وزارة التموين تخاطب المديريات بإلزام أصحاب المخابز السياحية بكتابة سعر ووزن الرغيف أمام المخبز.. وخط ساخن لتلقى شكاوى البيع بأزيد من الأسعار المعلنة.. وسحب رخص المخالفين وإحالتهم للنيابة

الجمعة، 26 أبريل 2024 08:00 م
وزارة التموين تخاطب المديريات بإلزام أصحاب المخابز السياحية بكتابة سعر ووزن الرغيف أمام المخبز.. وخط ساخن لتلقى شكاوى البيع بأزيد من الأسعار المعلنة.. وسحب رخص المخالفين وإحالتهم للنيابة إلزام أصحاب المخابز السياحية بكتابة سعر ووزن الرغيف أمام المخبز - أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خاطبت وزارة التموين والتجارة الداخلية المديريات على مستوى محافظات الجمهورية بضرورة تكثيف الحملات الرقابية على المخابز السياحية والافرنجية، للتأكد من الالتزام ببيع الخبز السياحي والفينو بالأسعار المقررة، مع إلزم المخابز بكتابة سعر ووزن الرغيف في مكان واضح للمواطنين "رغيف سياحى وزن 80 جراما بـ 150 قرشا ووزن 40 جراما بـ 75 قرشا ووزن 25 جرام 50 قرشا، ورغيف وزن 50 جراما  بـ 150 قرشا  ووزن 35 جراما بـ 100 قرش"، وذلك في إطار الحرص على التصدي لأى محاولات من شأنها التلاعب في الأسعار، حيث تقوم غرفة عمليات الوزارة بمتابعة المديريات ولجان الرقابة يوميا وعرض تقرير على  الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية لاتخاذ أي قرارات بشأن ذلك.

وجاء تخفيض أسعار الخبز السياحى والفينو بعد تراجع أسعار الدقيق استخراج 72% من 21 ألفا و23 ألف جنيه إلى 16 ألف جنيه، حيث قررت وزارة التموين بالاتفاق مع غرفة صناعة الحبوب و الشعبة العامة للمخابز تخفيض الأسعار لصالح المستهلك.


وحذرت وزارة التموين والتجارة الداخلية من التلاعب في الأسعار المقررة  للخبز السياحي والفينو ،حيث تجوب الأجهزة الرقابية بالوزارة بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك والإدارة العامة لمباحث التموين الأسواق لمتابعة توافر السلع الغذائية وأيضا انتاج خبز سياحى وفينو بالأسعار المقررة ومطابق للمواصفات القياسية سواء من حيث الوزن أو الجودة  على ان يتم تحرير محاضر للمخالفين وإحالتهم  الى النيابة المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وفى حالة تجاوز المخالفات قد تصل العقوبة أيضا الى سحب رخصة المخبز المخالف  .


وخصص جهاز حماية المستهلك لجان إضافية للنزول يوم الجمعة وأيام الإجازات الرسمية الأسواق لمتابعة مدى التزام التجار بالأسعار المقررة وأيضا الخبز السياحي والفينو ، حيث سيشن الجهاز حملات مفاجئة وسيقوم مفتشي الضبطية القضائية بالجهاز بإجراء محاولات شراء كمواطنين من المخابز والمحلات  التجارية لمعرفة مدى الالتزام بمبادرات تخفيض الأسعار والتصدي لأى مخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك ،كما يستمر الجهاز فى استقبال أية مُخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك أو المُغالاة فى الأسعار، وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أى خط أرضى.


على جانب آخر تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية في انتاج الخبز المدعم لأصحاب البطاقات التموينية وطرحه بسعر 5 قروش للرغيف  رغم ان التكلفة الفعلية تتجاوز 1 جنيه للرغيف حيث تتحمل وزارة التموين فارق التكلفة  تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية باستمرار دعم الخبز خاصة للأسر الأولى بالرعاية ومحدودي الدخل حيث يتم انتاج من 250 مليون الى 270 مليون رغيف يوميا ويستفيد من منظومة دعم الخبز ما يقرب من 72 مليون مواطن مقيدين على البطاقات التموين  .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة