الصحف العالمية: احتجاجات غزة تهدد مؤتمر الحزب الديمقراطى بأمريكا..أوروبا شهدت ارتفاعا بالحرارة ضعف الكوكب بسبب الغازات الدفيئة..حظر المناديل المبللة في بريطانيا.. إنقاذ رضيعة برفح بعد ولادة قيصرية لأمها الشهيدة

الإثنين، 22 أبريل 2024 02:10 م
الصحف العالمية: احتجاجات غزة تهدد مؤتمر الحزب الديمقراطى بأمريكا..أوروبا شهدت ارتفاعا بالحرارة ضعف الكوكب بسبب الغازات الدفيئة..حظر المناديل المبللة في بريطانيا.. إنقاذ رضيعة برفح بعد ولادة قيصرية لأمها الشهيدة احتجاجات غزة بأمريكا
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الاثنين، عددا من القضايا والتقارير، فى مقدمتها: احتجاجات غزة تهدد مؤتمر الحزب الديمقراطى بأمريكا.. أوروبا شهدت ارتفاعا بالحرارة ضعف الكوكب بسبب الغازات الدفيئة..حظر المناديل المبللة في بريطانيا..إنقاذ رضيعة برفح بعد ولادة قيصرية لأمها الشهيدة


الصحف الأمريكية:
نيويورك تايمز: احتجاجات غزة تهدد المؤتمر الوطنى للحزب الديمقراطى بأمريكا

حذرت صحيفة نيويورك تايمز من تهديد يواجه الحزب الديمقراطى فى الولايات المتحدة بسبب الاحتجاجات المناهضة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وذلك فى حال تكرار ما حدث فى عام 1968 عندما حدثت اشتباكات بين مناهضى حرب فيتنام والشرطة خلال المؤتمر العام للحزب.

وقالت الصحيفة إن هناك سيناريو كابوس للديمقراطيين، أن يعطل المحتجون مؤتمرهم العام المقرر انعقاده فى الصيف، ويشتبكون مع الشرطة لتسود حالة من الفوضى. وهذا السيناريو ربما لا يكون تخيلا، فمع استمرار حركة الاحتجاجات على الحرب الإسرائيلية على غزة، لاسيما فى حرم الجامعات، فإن النشطاء يستعدون للتواجد فى شيكاغو هذا الصيف حيث سيعقد مؤتمر الحزب الديمقراطى الوطنى.

وتابعت الصحيفة قائلة إن الفكرة نفسها أعادت بعض الديمقراطيين إلى عام 1968 عندما كان مؤتمرهم الوطنى أيضا فى شيكاغو، وطغى عليه معارك وعنف بين الشرطة والمحتجين المناهضين للحرب. فى هذا الوقت، كان العديد من الناخبين يشاهدون الاخبار تولد لديهم انطباع بأن الحزب لم يسيطر على مندوبين، ولم يهتم أبدا بالولايات المتحدة التي كانت تصارع حربا فى فيتنام فى ظل معارضة كبيرة لها.


وذهبت نيويورك تايمز إلى القول بأن الاحتجاجات على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يمكن أن تعقد المؤتمر العام للحزب هذا العام، ورسالة الرئيس بايدن للديمقراطيين، والتي يسعى الجمهوريون إلى تصويرها على أن سببا للفوضى والاضطراب فى المجتمع الأمريكي.

فى الأسبوع الماضى، عرضت فوكس نيوز وغيرها من الإعلام المحافظ المظاهرات التي جعلت أمريكا تبدو على الحافة، فقد أرسلت جامعة كولومبيا الشرطة للقبض على الطلاب فى الحرم الجامعى، بينما هتف المحتجون "إبادة" خلال فعالية انتخابية لبايدن. وكون المتظاهرون سلاسل بشرية لعرقلة حركة المرور فى عدة مدن أمريكية.

ويقول ديفيد الكسىرود، المخطط الاستراتيجي الديمقراطى ومستشار الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، إن رسالة الجمهوريين برمتها تركز على أن العالم خارج نطاق السيطرة، وأن بايدن لا يتولى القيادة، وأوضح أنهم سيستغلون أي صور للفوضى لدعم هذه الفكرة.

أطباء غزة ينقذون رضيعة من الموت بعد ولادة قيصرية لأمها الشهيدة


صابرين جودة، رضيعة فلسطينية جاءت إلى الدنيا بعد ثوانى من مغادرة والدتها لها، لتصبح يتيمة الأب والأم، ولم يكن ذنبها سوى أنها ولدت فى قطاع غزة.

وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية سلطت الضوء على قصة صابرين، وقالت إن منزل عائلتها فى مدينة رفح تعرض للقصف الإسرائيلي قبل منتصف ليل السبت. وحتى هذه اللحظة كانت الأسرة، مثل كثير من الفلسطينيين الآخرين، تحاول إيجاد مأوى بعيدا عن الحرب. لكن والد صابرين استشهد ومعه شقيقتها البالغة من العمر أربع أعوام، ولحقت بهما والدتها.

لكن فريق المسعفين علم أن الأم، صابرين السكانى، كانت حامل فى شهرها الثامن، وأسرعوا إلى المستشفى الكويتى الذى نقلت إليه جثامين الشهداء، وهناك أجرى الفريق الطبي جراحة قيصرية طارئة.

كانت صابرين الصغيرة نفسها على وشك الموت، وعانت من صعوبة التنفس. وتم وضع جسدها الصغير فى وضع الإنعاش على سجادة صغيرة، فى الوقت الذى حاول فيه الفريق الطبي برفق ضخ الهواء عبر فمها المفتوح، وضغطت يد الطبيب مرتديا للقفازات على صدرها لتنجو.

فى الساعات التي تلت القصف الإسرائيلي، كانت صابرين الصغيرة تئن وتتلوى داخل الحضانة فى وحدة العناية المركز لحديثى الولادة بالمستشفى الإماراتى القريب. كانت ترتدى حفاضة أكبر من حجمها، ووضع على جسدها الصغير شريط لاصق كتب عليه "طفلة الشهيدة صابرين السكنى".

وقال د.محمد سلامة، رئيس وحدة العناية المركزة، إن هناك بعض التحسن فى الحالة الصحية لصابرين لكنها لا تزال فى مرحلة الخطر، وقال إن الطفلة كان ينبغي أن تكون فى رحم والدتها فى هذا الوقت لكنها حرمت من هذا الحق.

ورغم انها خسرت أسرتها، لكنها ليست وحيدة، فاستقبلتها جدتها لأبيها، وقالت: مرحبا بها، هي ابنة ابنى العزيز، سأتولى رعايتها، هي حبى وروحى وذكرى أبيها سأعتنى بها.

ووفقا لوزارة الصحة فى قطاع غزة، فإن نحو ثلثى عدد الشهداء الفلسطينيين فى القطاع منذ بدء الحرب الإسرائيليين، والذين تجاوز عددهم 34 ألف شهيد، كانوا من النساء والأطفال.


أسوشيتدبرس عن تعليق مرشد إيران علي هجوم المسيرات : إقرار بضعف تأثيرها


اعتبرت وكالة اسوشيتدبرس الأمريكية تعليق المرشد الإيراني علي خامنئي علي عملية الوعد الصادق التي نفذتها طهران ضد إسرائيل، بمثابة إقرار بضعف تأثير تلك العمليات.


وذكر تقرير للوكالة الأمريكية الأثنين أن خامنئ قد رفض أي نقاش حول ما إذا كان هجوم طهران غير المسبوق على إسرائيل قد أصاب أي شئ، فيما رأت الوكالة أنه اعتراف ضمني بأنه برغم شن هجوم كبير، فإن القليل من المقذوفات قد وصلت إلى أهدافها بالفعل.

وأشارت الوكالة على أن تعليقات على خامنئى أمام كبار القادة العسكريين لم تتطرق إلى الضربة الإسرائيلية الانتقامية يوم الجمعة  على مدينة أصفهان، حتى على الرغم من أن الدفاعات الجوية أطلقت النيران، وأوقفت إيران رحلات جوية تجارية غبر أغلب مناطق البلاد.

وقال خامنئى في تصريحاته: النقاش من قبل الطرف الأخر بشأن عدد الصواريخ التي تم إطلاقها وعدد ما أصاب الهدف منها وعدد ما لم يصب، هذه ذات أهمية ثانوية. وأضاف أن فالقضية الأساسية هي ظهور إرادة الأمة الإيرانية والجيش الإيراني في الساحة الدولية، هذا هو الامر المهم.

وكانت إسران قد أطلقت المئات من المسيرات والصواريخ الباليستية وصواريخ كروز الت سعت إلى إغراق الدفاعات الجوية الإسرائيلية، وهو الأول على إسرائيل من قبل  قوى خارجية منذ إطلاق صواريخ سكود على إسرائيل في عهد الرئيس العراقى الراحل صدام حسين غبان حرب الخليج عام 1991.


الصحف البريطانية:
ديفيد كاميرون يزور دول آسيا الوسطي.. ويؤكد: بداية عصر جديد في العلاقات الدبلوماسية

أعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون عن بدء حقبة جديدة في العلاقات بين المملكة المتحدة وآسيا الوسطى خلال زيارة إلى المنطقة وسط مخاوف بشأن العقوبات التجارية المفروضة على روسيا والتي سيتم تجاهلها في الدول المجاورة.

يسافر وزير الخارجية البريطاني عبر طاجيكستان وقيرجيزستان وأوزبكستان وتركمانستان وكازاخستان ومنغوليا في محاولة دبلوماسية لتعزيز العلاقات التجارية والأمنية والبيئية مع المملكة المتحدة وسيحذر من أن آسيا الوسطى في بؤرة بعض أكبر التحديات حيث يعلن عن سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى دعم سيادتها

وفي اجتماع مع الرئيس الطاجيكي إيمومالي رحمان في قصر الأمة في دوشانبي يوم الاثنين، قال كاميرون إن هناك المزيد مما يمكننا القيام به للتعاون في مجالات رئيسية مثل الأعمال التجارية وتغير المناخ ومكافحة الإرهاب، وقال: يسعدني أن أكون أول وزير خارجية يزور بلدكم. أنا آسف فقط لأن الأمر استغرق وقتا طويلا حتى يأتي أحد نريد أن نشير إلى حقبة جديدة في العلاقات بين بريطانيا وجميع جمهوريات آسيا الوسطى، بدءًا من هنا في طاجيكستان.

وتأتي الرحلة، وهي الأولى التي يقوم بها وزير خارجية بريطاني إلى طاجيكستان وقيرغيزستان وتركمانستان، في الوقت الذي تشير فيه التقارير إلى أن السيارات الفاخرة في المملكة المتحدة لا تزال تشق طريقها إلى موسكو عبر الدول السوفيتية السابقة.

وحظرت بريطانيا صادرات السيارات الفاخرة إلى روسيا بعد أن شن الرئيس فلاديمير بوتين حربا في أوكرانيا قبل عامين، لكن هناك مخاوف بشأن الارتفاع المفاجئ في المبيعات إلى الدول المجاورة.

وقالت وزارة الخارجية إن كاميرون سيسعى خلال محادثاته مع زعماء من مختلف أنحاء المنطقة إلى دفع المناقشات بشأن التحايل على العقوبات وحقوق الإنسان والإصلاح.

وقالت وزارة الخارجية إنه سيتم أيضًا الإعلان عن خطة جديدة مصممة لتعزيز اللغة الإنجليزية، بما في ذلك موارد التدريس عبر الإنترنت مع محتوى محلي مخصص متاح للمدرسين في جميع أنحاء آسيا الوسطى.

وسيزور كاميرون عددًا من المواقع الرئيسية بما في ذلك مشروع الطاقة الكهرومائية في سد نوريك في طاجيكستان، والذي يعتمد بشكل كبير على روسيا للحصول على الوقود، وموقع الري في قناة في قيرغيزستان.

لماذا قررت بريطانيا حظر المناديل المبللة؟ .. اندبندنت تكشف السبب

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية انه من المقرر حظر المناديل المبللة التي تحتوي على البلاستيك في جميع أنحاء المملكة المتحدة، حيث يحذر الوزراء من الحاجة إلى تغيير تدريجي لحماية أنهار البلاد، ويأتي الإعلان بعد حملة ضد المنتجات التي تم إلقاء اللوم عليها في مئات الآلاف من الانسدادات في نظام الصرف الصحي في المملكة المتحدة والتي تكلف ملايين الجنيهات الإسترليني سنويا.

وبموجب الخطط التي سيضعها وزير البيئة ستيف باركلي، سيصبح من غير القانوني بيع أو توفير المناديل المبللة التي تحتوي على البلاستيك لكن حزب العمال قال إن هذه الخطوة لم تكن كافية، ودعا إلى فرض حظر كامل على تصنيع المناديل المبللة البلاستيكية وقال باركلي إن هذه الخطوة لتغيير لحماية الممرات المائية من التلوث.

لكن وزير البيئة في حكومة الظل ستيف ريد اتهم الوزراء بالإخلال بتعهداتهم وقال: إن المناديل المبللة البلاستيكية تسد مجارينا، وتقتل الحياة البرية وتؤدي إلى تراكم مياه الصرف الصحي في منازل الناس لقد نكث المحافظون بوعودهم بالعمل وهم أضعف من أن يحظروها على الفور.

كما اتهم حزب العمال المحافظين بالتأخير لفترة طويلة بعد أن وعد الحزب لأول مرة بحظر المناديل المبللة في عام 2018، كجزء من حملة أوسع على المواد البلاستيكية.

ويأتي الحظر بعد مشاورات أواخر العام الماضي، والتي أظهرت دعمًا شعبيًا ساحقًا لهذه الخطوة.

وقد تحركت بعض الشركات مثل Boots وAldi وTesco بالفعل لحظر المناديل المبللة التي تحتوي على مواد بلاستيكية من متاجرها وقال ستيف آجر، من بوتس: يسعدنا أن نرى الحكومة تتخذ الآن إجراءً لأن فرض حظر على جميع المناديل المبللة التي تحتوي على البلاستيك سيكون له تأثير أكبر بكثير من اتخاذ تجار التجزئة الإجراءات بمفردهم لدينا جميعًا مسؤولية جماعية لحماية البيئة ودعم كوكب صحي.

وحث الناشطون الوزراء على الذهاب إلى أبعد من مجرد الحظر على سلعة واحدة ومن المتوقع صدور التشريع قبل استراحة النواب لقضاء إجازتهم الصيفية في يوليو.

الصحف الإيطالية والإسبانية

سوق المنتجات المستعملة ينمو لمستويات قياسية فى إيطاليا


نما سوق المنتجات المستعملة في إيطاليا بنسبة 3.0 % فى عام 2023 مقارنة بالعام السابق و16% مقارنة بعام 2014، مما يظهر توسعه الواسع إلى مستويات قياسية، حسبما قالت وكالة أنسا الإيطالية.


وأشارت الوكالة الإيطالية إلى أن التحليل الذي أعده معهد أبحاث السوق BVA Doxa، والذي نُشر اليوم الاثنين على الموقع الرقمي لمرصد الاقتصاد المستعمل، وهو كيان مقره في مدينة ميلانو الشمالية، أن عدد الإيطاليين الذين اختاروا شراء السلع المستعملة وارتفع الاستخدام من 19 مليونا في عام 2014 إلى 26 مليونا في عام 2023.

في ذلك العام الماضي، كان هناك نمو بنسبة 19.0 %في عدد الأشخاص الذين ذكروا في الاستطلاع الذي تم إجراؤه أنهم يشاركون في هذا السوق لأول مرة، كما يشير التحليل، مما يظهر اتجاهًا متزايدًا ينبغي أن يكون الحفاظ عليها أو زيادتها في المستقبل، وفقا للباحثين.


ويمثل سوق السلع المستعملة قناة البيع والشراء المفضلة لـ 63.0% من المشاركين في الاستطلاع، وكان السبب الرئيسي لشراء الأشياء المستعملة هو الادخار، كما ذكر أكثر من نصفهم.


ويشير التقرير إلى أن حجم التداول الناتج عن هذا السوق وصل إلى 26 مليار يورو كحد أقصى العام الماضى، وهو ما يمثل 1.3 % من الناتج المحلي الإجمالى الوطنى.


وأشارت الوكالة إلى أن المجموعات الاجتماعية والديموجرافية الإيطالية الأكثر اهتمامًا بشراء المنتجات المستعملة، وفقًا لهذا التقرير، هي تلك التى تنتمى إلى الجيل Z، الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عامًا، بنسبة 88.0 %، وكذلك أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و44 عامًا، بنسبة 76.0 في المائة. نقطة، أما في الأسر التي لديها أطفال فقد بلغت النسبة 75.0 نقطة.

تقرير: أوروبا شهدت ارتفاعا بالحرارة ضعف الكوكب بسبب الغازات الدفيئة


شهدت أوروبا منذ العام الماضى موجات حر شديدة وكان عام 2023 الأكثر حرارة فى القارة منذ بدء السجلات ، ووفقا لتقرير عن حالة المناخ فى أوروبا صادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج كوبرنيكوس التابع للاتحاد الأوروبى ، فإن أوروبا سجلت ارتفاع فى درجات الحرارة يبلغ 2.6% فى حين أن كوكب الأرض ككل سجل ارتفاع 1.4%.

ويحتفل يوم الأرض العالمى ، والذى يعتبر من أهم الاحداث فى العالم حيث أنه يختص بالتغير المناخى الذى أصبح يهدد الأرض والبشرية.

وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إلى أنه منذ  ثمانينيات القرن العشرين، ارتفعت درجات الحرارة في أوروبا بمقدار ضعف المتوسط العالمي، حيث تعتبر القارة التي تشهد هذه العملية بسرعة أكبر. ويرجع ذلك أساسًا إلى وجود نسبة أكبر من الأراضي الأوروبية في القطب الشمالي، وهي المنطقة الأسرع احترارًا على وجه الأرض (3 درجات مئوية منذ السبعينيات).

وتقع أوروبا بشكل عام عند خطوط عرض عالية إلى حد ما في نصف الكرة الشمالي، وبالإضافة إلى ذلك، يشمل جزء من القارة أراضي في الدائرة القطبية الشمالية. ويقول خواكين مونيوز، المسؤول عن مراقبة المناخ في وكالة الفضاء الأوروبية: بما أن القطبين هما المنطقة الأكثر دفئا على الكوكب، فعندما يتم أخذ متوسط درجات الحرارة في أوروبا، التي تشمل جزءا من القطب الشمالي، فإن النتيجة هي أن درجات الحرارة ترتفع أكثر.

وهناك عامل آخر يؤثر على ذلك وهو التغيرات في الدورة الدموية في الغلاف الجوي، والتي تشجع على ظهور موجات حارة أكثر تواترا في الصيف.، ويجلب هذا الدوران المحيطي المياه الدافئة إلى السواحل الأوروبية، مما يجعلها أكثر دفئًا نسبيًا من تلك الموجودة في المحيطات الأخرى، قائلا ، لدينا فصول شتاء معتدلة نسبيًا عندما يكون الشتاء أكثر برودة بكثير عند خطوط العرض المكافئة في أمريكا الشمالية.

ويشير تقرير كوبرنيكوس لعام 2023 إلى أن جميع مناطق أوروبا تقريبا سجلت درجات حرارة أعلى من المتوسط طوال العام تقريبا، باستثناء الدول الاسكندنافية وأيسلندا وجرينلاند،  وكان هذا ثاني أدفأ فصل خريف، وقد بلغت درجة الحرارة في شهر نوفمبر 6 درجات مئوية فوق المتوسط في أوروبا الشرقية والمنطقة القطبية الشمالية.

ولكن بالإضافة إلى ذلك، ساهم ارتفاع درجات الحرارة في المحيطات، فضلاً عن التقلبات الطبيعية المرتبطة بظاهرة النينيو، في ظهور ظاهرة الانحباس الحراري الدورية التي تبدأ في منطقة المحيط الهادئ الاستوائية مع تداعيات في جميع أنحاء الكوكب، على الرغم من ضعف تأثيرها في أوروبا.

وبالمثل، تم الكشف عن ، مساهمة صغيرة من الدورة الشمسية، التي وصلت الآن إلى ذروتها.
والتفسير الرابع هو انخفاض الهباء الجوي في الغلاف الجوي (الذي يعكس الإشعاع الشمسي)، بسبب انخفاض التلوث بثاني أكسيد الكبريت في الشحن.
وكانت ارتفاع درجات حرارة المحيطات، الأعلى منذ بدء التسجيل، وفي يونيو، تم قياس درجة الحرارة في المحيط الأطلسي (غرب أيرلندا وحول بريطانيا العظمى) بمقدار 5 درجات مئوية فوق المتوسط، وفي يونيو وأغسطس  تم تجاوز هذه العتبة في مناطق البحر الأبيض المتوسط. وستكون ظاهرة النينيو وزيادة حدوث الإشعاع هي الأسباب الرئيسية.


مظاهرات فى بامبلونا الإسبانية ضد حرب غزة: طفل يٌقتل كل 10 دقائق


خرج 3500 شخص فى شوارع بامبلونا الإسبانية للمطالبة بإنهاء الإبادة الجماعية فى غزة، ووقف إطلاق النار فورى ودائم، وبأن تقطع الحكومة الإسبانية علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع إسرائيل.


وأشارت قناة كادينا دى سير الإسبانية على موقعها الإلكترونى إلى أن المظاهرات، التى دعت إليها منظمة ،نافار مع فلسطين، طالبت أيضا بدخول المساعدات لغزة ، ونددت بقتل طفل كل 10 دقائق من قبلإسرائيل، كما رفع المتظاهرون عدد من اللافتات التى تندد بجرائم إسرائيل، ومنها لنوقف الإبادة الجماعية فى فلسطين.

كما حمل عدد من المتظاهرين خريطة فلسطين ، وآخرين يحملون مجسمات على شكل مفاتيح ، ورددوا شعارات مثل ، دولة إرهابية ، وسيتم استرداد الأراضى المسروقة ، وقاطعوا اسرائيل ، وأين العقوبات ضد اسرائيل.

وكان من بين الحاضرين نائب الرئيس الثالث ومستشار سياسات الإسكان والشباب والهجرة في حكومة نافارا، بيجونيا ألفارو، والبرلمانى ميجيل جاريدو ، والمدير لمعهد نافارا ، جابى أراكاما.

وطالب ميتاني ميليرو، المتحدث الرسمي باسم منظمة ، يالا.. نافار مع فلسطين، ، في تصريحات لوسائل الإعلام، الحكومة الإسبانية، بعد أكثر من ستة أشهر من المذبحة المتواصلة والفظيعة في غزة، بالامتثال للقانون الدولي، قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع إسرائيل مع استمرار سياسات الفصل العنصري التي تنتهجها وتعليق بيع الأسلحة مع هذا البلد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة