أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيونى، كتابًا يندرج ضمن سلسلة "آفاق السينما" برئاسة الدكتور يحيى عزمى، وإدارة تحرير أيمن الحصرى.
يحمل هذا الكتاب عنوان "السينما وحضارة مصر القديمة" وهو من تأليف الروائى وعالم الآثار الدكتور حسين عبد البصير، والمؤرخ السينمائى سامى حلمى.
يأخذنا الكتاب فى رحلة مثيرة لاستكشاف تأثير حضارة مصر القديمة على فن السينما وتجسيدها فى الأعمال السينمائية المعاصرة، والكتاب صادر عن الإدارة للعامة للنشر، برئاسة الحسينى عمران، وغلاف الكتاب من تصميم الفنانة الدكتورة إنجي عبد المنعم، ويُقدم نظرة شاملة وعميقة عن الروابط الثقافية والتاريخية بين الحضارة المصرية القديمة والفن السينمائي، ما يفتح آفاقًا جديدة لفهم الفن والثقافة في مصر والعالم.
ويقول المؤلفان في مقدمة الكتاب: "احتفظ فن السينما، منذ لحظة الميلاد وإلى الآن، بالسحر والبريق اللذين لا يقاومان؛ إذ أنه فن التواصل مع المتلقي مباشرة، ومنذ اللحظة الأولى، هو الفن المبهر يحقق المتعة للمشاهد ويغذي العقول ويرتقي بالمشاعر.
وكانت لحظة ميلاد هذا الفن الساحر في 28 ديسمبر 1895 ميلادية عندما قدم الأخوان أوجست ولويس لوميير عروضهما الأولى في المقهى الهندي بالجراند كافيه بشارع كابوسين وسط باريس، ومن خلال مجموعة من الأفلام القصيرة التي لا تستغرق أقل من دقائق، أحدثا حالة من الانبهار الشديد بذلك الفن الوليد، وتركا لدى المشاهد أثرًا عظيمًا.
وتتكون محتويات الكتاب من الموضوعات التالية: سحر السينما، ومجدي عبد الرحمن يوثق الأفلام عن مصر القديمة، والجهات المنتجة للأفلام عن مصر القديمة، والفرسان المصريون والسينما عن مصر القديمة، وسعد نديم.. الرائد، والأخوة التلمساني.. المبدعون، وكامل التلمساني.. المُعلم، وحسن التلمساني.. ساحر الصورة، وعبد القادر التلمساني.. المثقف، وشادي عبد السلام.. المتفرد، وسمير عوف.. المتصوف، وجون فيني.. ينابيع الشمس، وأحمد فؤاد درويش.. الفرعون، وهاني لاشين.. المتوهج دومًا، والسينما المستقلة، وأحمد عبد العليم قاسم و"جاري تحقيق الحلم"، والمتحف المصري الكبير جاري تحقيق الحلم، وداليا العبد و"روح أخناتون"، وأخناتون الملك الموحد، ومحمد صلاح وزوسر وإيمحتب وسفراء الحضارة، والأفلام التسجيلية الأجنبية عن مصر القديمة، والأفلام المصرية الروائية الطويلة عن مصر القديمة، والأفلام الأجنبية الروائية الطويلة عن مصر القديمة، وقصص مصرية قديمة صالحة للسينما، والسينما في مصر القديمة، والسينما العالمية والآثار وعلماء الآثار، واستعادة هوية مصر القديمة بالسينما، وخلود السينما، والمراجع العربية والمترجمة والمراجع الأجنبية ومواقع على الإنترنت، وخريطة مصر القديمة، والتسلسل الزمني لتاريخ مصر القديمة، والمؤلفان في سطور، والمؤلف سامي حلمي: سيرة ذاتية مختصرة، والمؤلف د. حسين عبد البصير: سيرة ذاتية مختصرة.
ويقول المؤلفان في ختام كتابهما: "إن الاهتمام بحضارة مصر القديمة خصوصًا، وبتاريخ مصر وآثارها عبر العصور، من خلال السينما سوف يعمل على زيادة الوعي بتاريخ مصر والآثار المصرية، وبالحضارات المصرية بشكل كبير خاصة بين الأطفال والشباب والعامة؛ لأن موضوع الاهتمام بالآثار المصرية والتعريف به أصبح ضرورة مُلحة جدًا في عصرنا الحالي الحافل بالكثير من الأكاذيب ضد حضارتنا الخالدة، خاصة مع خروج دعاوي مثل أباطيل حركة الأفروسنتريك وغيرها، والتي تحاول بكل السبل وشتى الطرق وعبر كل الوسائل سرقة الحضارة المصرية المجيدة من المصريين أصحاب هذه الحضارة البديعة".
السينما وحضارة مصر القديمة