما وصل المسعفون، خلصوا إلى أن الرجل كان ميتًا منذ بضع ساعات، ولا بد أنه توفي عندما وصل إلى البنك، وأنه لا يزال يتم التحقيق فى إثبات العلاقة بين المتهمة والرجل المتوفى.

 

مجلس الشيوخ البرازيلى يوافق على تعديل دستورى يجرم حيازة الحشيش

وافق مجلس الشيوخ البرازيلي على مشروع يُدرج في الدستور جريمة حيازة المخدرات بغض النظر عن الكمية، وهو إجراء يُنظر إليه على أنه تحدى للمحكمة العليا التي تقوم بتقييم إلغاء تجريم الحشيش للاستخدام الشخصى ، حسبما قالت صحيفة أو جلوبو البرازيلية.
وأشارت الصحيفة إلى أنه تمت الموافقة على التعديل الدستوري بأغلبية 53 صوتًا مقابل تسعة أصوات بعد جلستين في مجلس الشيوخ بأغلبية محافظة، والآن يجب أن يطرح الأمر للمناقشة في مجلس النواب، ويعدل المشروع الذي اقترحه رئيس مجلس الشيوخ، رودريجو باتشيكو، المادة 5 من دستور 1988 بحيث تنص على تجريم حيازة وحمل المخدرات غير المرخصة أو غير القانونية والمخدرات ذات الصلة.

ويدرج النص أيضا في الدستور التمييز بين تجار المخدرات والمستهلكين، مع عقوبات بديلة للسجن.

وقال فلافيو بولسونارو، عضو مجلس الشيوخ عن ريو دي جانيرو، إن الأموال التي يأتيها متعاطي المخدرات ستذهب لشراء بنادق بشكل غير قانوني ، وستمنح تجار المخدرات فرصة لتمويل العنف.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى كونها غير فعالة، فإن الحرب على المخدرات لها عواقب مدمرة على حقوق الإنسان: فهي تغذي نمو المنظمات الإجرامية التي ترتكب الانتهاكات وتفسد سيادة القانون، وتؤدي إلى عمليات الشرطة المميتة في المجتمعات المحلية، وتملأ السجون.

تم تقديم التعديل الدستوري بعد فترة وجيزة من قيام المحكمة العليا بالتصويت الذي قد يلغي تجريم حيازة الماريجوانا للاستخدام الشخصي.

سيكون التصويت الإيجابي الآخر كافياً للموافقة عليه. ولم يتم تحديد موعد لاستئناف المحاكمة. ووفقا لوثائق المحكمة، اقترح القضاة نطاقا يتراوح بين 25 و60 جراما، أو ستة نباتات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة