الصادرات الغذائية المصرية تتصدر المشهد فى الأسواق الدولية.. 18.7 مليار دولار صادرات المنتجات لدول العالم.. بعثة تجارية بقطاع الأغذية للسوق الأردنى بمشاركة 28 شركة.. تشغيل معمل ميناء نويبع الشهر المقبل

السبت، 11 مايو 2024 05:00 م
الصادرات الغذائية المصرية تتصدر المشهد فى الأسواق الدولية.. 18.7 مليار دولار صادرات المنتجات لدول العالم.. بعثة تجارية بقطاع الأغذية للسوق الأردنى بمشاركة 28 شركة.. تشغيل معمل ميناء نويبع الشهر المقبل بعثة الشركات المصرية للأردن
رسالة الأردن - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتصدر المنتجات المصرية الغذائية المشهد في عدد كبير من الأسواق الدولية وعلى رأسها الأسواق العربية، حيث تصدرت الصادرات إلى الدول العربية قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الربع الأول من عام 2024 بقيمة 859 مليون دولار تمثل 55% من إجمالي الصادرات الغذائية محققة نسبة نمو في القيمة 29%.. الأمر الذي يجعل الأسواق العربية محط اهتمام قطاع الصناعات الغذائية المصري، لذلك أطلق المجلس التصديري للصناعات الغذائية بعثة تجارية ضخمة تضم 28 شركة في قطاعات المواد الغذائية خلال الفترة من 10 وحتى 13 مايو 2024 .

وبلغ إجمالي صادرات الصناعات الغذائية المصرية خلال الفترة من يناير 2020 إلى فبراير 2024 بلغ 18.7 مليار دولار حيث بلغت صادرات عام 2020 حوالي 3.4 مليار دولا، وصادرات عام 2021 بلغت 4.1 مليار دولار، صادرات عام 2022 بلغت 4.5 مليار دولار، صادرات 2023 بلغت 5.1 مليار دولار وصادرات الربع الأول من عام 2024 بلغت 1.6 مليار دولار.

 

وفود تجارية تتفقد منتجات الشركات المصرية
وفود تجارية تتفقد منتجات الشركات المصرية

 

لماذا السوق الأردني؟

وأشار المجلس التصديري للصناعات الغذائية إلي أن البعثة المصرية تلتقي قادة مجتمع الأعمال الأردني وعدد ضخم من كبار المستوردين في الأردن، وكذلك يتم عقد لقاءات ثنائية مع ممثلي غرفة تجارة الخليج وغرفة تجارة عمان وغرفة تجارة الأردن ونقابة تجار المواد الغذائية في الأردن من أجل النهوض بحركة التجارة الغذائية بين البلدين وزيادة الصادرات الغذائية المصرية، وشارك في افتتاح فعاليات البعثة السفير محمد سمير سفير مصر في الأردن والدكتور طارق الهوبي رئيس هيئة سلامة الغذاء المصرية ومنى عبود رئيس مكتب التمثيل التجاري المصري في عمان وعلاء الوكيل رئيس البعثة التجارية الغذائية المصرية ومي خيري المدير التنفيذي للمجلس و تميم الضوي نائب المدير التنفيذي للمجلس وممثلي شركة ” كونسبت” المنظمة لأعمال البعثة.

 

طارق الهوبي رئيس هيئة سلامة الغذاء
طارق الهوبي رئيس هيئة سلامة الغذاء

 

افتتاح معمل ميناء نويبع

من جانبه، كشف الدكتور طارق الهوبي رئيس هيئة سلامة الغذاء، أنه سيتم التشغيل الكامل للعمل النموذجي الذي أقامته هيئة سلامة الغذاء في ميناء نويبع الشهر المقبل، مشيراً إلي أن تشغيل المعمل يساهم في تقليص زمن الإفراج عن البضائع لوقت قياسي خاصة مع تدريب العاملين على إجراء الاختبارات من خلال سلسلة من البرامج التدريبية وفقًا لأحدث أساليب التحاليل، وذلك للإسراع من إجراءات فحص الرسائل الغذائية سواء المصدرة أو الواردة من وإلى السوق المصري.

وأوضح "الهوبي" خلال كلمته بافتتاح البعثة، أن السوق الأردني من أكثر الأسواق التي تشهد حركة تجارة قوية في قطاع الأغذية ومن ثم يساهم المعمل الجديد في تقليص  زمن الإفراج الجمركي للبضائع المصدرة والمستوردة وحركة التجارة بين البلدين.

وأشار رئيس هيئة سلامة الغذاء، إلى أنه قد اكتملت مراحل تنفيذ البنية التحتية ويتم الآن إجراء العمليات التشغيلية التجريبية، ويقوم المعمل بإجراء التحاليل للأغذية والحاصلات الزراعية المختلفة، ومن أبرزها تحليل متبقيات المبيدات في الخضر والفاكهة والملوثات الكيميائية، فضلا عن تحاليل الميكروبيولوجي في الأغذية.

الشركات المصرية تعرض منتجاتها للتصدير للأردن
الشركات المصرية تعرض منتجاتها للتصدير للأردن

 

غرفة تجارة عمان

وبدوره، قال خليل الحاج توفيق رئيس غرفة تجارة عمان ورئيس غرفة تجارة الأردن ورئيس النقابة العامة للمواد الغذائية ، إنه يجب تطوير التعاون بين مصر والأردن إلي مرحلة الشراكة الاستراتيجية وخلق تكامل بين القطاعات في البلدين، فالصناعة بمصر تشهد تطور كبير كمان أن السوق الأردني يشهد نمو في حجم الطلب بجانب نمو وتطور التصنيع في عدة قطاعات وهو ما يمكن أن يكون قاعدة انطلاق للتعاون الفترة القادمة.

وأشار الحاج توفيق إلي أهمية العمل على تكثيف التعاون التجاري مع مصر في كافة المجالات ليس في الأغذية فقط، كاشفاً عن استقبال بعثة تجارية مصرية بقطاعي مواد البناء والكيماويات من مصر مما سيكون له انعكاسات إيجابية على حركة التجارة بين البلدين.

وذكر رئيس النقابة العامة، أن وجود الدكتور طارق الهوبي رئيس هيئة سلامة الغذاء المصرية مع وفد البعثة التجارية المصرية في الأردن يعتبر رسالة قوية على اهتمام الحكومة المصرية بملف سلامة الصناعات الغذائية وسلامة المنتجات الغذائية المصدرة إلى السوق الأردني.

الشركات المصرية المشاركة في بعثة تصديرية للأردن
الشركات المصرية المشاركة في بعثة تصديرية للأردن

 

لقاءات ثنائية

وقال علاء الوكيل رئيس البعثة التجارية المصرية في الأردن ، إن هناك حرص كبير من المجلس التصديري للصناعات الغذائية لزيادة الصادرات إلي السوق الأردني بوصفه أحد أكبر الأسواق المستوردة أغذية من مصر، كما أنه سوق حيوي يساهم في دخول البضائع والمنتجات الغذائية المصرية إلي عدة أسواق أخرى منها فلسطين وسوريا والعراق والسعودية مما يجعل الأردن سوق يمكن أن نطلق عليه رأس حربه للانطلاق بالمنتجات إلي كافة الأسواق المجاورة.

وشدد الوكيل في تصريحات له على هامش افتتاح البعثة التجارية المصرية بالأردن، على أن اللقاءات الثنائية على هامش هذه البعثة سيكون لها دور كبير في عقد صفقات تصديرية مستقبلية للشركات المصرية المشاركة في البعثة التجارية وهو ما يساهم في زيادة صادرات هذه الشراكات وزيادة الصادرات الإجمالية للشركات المصرية

وأوضح "الوكيل" أن السوق الأردني يعرف المنتجات المصرية الغذائية بشكل جيداً جدا وهذه ليست المرة الأولي التي نطلق فيها بعثة تجارية لهذا السوق، لكن سبق ونظمنا بعثة سنة 2022 والتي كانت باكورة نشاط قوي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية حول السوق الأردني.

وأكد رئيس البعثة التجارية المصرية ، علي أن البعثة التجارية تساهم في تعريف الأسواق المختلفة بالمنتجات المصرية فتجد أن سوق خارجي يعرف منتج ويهتم به ولا يعرف منتج آخر وهنا يأتي دور هذه البعثات مما يجعلها انطلاقة لنا، وتعد البعثات التجارية أحد أهم وسائل فتح باب لدخول منتجات جديدة لبعض الأسواق التي نستهدفها.

 

مشاركون بالبعثة المصرية للأردن
مشاركون بالبعثة المصرية للأردن

 

نستهدف 5 أسواق

من جانبها أكدت مي خيري المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، على أن السوق الأردني أحد أهم الأسواق المستهدفة بالنسبة لنا خلال السنوات الأخيرة بوصفه سوق محوري لعدد من الأسواق المحيطة، لذلك هذه البعثة تخدم الشركات المصرية في الوصول بإنتاجهم إلي 5 أسواق تقريباً هي الأردن والسعودية وفلسطين والعراق وسوريا حيث تصل المنتجات الغذائية المصرية عبر السوق الأردني إلي كافة الأسواق المحيطة.

وأشادت مي خيري بالتنسيق والتعاون بين المجلس التصديري للصناعات الغذائية ومكتب التمثيل التجاري في عمان برئاسة السيدة منى عبود من أجل الخروج بهذه البعثة على الوجه الأكمل ومساعدة الشركات في حصولها على كافة المعلومات والأرقام والإحصاءات عن السوق الأردني بشكل دقيق حتى تتمكن كل شركة من تحديد أولوياتها خلال التعامل مع المستوردين في الأردن.

 

شركات مصرية تعرض منتجات غذائية للتصدير
شركات مصرية تعرض منتجات غذائية للتصدير

 

وذكرت المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية أن البعثة المصرية الأولي للأردن سنة 2022 حققت نجاح ملموس مما دفع المجلس لتنسيق بعثة أكبر لاستكمال خطة المجلس للنهوض بالصادرات الغذائية إلي السوق الأردني ، مشيرة إلي أن 80% من الشركات المشاركة في بعثة 2022 نجحت في عمل وكلاء دائمين لهذا السوق ..والشركات المشاركة في بعثة 2024 أغلبها شركات جديدة

وبدوره قال تميم الضوي نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن البعثة التجارية المصرية الي الأردن تأخذ ثقل كبير بمشاركة عدد من الهيئات والجهات والغرف مما يجعل البعثة محط اهتمام كبير من المستوردين في الأردن ، لافتاً إلي تنسيق لقاء بين الدكتور طارق الهوبي رئيس هيئة سلامة الغذاء ونظيره الاردني لزيادة التعاون المشترك ودعم التبادل التجاري بين البلدين.

وأوضح الضوي، أنه تم تنظيم جولة للشركات المصرية في عدد من الأسواق الأردنية والهايبر ماركت للتعرف على إمكانيات الأسواق الغذائية وكذلك متوسط الأسعار والوقوف على أرض الواقع ومعرفة احتياجات السوق الأردني من الأغذية وكذلك معرفة احتياجات المستهلكين ومدى اقبالهم على المنتجات الغذائية المصرية.
وخلال فعاليات الافتتاح كرم المجلس التصديري للصناعات الغذائية ، كلا من خليل الحاج توفيق رئيس النقابة العامة للغذاء بالأردن و أمجد رشايدة مدير المؤسسة العامة للغذاء وزهير حرب مدير عام نقابة تجار الغذاء وأمجد رشايدة مدير مديرية الغذاء بالأردن و وسيم الجعبري رئيس نقابة تجار فلسطين والدكتور طارق الهوبي رئيس هيئة سلامة الغذاء ومنى عبود مدير مكتب التمثيل التجاري و يحيى عصام مدير الخط الملاحي في شركة ترنسمار.

 

شركة مصدرة للأردن
شركة مصدرة للأردن

 

البرتقال المصري

نجحت الموالح المصرية في الانتشار في عدد كبير من الأسواق الدولية ، إذ تعد القاهرة واحدة من أكبر الدول المصدرة البرتقال للعالم، وخلال جولة ل"اليوم السابع" في أحد الأسواق الأردنية رصد انتشار كبير للبرتقال المصري وذلك بسعر يصل إلى 1.250 دينار أردني للكيلو - أي ما يعادل - أكثر من 80 جنيها مصري من خلال عدد من الشركات المصرية الرائدة في تصدير البرتقال لأسواق العالم ومنها السوق الأردني.

وخلال جولة نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية للبعثة المصرية للشركات الغذائية للسوق الأردني ، اطلعت الشركات المصرية على احتياجات السوق الأردني من الصناعات الغذائية وبعض المنتجات الزراعية والأغذية المجمدة وغيرها من الاحتياجات، وذلك ضمن خطة ورؤية المجلس التصديري لزيادة الصادرات الغذائية.

ونجح المجلس التصديري للصناعات الغذائية برئاسة هاني برزي، في تنظيم عدد كبير من البعثات علي مدار الأعوام الأخيرة الماضية التي استفادت منها الشركات ومنها البعثات التي تم تنظيمها الي المملكة العربية السعودية والمغرب والولايات المتحدة الأمريكية والأردن وغيرها من الدول.

وتستهدف مصر  زيادة صادرات البرتقال بنحو 25% إلى مليونى طن مقابل 1.6 مليون طن، وذلك من خلال  النجاح في فتح أسواق جديدة للبرتقال المصرى، ونجاح نظام التتبع في تسجيل ومراقبة الإنتاج الزراعى.

وتعد هولندا وروسيا والمملكة العربية السعودية والهند والإمارات العربية المتحدة وإسبانيا وبنغلاديش وسوريا والصين والمملكة المتحدة أكبر 10 لتصدير البرتقال الطازج في مصر بحسب بيانات وزارة الزراعة.

يشار إلي أن إجمالي قيمة الصادرات الزراعية الطازجة والمصنعة في عام 2023 بلغ نحو 9 مليارات دولار وفق تصريحات السيد القصير وزير الزراعة، حيث بلغ حجم الصادرات الزراعية الطازجة نحو 7.4 مليون طن في 2023 بزيادة تبلغ نحو مليون طن عن العام السابق عليه وبقيمة إجمالية بلغت 3.7 مليار دولار، وهو رقم لم يتحقق في تاريخ الصادرات الزراعية المصرية.

 

معرض لمنتجات الشركات المصرية المصدرة للأردن
معرض لمنتجات الشركات المصرية المصدرة للأردن

 

صادرات الأغذية
 

وحققت صادرات الصناعات الغذائية في الربع الأول من عام 2024 بلغت 1.6 مليار دولار محققة نسبة نمو قدرها 31% وقيمة نمو 369 مليون دولار مقارنة بصادرات نفس الفترة من عام 2024 والتي بلغت 1.2 مليار دولار، وتعد تلك أعلى قيمة صادرات يحققها القطاع خلال تلك الفترة مقارنة بالبيانات التاريخية المسجلة.

وتربعت الصادرات إلى الدول العربية قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الربع الاول من عام 2024 بقيمة 859 مليون دولار تمثل 55% من إجمالي الصادرات الغذائية محققة نسبة نمو في القيمة 29%، يليها الاتحاد الأوروبي بقيمة 331 مليون دولار بنسبة نمو 60%% وتمثل 21% من إجمالي الصادرات، الدول الافريقية غير العربية بقيمة 111 مليون دولار وتمثل 7% من إجمالي الصادرات وحققت نسبة نمو في قيمة الصادرات بلغت 14%، الولايات المتحدة الامريكية بقيمة 67 مليون دولار وتمثل 4% من إجمالي الصادرات محققة نسبة نمو بلغت 22%، باقي المجموعات الدولية بقيمة 200 مليون دولار والتي تمثل 13% من إجمالي الصادرات الغذائية المصرية خلال نفس الفترة ومحققة نسبة نمو 14%.

أما بالنسبة لاهم دول العالم المستوردة للصناعات الغذائية خلال الربع الاول من عام 2024 فقد احتلت المملكة العربية السعودية على المركز الأول بقيمة صادرات 131 مليون دولار بنسبة نمو قدرها 9%، يليها فلسطين بقيمة 99 مليون دولار ونسبة نمو 53%، ليبيا بقيمة 83 مليون دولار ونسبة نمو 15%، السودان بقيمة 82 مليون دولار ونسبة نمو 71%، الولايات المتحدة الامريكية بقيمة 67 مليون دولار ونسبة نمو 22%، هولندا بقيمة 65 مليون دولار محققة نسبة نمو 90%، إسبانيا بقيمة 64 مليون دولار محققة نسبة نمو 161%، إيطاليا بقيمة 60 مليون دولار ونسبة نمو 24%، المغرب بقيمة 60 مليون دولار ونسبة نمو 131%، وفى المركز العاشر الاردن بقيمة 59 مليون دولار ونسبة نمو 18% بالمقارنة بصادرات نفس الفترة عام 2023.

منتجات غذائية مصرية بأكثر من نصف مليار دولار


تستهدف بعثة المجلس التصديري للصناعات الغذائية إلى الأردن مشاركة كبيرة من أهم مستوردي الصناعات الغذائية في المملكة الأردنية الهاشمية، العراق وفلسطين وترجع أهمية تلك الأسواق انها تمثل حوالي 12% من إجمالي صادرات قطاع الصناعات الغذائية في عام 2023 بقيمة 588 مليون دولار أمريكي من إجمالي الصادرات البالغة 5.1 مليار دولار في عام 2023.

السوق الأردني:

وتعد الأردن سادس اهم الأسواق المستوردة للأغذية المصنعة المصرية في عام 2023 بقيمة بلغت 186 مليون دولار وتمثل 3.7% من إجمالي صادرات القطاع محققة نسبة نمو 3% في القيمة مقارنة بصادرات عام 2022، كما بلغ عدد الشركات المصرية المصدرة 376 شركة في عام 2023 من بينهم 43 شركة تزيد صادراتها عن مليون دولار.


يعد الجبن المطبوخ أهم صادرات سلع الصناعات الغذائية المصرية على الأردن في عام 2023 بقيمة بلغت 23 مليون دولار يليها محضرات أساسها الحبوب والبسكويت بقيمة 15 مليون دولار، زيوت الطعام بقيمة 14 مليون دولار، البطاطس المجمدة بقيمة 11.5 مليون دولار، مركزات المشروبات الغازية بقيمة 11 مليون دولار، بطاطس مصنعة 11 مليون دولار، خضار مجمد 9 مليون دولار، مركزات طماطم بقيمة 7 مليون دولار، زيتون مخلل ومصنع بقيمة 7 مليون دولار، شيكولاته بقيمة 7 مليون دولار، حساء ومرق بقيمة 6.5 مليون دولار، جبن ابيض بقيمة 6 مليون دولار، خمائر بقيمة 6 مليون دولار، أغذية محضرة للحيوان بقيمة 5.6 مليون دولار، البان ومنتجاتها بقيمة 5 مليون دولار، عصائر بقيمة 5 مليون دولار، تبغ وابدال تبغ مصنعة بقيمة 5 مليون دولار، محضرات غذائية متنوعة بقيمة 4.5 مليون دولار، حلوى جافة بقيمة 4.2 مليون دولار، بن وبن مصنع بقيمة 3.2 مليون دولار، .... وغيرها من السلع.

السوق الفلسطيني:

تحتل فلسطين المركز الخامس في قائمة أهم الدول المستوردة للأغذية المصنعة المصرية في عام 2023 بقيمة 230 مليون دولار تمثل 4.5% من إجمالي صادرات القطاع محققة نسبة نمو في القيمة 9% مقارنة بصادرات عام 2022 البالغة 211 مليون دولار، وبلغ إجمالي عدد الشركات المصرية المصدرة حوالي 379 مليون دولار من بينهم 34 شركة تزيد صادراتهم على مليون دولار أمريكي.


يعد السكر اهم السلع الغذائية التي يتم تصديرها إلى فلسطين في عام 2023 بقيمة 65 مليون دولار، يليها الدقيق ومنتجات المطاحن بقيمة 27 مليون دولار، بطاطس مصنعة شيبس بقيمة 20 مليون دولار، محضرات أساسها الحبوب بقيمة 19 مليون دولار، زيوت طعام بقيمة 19 مليون دولار، البان ومنتجاتها بقيمة 9.4 مليون دولار، خضار مجمد بقيمة 8.4 مليون دولار، عصائر بقيمة 7.5 مليون دولار، شيكولاته بقيمة 6.6 مليون دولار، أجبان أخرى بقيمة 4.7 مليون دولار، بن وبن مصنع بقيمة 4.3 مليون دولار، بيض طيور بقيمة 4 مليون دولار، حلوى جافة بقيمة 3.2 مليون دولار، محضرات خضر بقيمة 3.2 مليون دولار، شحوم ودهون بقيمة 3.1 مليون دولار، .... وغيرها من المنتجات.
 

السوق العراقي:

تحتل العراق المركز الثامن في قائمة أهم الدول المستوردة للأغذية المصنعة المصرية في عام 2023 بقيمة 172 مليون دولار تمثل 3.4% من إجمالي صادرات القطاع، وحققت الصادرات إلى العراق نسبة نمو 32% في عام 2023 مقارنة بصادرات عام 2022 البالغة 130 مليون دولار، وبلغ إجمالي عدد الشركات المصرية المصدرة للأغذية المصنعة إلى العراق في عام 2023 حوالي 154 شركة من بينهم 18 شركة تزيد صادراتهم على مليون دولار أمريكي.


تعد مركزات صناعة المشروبات الغازية أهم السلع الغذائية المصرية التي تم تصديرها إلى العراق في عام 2023 بقيمة 52 مليون دولار يليها التبغ وابدال التبغ المصنعة بقيمة 28 مليون دولار، البسكويت ومحضرات الحبوب بقيمة 17 مليون دولار، دهون نباتية ومرجرين بقيمة 12.2 مليون دولار، زيتون مخلل ومصنع بقيمة 12 مليون دولار، البان ومنتجاتها بقيمة 9.3 مليون دولار، خضار مجمد بقيمة 8.1 مليون دولار، شيكولاته بقيمة 8 مليون دولار، محضرات غذائية متنوعة بقيمة 7.5 مليون دولار، سكر بقيمة 7 مليون دولار، محضرات خضر بقيمة 2 مليون دولار، وغيرها من المنتجات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة