تعرف على كتاب "في أثر عنايات الزيات" بعد فوزه بجائزة جيمس تايت 2024

الخميس، 16 مايو 2024 05:30 م
تعرف على كتاب "في أثر عنايات الزيات" بعد فوزه بجائزة جيمس تايت 2024 كتاب إيمان مرسال
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فازت منذ قليل الكاتبة المصرية إيمان مرسال بجائزة جيمس تايت الأدبية لعام 2024، والتي تعد من أعرق وأقدم الجوائز البريطانية التي تمنحها جامعة أدنبره منذ العام 1919، وذلك في فئة البيوغرافيا، عن كتاب السيرة "في أثر عنايات الزيات" الصادر عن دار كتب خان، وترجمه إلى الإنجليزية روبن مجر.

وفاز كتاب "فى أثر عنايات الزيات" للشاعرة إيمان مرسال بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب لعام 2020، وقد صدر ضمن سلسلة "بلا ضفاف" التى أطلقتها الكتب خان فى 2017، وهى سلسلة تعنى بالنصوص والأعمال السردية عبر النوعية، وفيه تتبع إيمان مرسال حياة الكاتبة عنايات الزيات (1936- 1963) وما وقع لها من أحداث خلال تلك الفترة، ووصفه الكثير من النقاد بأنه كتاب مذهل يكشف عدمية الأرشيف وزيفه.

ومن أجواء الكتاب "قبل أن تتحول عنايات من كاتبة مجهولة إلى نداهة تطاردنى، قبل أن أرى صورتها، وأسمع طرفًا من أخبارها، وأشعر أننى مشدودة من أنفى لمعرفتها، كنت أبحث عن الكنز عن أرشيفها الشخصى الذى لا بد أنه هناك، متفرق بين البيوت وجغرافيا القاهرة وفى ذاكرة من تبقى من حياتها من أحياء".

يذكر أن إيمان مرسال شاعرة وأكاديمية ومترجمة، تعمل أستاذ مساعد الأدب العربى فى جامعة ألبرتا بكندا. صدر لها خمس مجموعات شعريّة، آخرها "حتّى أتخلّى عن فكرة البيوت"، تُرجمت مختارات من قصائدها إلى لغات عديدة منها ترجمة ريشار جاكمون الصادرة بالفرنسيّة عن أكت سود، باريس فى 2018، صدر لها أيضا ترجمة السيرة الذاتيّة لتشارلز سيميك "ذُبابة فى الحِساء"، و"كيف تلتئم: عن الأمومة وأشباحها".

في أثر عنايات الزيات
في أثر عنايات الزيات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة