عصام زكريا لـ"الشاهد": اختيار كريم عبدالعزيز لبطولة "الحشاشين" سلاح ذو حدين

الثلاثاء، 02 أبريل 2024 12:02 ص
عصام زكريا لـ"الشاهد": اختيار كريم عبدالعزيز لبطولة "الحشاشين" سلاح ذو حدين عصام زكريا
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب والناقد الكبير عصام زكريا، إن الكاتب والمؤلف الدرامي من الممكن أن يقع أسيرًا أمام الشخصية التاريخية التي يكتبها ويضعف أمامها.

وأضاف "زكريا" خلال حواره مع برنامج "الشاهد" مع د. محمد الباز على قناة "إكسترا نيوز" بعنوان "الإخوان- الحشاشين" أن كتابة الشخصيات أحد عناصر الفن الروائي، متابعًا: "لكن هناك عناصر أخرى، وعلى الكاتب عدم تغليب عنصر على الآخر وهذا ممكن يحدث مثلًا في اللغة، ممكن اللغة تأخذه أكثر مما يتحمل الموقف فيكون عنده بلاغيات وصياغات وجمل فضاضة أو تكون اللغة أقل من التعبير عن الدراما بالرغم من أن الشخصيات ممكن تبقى عظيمة".
وتابع: "الحوار أحد العناصر أيضًا والحبكة والإيقاع، فأحيانًا ممكن الكاتب يروح مع الشخصية وينسى أهمية العناصر الأخرى".


واستكمل: "مسلسل الحشاشين ناس محترفة وإنتاج جماعي والدراما هنا ليست مسئولية الكاتب فقط، لذلك خلقت المراجعة والمسودات".


وأردف: "أنا مع عدم تصوير أي مسلسل إلا عندما تتم كتابته بشكل كامل، يكتب ويتركن شوية ويتراجع ويُقرأ تاني وبعدين يتراجع تاني ويتكتب مسودة ثانية وثالثة ورابعة وخامسة وعين خارجية تشوفه لتلافي كل السلبيات".

وأضاف: "لما نكتب مقال أو حاجة بعد 4 أيام نشوفه بنبقى عاوزين نغير حاجات، ممكن خبير يبص على الحوار يظبط الإيقاع، أو إضافة لحظات استراحة في الدراما فيحط حتة فيها حس كوميدي أو راحة من الدراما حتى لا يقفد المشاهد حماسه للمتابعة".

وقال عصام زكريا، إن التعامل مع النص في مسلسل الحشاشين كان جادًا وبه مجهود كبير جدًا، مضيفا "اختيار الممثلين في معظمه هايل جدًا في المسلسل، المسلسل أحتاج ممثل عنده كاريزما، وفي ناس كانت شايفة إن اختيار كريم عبدالعزيز سلاح ذو حدين، لكن ده مهم في الدراما لكي تتعلق الناس بالعمل".

وتابع: "في أفلام عامل سفاح لكن بيجيب ممثل كبير، واختيار كريم عبد العزيز ممتاز جدًا".

وقال إن: "فئة الفنانين في مصر إذ كتب الناقد الفني شيئا لا يثير إعجابهم، سرعان ما يطلقوا عليه الحكم بأنه غير مطلع ولا يفهم شيئا، وإذ كتب أمور إيجابية يصبح من ضمن أعظم الأشخاص على الإطلاق".

وأضاف أن: "صناعة السينما والدراما اختلفت بشكل كبير في السنوات الماضية، حيث أصبح هناك توجهات حول أن من سيحقق مشاهدات أكثر من خلال عمله الدرامي أو السينمائي سيكون النجم الأكثر نجاحا، بالرغم من غياب تأثيره على الجمهور في أغلب الأوقات، فهناك مقاطع فيديو تحقق ملايين المشاهدات، ولكنها لا تعط أي تأثير بعد مشاهدتها، وعلى العكس، يكون هناك بعض الأعمال التي يشاهدها مجموعة صغيرة من الناس، ولكن يكون لها تأثيرا كبيرا".

وواصل: "الأمر هنا لا يقتصر على الكم فقط، بل من الضروري توافر الكيف على المدى البعيد، وأن يكون أكثر تأثيرا، لذا يجب فهم فكرة الأوان المستطرقة في الثقافة، من خلال توفير نخبة قوية حتى وإن كان عددها قليل، ولكنها يجب أن تكون حقيقية ومثقفة بشكل كامل".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة