من جراج إلى حُكم العالم..

من أدار جوجل منذ تأسيسها حتى اليوم؟

الأربعاء، 15 مايو 2024 10:00 م
من أدار جوجل منذ تأسيسها حتى اليوم؟ ساندر بيتشاي وايرك شميدث
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشغل ساندر بيتشاي منصب الرئيس التنفيذي لشركة جوجل منذ أكتوبر 2015، وهو الرئيس التنفيذي الثالث للشركة منذ تأسيسها في عام 1998، وفيما يلي نظرة على الرؤساء التنفيذيين للشركة ومدة خدمتهم:

سنوات البداية (1998-2001)

خلال هذه الفترة الزمنية، كان يدير جوجل إريك شميدت، ولاري بايج، وسيرجي برين، وعلى الرغم من أن الشركة لم يكن لديها رئيس تنفيذي رسمي خلال هذا الوقت، إلا أن بيج اعتبر نفسه الرئيس التنفيذي وحاول إقالة جميع مديري المشاريع، معتقدًا أن جوجل ليست بحاجة إلى طبقة إدارية - ناهيك عن طبقة بدون خبرة هندسية - بين موظفيها المتميزين، المهندسين والرئيس التنفيذي.

ومع ذلك، فإن إقالة بيج المفاجئة لمديري المشاريع لم تستمر، وأصبح من الواضح في النهاية أن جوجل لا تزال بحاجة إليهم.

إريك شميدت (2001-2011)

تولى إريك شميدت منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي بعد أن أقنع المستثمرون مؤسسي جوجل بأن الشركة بحاجة إلى إدارة ذات خبرة، وكان شميدت خبيرًا مخضرمًا في مجال الكمبيوتر: فهو حاصل على درجة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر وعمل كرئيس تنفيذي للتكنولوجيا في شركة Sun Microsystems والرئيس التنفيذي لشركة Novell خلال التسعينيات.

ايرك شميدث
ايرك شميدث


شهدت فترة عمله كرئيس تنفيذي للشركة خلال مراحلها الأولية، أي الطرح العام الأولي (IPO)، وصعودها إلى الهيمنة على السوق، وظل شميدت رئيسًا تنفيذيًا حتى عام 2017 ومستشارًا فنيًا للشركة حتى فبراير 2020.

لاري بيج (2011-2015)

كان أسلوب تواصل لاري بيج، حتى مع المؤسس المشارك سيرجي برين، عدوانيًا ومتوترًا - غالبًا ما كانوا يتفاعلون بصراحة، ويطلقون على بعضهم البعض أسماء، ويصفون الأفكار بأنها غبية أو ساذجة.
عندما لم يشعر بايج بأي تأثير سلبي على صداقته مع برين - فقد توطدت علاقتهما بالفعل - استمر في استخدام هذا الأسلوب في تفاعلاته مع الموظفين: أخبر بيج ذات مرة غرفة مليئة بموظفي التسويق أن مهنتهم مبنية على القدرة على الكذب.
وكان يتواصل بشكل أفضل مع الناس من خلال رؤى المستقبل والتقنيات الرائعة، دون مراعاة للمشاعر؛ كان يُنظر إلى سلبيات حلول المشكلات المعقدة على أنها أضرار جانبية يمكنه التعايش معها.

لاري بيج
لاري بيج

 

وفي عام 2007، قرر بيج أنه كان يحضر الكثير من الاجتماعات، لذا قام بطرد مساعديه حتى يتمكن أي شخص يريد مقابلته من العثور عليه شخصيًا، وكان معروفًا بطرد الأشخاص بإيماءة ودية من فوق الكتف أثناء استمراره في المشي، وفي العام التالي، أخبر فريق الاتصالات في جوجل أنه سيكون متاحًا لإجراء المقابلات لمدة ثماني ساعات فقط في السنة.

وبعد التعلم على يد إريك شميدت لمدة 10 سنوات، عاد بيج إلى منصب الرئيس التنفيذي وأصبح شميدت رئيس مجلس الإدارة التنفيذي، وتحت قيادة بيج، واصلت جوجل النمو والتوسع في مجالات جديدة، وكان بيج على رأس القيادة أثناء تقديم جوجل Glass وChromebook وجوجل Plus، كما كان بيج أيضًا مسؤولاً عن ظهور جوجل Street قبل توليه منصب الرئيس التنفيذي.

كما قام بيج أيضًا بإصلاح الإدارة العليا لشركة جوجل في وقت مبكر من فترة ولايته، حيث قام بتعيين مديرين مثل المديرين التنفيذيين في أقسام جوجل الرئيسية مثل يوتيوب، وبحث جوجل، وجوجل AdWords، المعروف الآن باسم إعلانات جوجل.

في عام 2015، اختار بيج إنشاء الشركة القابضة Alphabet Inc، وجعل جوجل شركة تابعة لها، وبهذا القرار، تم استبدال بيج بسوندار بيتشاي كرئيس تنفيذي لشركة جوجل وأصبح الرئيس التنفيذي لشركة ألفابيت، الشركة الأم لشركة جوجل، حيث يمكنه الإشراف بشكل أفضل على المشاريع الأخرى.

 

ساندر بيتشاي (2015 إلى الوقت الحاضر)

تولى ساندر بيتشاي رئاسة شركة جوجل عندما أسس لاري بيج الشركة الأم لشركة جوجل، Alphabet Inc، وأصبح مديرها التنفيذي، وقد عمل سابقًا كمدير مشروع للعديد من المنتجات، بما في ذلك جوجل كروم، وتم تعيينه كرئيس للمنتجات بواسطة بيج خلال فترة عمله كرئيس تنفيذي لشركة جوجل.
وأصبح بيتشاي أيضًا الرئيس التنفيذي لشركة Alphabet Inc في ديسمبر 2019 بعد تنحي بيج عن منصبه.

ساندر بيتشاي
ساندر بيتشاي


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة