فوز الكاتبة المصرية إيمان مرسال بجائزة جيمس تايت الأدبية لعام 2024

الخميس، 16 مايو 2024 04:00 م
فوز الكاتبة المصرية إيمان مرسال بجائزة جيمس تايت الأدبية لعام 2024 في أثر عنايات الزيات
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت جائزة جيمس تايت بلاك للأدب، فى دورتها لعام 2024، وهي أقدم جائزة بريطانية تمنحها " جامعة أدنبره منذ العام 1919" عن فوز الكاتبة المصرية إيمان مرسال على جائزة السيرة الذاتية عن كتاب "في أثر عنايات الزيات"، "فئة البيوغرافيا" والذي ترجمه إلى الإنجليزية روبن موجر.

الكتاب صدر بالعربية عن الكتب خان وفاز بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب لعام 2020، وترجم إلى لغات عدة من بينها الفرنسية والإسبانية والبولندية والإنجليزية.

وهذه هي المرة الأولى التي تُمنح فيها جائزة السيرة الذاتية بشكل مشترك، والمرة الأولى التي يُمنح فيها كاتب ومترجم جائزة معًا في تاريخ الجوائز وتم فتح الجوائز للترجمات في عام 2021، على أن يتم تكريم المؤلف والمترجم بالتساوي.

"فى أثر عنايات الزيات" ترجمة روبن موجر، ويسلط الضوء على قصة حياة الكاتبة عنايات الزيات، التي نُشرت روايتها الوحيدة "الحب والصمت" بعد وفاتها بعد انتحارها في أوائل العشرينات من عمرها.

نُشر كتاب "آثار عنايات" لأول مرة باللغة العربية في عام 2019، وهو عبارة عن مذكرات عن رحلة مرسال عبر القاهرة المتغيرة وهي تتتبع قصة الحياة المؤثرة لموضوعها.

إيمان مرسل، مصرية المولد، وتعيش في كندا، هي شاعرة وكاتبة وأكاديمية ومترجمة، نشرت العديد من الأعمال التي تغطي موضوعات مثل الأمومة والعلاقات بين الوالدين والطفل.

أما روبن موجر هو مترجم حائز على جوائز في الأدب العربي إلى الإنجليزية، وقد ترجم العديد من الروايات والأعمال النثرية.

ووصف محكم كتب السيرة الذاتية، الدكتور سايمون كوك، من جامعة إدنبرة، كتاب في أثر عنايات الزيات بأنه "عمل ممتع للتعافي دمج مناهج السيرة الذاتية في شكل خاص.

وقال: يسعدني أن كتاب إيمان مرسال الاستثنائي قد حصل على جائزة جيمس تيت بلاك للسيرة الذاتية، وخاصة أنها الترجمة الأولى التي تحصل على ذلك منذ تغيير القواعد لالتماسها بشكل فعال. ومن الرائع أن أعتقد أن الحكام كانوا قادرين على الشعور على الأقل ببعض ما فعلته عندما قرأته لأول مرة، وأنا ممتن لهم لاعترافهم بإنجازاته العديدة.

يشار إلى أن جوائز James Tait Black يتم منحها لأفضل الأعمال الروائية والسير الذاتية التى صدرت خلال الأشهر الـ 12 الماضية، وتعد واحدة من الجوائز البريطانية الرئيسية التي يحكم فيها النقاد وطلاب الأدب، ويتم منح الجوائز من قبل قسم الأدب الإنجليزي بجامعة إدنبرة.

 

كتاب إيمان مرسال
كتاب إيمان مرسال

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة