الركاب يستقلون المترو من محطة التوفيقية قريبًا.. تخدم شارع عرابى ومحطة قطارات الصعيد.. قريبة من مستشفيات وأندية رياضية.. سلالم كهربائية من مستوى الشارع وخدمات للمعاقين.. والحياة تعود مرة أخرى للمنطقة المحيطة

الجمعة، 26 أبريل 2024 06:00 ص
الركاب يستقلون المترو من محطة التوفيقية قريبًا.. تخدم شارع عرابى ومحطة قطارات الصعيد.. قريبة من مستشفيات وأندية رياضية.. سلالم كهربائية من مستوى الشارع وخدمات للمعاقين.. والحياة تعود مرة أخرى للمنطقة المحيطة محطة التوفيقية
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ساعات قليلة وتعمل محطة مترو التوفيقية ضمن 5 محطات جديدة بالمرحلة الأخيرة للخط الثالث للمترو، والتى تخدم مناطق الدقى والعجوزة والمهندسين وشوارع أحمد عرابى وجامعة الدول العربية والسودان والبطل أحمد عبد العزيز وعدد من المناطق المزدحمة بالجيزة، بالإضافة إلى الربط مع الخط الثانى للمترو بمحطة جامعة القاهرة.

 محطة التوفيقية
محطة التوفيقية

 

وأجرى اليوم السابع جولة ميدانية بمحطة مترو التوفيقية المقرر افتتاحها قريبا والموجودة بنهاية شارع أحمد عرابى بالقرب من تقاطعه مع شارع السودان، حيث تخدم محطة مترو التوفيقية، عدة مناطق قريبة منها مثل: "محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل، وشارع أحمد عرابى، شارع الرشيد، شارع وادى النيل، شارع الدكتور حجازى، مستشفى الهلال للعاملين المدنيين، مكتب تصديقات وزارة الخارجية، جهاز حماية المستهلك، نادى الترسانة الرياضى، السجل التجارى، وزارة الشباب والرياضة، والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى.

محطة مترو التوفيقية
محطة مترو التوفيقية

 

ورصد اليوم السابع انتهاء أعمال رصف الشوارع المحيطة بالمحطة والتى تم تجديدها بالكامل مع تخصيص 5 مداخل لمحطة المترو منها مدخلين يطلان على شارع أحمد عرابى، بالإضافة إلى مصعد لكبار السن والمعاقين، كما أن المداخل بها سلالم كهربائية تبدأ من مستوى الشارع وخدمات أخرى للمعاقين تبدأ من الشارع وحتى رصيف القطار.


وتتكون المحطة من ثلاثة طوابق تحت الأرض، طابق الرصيف والطابق الأوسط وطابق صالة التذاكر، ويحتوى كل رصيف على أربعة سلالم متحركة وأربعة سلالم ثابتة، كما تحتوى المحطة على 24 بوابة تذاكر.

 

أعمال رصف الشوارع المحيطة بالمحطة

 

أعمال رصف الشوارع المحيطة بالمحطة
 
وهذه المحطة تأتى ضمن 5 محطات ضمن تفريعة جديدة للخط الثالث للمترو تبدأ من محطة مترو الكيت كات، وهى محطات "التوفيقية ووادى النيل – محطة تبادلية مع مونوريل 6 أكتوبر- وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور ومحطة مترو جامعة القاهرة وهى محطة انتهائية وتبادلية مع الخط الثانى للمترو.


ومع تشغيل محطات "التوفيقية ومحطة وادى النيل ومحطة جامعة الدول العربية وبولاق الدكرور وجامعة القاهرة" تكتمل خريطة الخط الثالث الذى يربط الخطين الأول والثانى للمترو، وكذلك خطى المونوريل – مونوريل العاصمة الإدارية فى محطة الاستاد، ومونوريل 6 أكتوبرفى محطة وادى النيل-، وخط القطار الكهربائى الخفيف بمحطة عدلى منصور والذى يصل للعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العاشر من رمضان.

وتقع محطة التوفيقية فى تقاطع شارع الرشيد بشارع أحمد عرابى، بالمهندسين، وتخدم المناطق المحيطة بها وهى محطة نفقيه تطل مباشرة على محور أحمد عرابى الجديد، وتعمل الأن تشغيل تجريبى بدون جمهور قريبا.

 

 

محطة التوفيقية فى تقاطع شارع الرشيد بشارع أحمد عرابى

 

محطة التوفيقية فى تقاطع شارع الرشيد بشارع أحمد عرابى

وتمتد هذه المرحلة من الكيت كات لجامعة القاهرة، بطول 7.1 كم، وتشمل 5 محطـات [3 محطات نفقيه (التوفيقية – وادى النيل – جامعة الدول العربية ) محطة علوية (جامعة القاهرة ) محطة سطحية (بولاق الدكرور).

وأكدت المهندسة إيمان خليل، مدير الجزء الثالث 3C من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، بالهيئة القومية للأنفاق، لـ" اليوم السابع "، أن هذه المرحلة هامة للغاية حيث ستكمل استراتيجية الخط الثالث للمترو بالربط مع المونوريل فى محطة وادى النيل، ومع الخط الثانى للمترو فى محطة جامعة القاهرة، كما أنها تخدم مناطق كثيفة بالسكان وعلى رأسها مناطق المهندسين وبولاق الدكرور بالجيزة، مشيرة إلى أن هذا الجزء يراعى ذوى الهمم وكبار السن بشكل اكبر.

وبدوره قال المهندس محمد جمال، مهندس الموقع بمحطة التوفيقية، إن المحطة تخدم عدد كبير من المناطق وهى قريبة من نادى التوفيقية وجاء الاسم مرتبط باسم النادى، مؤكدا أن المحطة بها سلالم متحركة من مستوى الشارع حتى مستوى الرصيف ومصاعد ايضا تخدم كبار السن وذوى الهمم، ويستطيع "الكفيف" من ذوى الهمم أن يصل للرصيف دون مساعدة من خلال السير على مسار مخصص له "بلاط بارز" يبدأ من مدخل المحطة حتى باب القطار.

ويمتد مسار المرحلة الثالثة بالمشروع، بطول 17.7 كم وتشتمل على 15 محطة من محطة العتبة حتى ميدان الكيت كات لتتفرع شمالًا إلى منطقة إمبابة وصولًا إلى الطريق الدائرى، وفرعه جنوبًا إلى المهندسين وبولاق الدكرور مارًا بشارعى وادى النيل وجامعة الدول العربية ثم تمتد إلى جامعة القاهرة.

ويجرى تنفيذ هذه المرحلة على ثلاثة أجزاء، الجزء الأول بطول 4 كم، يمتد من العتبة حتى الكيت كات وتشتمل على عدد (4) محطات نفقية وهى " ناصر - ماسبيرو - صفاء حجازى - الكيت كات"، وهو الجزء الذى تم تشغيله أمام حركة الركاب أكتوبر الماضى، ويمتد الجزء الثانى بطول 6.6 كم من محطة الكيت كات حتى المحطة النهائية عند محور روض الفرج وتشتمل على 6 محطات [محطة نفقية ( السودان ) وعدد 4 محطات علوية ( إمبابة - البوهى – القومية العربية – الطريق الدائري) ومحطة سطحية ( المحطة النهائية عند محور روض الفرج )، ومن المقرر تشغيلها أكتوبر القادم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة