وزارة الصحة تكشف تفاصيل أول عيادات افتراضية لتشخيص الأمراض الصدرية عن بعد.. توفير 12 وحدة للتشخيص بالمستشفيات والخدمة مجانية.. وجدى أمين: الوحدات توفر رؤية كاملة للتعامل مع المريض وتشخيصة فنيا وكأنه يراه

السبت، 18 مايو 2024 09:00 ص
وزارة الصحة تكشف تفاصيل أول عيادات افتراضية لتشخيص الأمراض الصدرية عن بعد.. توفير 12 وحدة للتشخيص بالمستشفيات والخدمة مجانية.. وجدى أمين: الوحدات توفر رؤية كاملة للتعامل مع المريض وتشخيصة فنيا وكأنه يراه وزارة الصحة والسكان
كتب وليد هبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 ..ويؤكد تعميم الخدمة بجميع المستشفيات قريبا

كشفت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل تشغيل أول عيادات افتراضية لتشخيص الأمراض الصدرية عن بعد وذلك مجانا من خلال كبار الاستشاريين مشيرة إلى أن وحدة التشخيص عن بعد تمكن المريض من المتابعة والكشف مع كبار الأساتذة في التخصص المطلوب .

وقال الدكتور وجدى أمين رئيس الإدارة المركزية للأمراض الصدرية في تصريح لـ اليوم السابع إن الوزارة تسعى إلى رقمنة الخدمات الطبية تسهيلا على المريض والطبيب مشيرا إلى أنه تم توفير أجهزة التشخيص عن بعد في المستشفيات الصدرية لبناء أول عيادات افتراضية مجهزة لتشخيص الأمراض عن بعد حيث يتم مناظرة كاملة بين الطبيب والمريض .

وتابع الدكتور وجدى أمين رئيس الإدارة المركزية للشئون الصدرية أن العيادة بها جهاز للتشخيص عن بعد به سماعة لسماع نبضات قلب المريض ومزودة أيضا بمايك وكاميرات لمراقبة والتفاعل مع المريض وعمل محادثة كاملة مع الطبيب حيث يمكن رؤية المريض والتفاعل معه وإعطاء الرأي المطلوب.

واستكمل الدكتور وجدى أمين مدير عام الشئون الصدرية أنهيوجد ما يقرب من 13 جهاز للتشخيص عن بعد في مستشفيات الصدر مضيفا أنه سيتم توفير جهاز بكل مستشفى على حدا ليتم تغطية جميع مستشفيات الجمهورية بالخدمة وذلك تحسينا للخدمات وأيضا تطويرها للتسهيل على المريض.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الخدمات المقدمة شملت العيادات الحارجية المجانية والاقتصادية، والعيادات المسائية وأقسام الطوارئ.

وأشار عبدالغفار إلى تشخيص العديد من الحالات عن طريق التشخيص عن بعد (Tel medicineوذلك بمستشفيات صدر (المعمورة، ومنوف،  دمنهور، وطنطا ، المنصورة، والمنيا، وأسيوط، وكفر الشيخ


وقال مبادرة (التشخيص عن بُعد) بهدف تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية للمواطنين باستخدام الحلول التكنولوجية وزيادة فرص الحصول على الخدمات الصحية في المناطق النائية والحدودية، وذلك تحقيقًا لاستراتيجية الدوله في دعم جهود التنمية المستدامة بمشاركة كافة مؤسسات الدولة والمجتمع المدني جنبًا إلى جنب مع المؤسسات الحكومية، وانطلاقًا من الأبعاد الاستراتيجية لرؤية مصر 2030، خاصًة محور الصحة كأحد الأبعاد الاجتماعية التي وضِعت لتحسين الرعاية الصحية كأولوية وطنية، ونظرًا إلى الدور الفعال الذي تقوم به تكنولوجيا المعلومات في تطوير البنية التحتية للخدمات الصحية.

وقال هدف المشروع هو  تنفيذ الحلول السحابية للتشخيص عن بُعد، اعتمادًا على مركز المعلومات الذي تم إنشاؤه في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع توسيع نطاق شبكة الخدمات الصحية لتوفير إمكانيات أكبر للحصول على تلك الخدمات

وتابع :يعمل المشروع من خلال عدة محاور تستهدف كل من المواطن والطبيب والبنية التحتية الصحية، حيث يستهدف تحسين خدمات الرعاية الصحية للنهوض بصحة المواطنين، خاصًة في المناطق النائية والحدودية وخفض التكاليف المادية الباهظة للخدمات الصحية في المناطق النائية وتوفير الوقت والجهد والسفر لمسافات طويلةو إتاحة الفرصة للأطباء في المحافظات النائية لتحسين الأداء وتبادل الخبرات من خلال عملية تعليمية مستمرة وتعزيز الحلول التكنولوجية الطبية بإنشاء وحدات مختلفة للتشخيص عن بُعد في كافة أنحاء المناطق النائية، كذلك إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية للسجلات والتقارير الطبية بما يساعد على تحسين كفاءة إدارة موارد القطاع الصحي بشريًا وتكنولوجيًا.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد نادي رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي إنه تم تركيب وحدة تشخيص عن بعد بمستشفي صدر سوهاج، بالإضافة إلي تزويد مستشفي صدر شبين الكوم بجهاز أشعة مقطعية وإفتتاح قسم العلاج الطبيعي بمستشفي صدر المنصورة، وتزويد مستشفي صدر بني سويف بأجهزة ليزر بقسم العلاج الطبيعي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة