"الفنستون والأخوين والروكى" هنا يغوص المحترفون فقط.. أشهر مواقع الغطس بالبحر الأحمر.. محبوها من كل دول العالم.. تضم عالما آخر فى أعماقها بينها الدلافين والقروش والسلاحف.. وشعاب مرجانية عمرها ملايين السنين.. صور

الجمعة، 26 أبريل 2024 11:30 ص
"الفنستون والأخوين والروكى" هنا يغوص المحترفون فقط.. أشهر مواقع الغطس بالبحر الأحمر.. محبوها من كل دول العالم.. تضم عالما آخر فى أعماقها بينها الدلافين والقروش والسلاحف.. وشعاب مرجانية عمرها ملايين السنين.. صور الشعاب المرجانية
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يضم النطاق الجغرافى لمحافظة البحر الأحمر، عددا كبيرا من مواقع الغوص المختلفة يتخطى عددها الـ60 موقع غوص من بينها عدد من مواقع الغوص الشهيرة والمعروفة عالميا والممتعة فى أعماقها ويصل إليها الكثير من السياح للغوص فى أعماقها خصيصا.

وتعتبر تلك المواقع أشهر مناطق الغوص الأغنى من حيث التنوع البيولوجى والذى تقطنها عدة كائنات بحرية مميزة ونادرة، ويقصدها الكثير من السياح حول العالم خصيصا للغوص فى أعماقها ومشاهدة الكائنات البحرية المميزة والشعاب المرجانية النادرة التى تصل أعمارها إلى ملايين السنين.

من جانبه قال أشرف القاضي، مدير مركز غوص فى مدينة مرسى علم، إن شمال النطاق الجغرافى لمدينة مرسى علم، الواقعة جنوب محافظة البحر الأحمر، وتحديدا شمال المدينة المذكورة بقرابة 22 كم متر فى وسط البحر الأحمر، توجد شعاب الفنستون الشهيرة والتى يعرفها سياح العالمأكثر من المصريين قاطنى تلك المناطق، والتى تحتل لقطات وصور من أعماقها معروضات البورصات السياحية حول العالم والتى تشارك فيها مصر بشكل دائم.

واكد مدير مركز الغوص، لـ"اليوم السابع"، أن شعاب الفنستون الشهيرة من أغنى المناطق البحرية بالنسبة للتنوع البيولوجى لاكتمال السلسلة الغذائية البحرية بها وتشكيلة الشعاب المرجانية بها والتى يتعدى عمرها ملايين السنيين، موقع غوص الفنستون، أو شعاب الفنستون أكثر الكائنات البحرية التى تقطنها هى القروش. 

من جانب يقول الدكتور أحمد غلاب، الباحث البيئى بمحميات البحر الأحمر، ومدير محمية الجزر الشمالية، إن منطقة شعاب الفنستون الشهيرة، من أغنى المناطق جنوب محافظة البحر الأحمر والتى تقع بحدود شواطئ مدينة مرسى علم، بالشعاب المرجانية والكائنات البحرية المميزة وأهمها القروش، حيث يوجد بها "بيت القروش"، كذلك منطقة الزبرجد والروكى الأخوين القريبة منها.

وتعتبر تلك المناطق الوجه الرئيسية للسائح المغامر والعاشق للغوص، وخاصة الأوربيون والمهتمون منهم بعلوم البحار والذين يأتون من بلادهم خصيصا لمشاهدته ما تملكه تلك المناطق من شعاب مرجانية خلابة وكائنات بحرية مميزة.

وأضاف مدير محمية الجزر الشمالية لـ"اليوم السابع" أن بيئة البحر الأحمر تمتلك 44 نوعا من القروش أغلبهم متواجدين فى مناطق الفنستون والأخوين جنوب البحر الأحمر وأهمها منطقة شعاب الفينستون الشهيرة.

وتابع أن الشعاب المرجانية داخل منطقة الفنستون توجد على مسافات عميقة فى البحر، تعد بيئة جاذبة لأسماك القرش، بجميع أنواعها البالغة 44 نوعا فى البحر الأحمر، مؤكدا على أن هناك أنواعا عالمية نادرة من القروش يتم رصدها تتواجد بتلك المنطقة بحسب الخبراء الذين يشيرون إلى أنها تتردد بشكل دورى على منطقة شعاب الفنستون، لكونها بيئة بحرية مناسبة للقروش.

وأوضح أن الجهات البيئة المتمثلة فى محافظة البحر الأحمر فى محميات البحر الأحمر تقوم بادارة معينة تلك المناطق للحفاظ عليها من حيث اماكن ربط اللنشات السياحية وإعداد الغواصين فيها ومعهم فى توقيتات معينة للحفاظ على الكائنات البحرية بتلك المناطق، أن تلك المنطقة تظهر فيها كائنات بحرية فريدة وقادمة من بيئات آخرى إلى البحر الأحمر مثل الحوت الأحدب الذى ظهر فيها فى عام 2014 تقريبا.

 

ابو مطرقه
ابو مطرقه

 

أسماك القرش بمناطق الغوص
أسماك القرش بمناطق الغوص

 

 

الشعاب المرجانية
الشعاب المرجانية

 

 

الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر
الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر

 

 

الشعاب المرجانية بمواقع الغوص
الشعاب المرجانية بمواقع الغوص

 

 

الشعاب المرجانية فى أعماق البحر الاحمر،
الشعاب المرجانية فى أعماق البحر الاحمر،

 

 

الغوص فى البحر الاحمر،
الغوص فى البحر الاحمر،

 

 

جمال الأعماق
جمال الأعماق

 

 

جمال الطبيعة فى أعماق مواقع الغوص
جمال الطبيعة فى أعماق مواقع الغوص

 

 

قروش الفنستون
قروش الفنستون

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة