إيران تعلن الحداد 5 أيام لوفاة رئيس الجمهورية.. النائب الأول يتولى مهام الرئاسة وعلي باقرى وزيرا للخارجية.. صيانة الدستور يشكل مجلسا لإجراء انتخابات رئاسية خلال 50يومًا.. والخارجية:وفاة رئيسي لن تؤثر على جهودنا

الإثنين، 20 مايو 2024 01:00 م
إيران تعلن الحداد 5 أيام لوفاة رئيس الجمهورية.. النائب الأول يتولى مهام الرئاسة وعلي باقرى وزيرا للخارجية.. صيانة الدستور يشكل مجلسا لإجراء انتخابات رئاسية خلال 50يومًا.. والخارجية:وفاة رئيسي لن تؤثر على جهودنا المرشد الأعلى آيه الله على خامنئى
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المرشد الأعلى فى إيران آية الله على خامنئي، الحداد الوطني لمدة 5 أيام، بعد مصرع الرئيس الإيرانى إبراهيم رئيسي ومرافقيه بحادثة تحطم مروحية أمس الأحد، في شمال شرقي البلاد.

وكلف المرشد الإيرانى محمد مخبر بتولي مهام الرئيس في إيران، وقال خامنئى إن النائب الأول للرئيس محمد مخبر هو المسؤول عن السلطة التنفيذية وفقا للدستور، مشيرا إلى أن أمام مخبر مهلة أقصاها 50 يوما للترتيب للانتخابات بالتنسيق مع رؤساء السلطتين القضائية والتشريعية.

وتم تعيين علي باقري رئيسا للجنة العلاقات الخارجية وزيرا للخارجية في الحكومة الإيرانية خلفا لـ حسين أمير عبد اللهيان.
وبحسب الدستور الإيرانى يتولى النائب الأول للرئيس الإيرانى محمد مخبر رئاسة الجمهورية، ويتمتع بصلاحياته بموافقة المرشد الأعلى، ويشغل محمد مخبر منصب النائب الأول للرئيس الإيراني منذ تعيينه في 8 أغسطس 2021، بناء على اختيار رئيسي له، وكان مخبر رئيساً للجنة تنفيذ أمر الإمام، وهي مؤسسة غير حكومية مختصة بالشئون الخيرية في الفترة من 15 يوليو 2007 حتى 8 أغسطس 2021.

كما شغل مخبر الذي يحمل درجتي دكتوراه في القانون الدولي والإدارة منصب نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة خوزستان للاتصالات والعضو المنتدب لشركة دزفول للاتصالات ونائب وزير التجارة والنقل لمؤسسة المحرومين ونائب محافظ خوزستان.

بدوره أعلن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور، هادي طحان نظيف أنه سيتم تشكيل مجلس يضم رئيس البرلمان الإيراني ورئيس السلطة القضائية ومسؤولين آخرين لتهيئة الظروف لإجراء الانتخابات الرئاسية خلال 50 يوما.

وبحسب وكالة مهر، قال هادي طحان "إنه وفقا للدستور الإيراني، يتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية صلاحيات الرئيس بعد موافقة قائد الثورة الإسلامية آية الله السيد علي الخامنئي".

وأضاف أنه سيتم تشكيل مجلس يضم رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية ومسؤولين آخرين، وسيكون مهامه التمهيد لإجراء الانتخابات الرئاسية الجديدة خلال 50 يوما على الأكثر.

كما أعلنت الخارجية الإيرانية، أن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي لن تؤثر على جهودنا في تأمين مصالح الشعب وأداء دور بناء وإقليمي ودولي.

وأعربت وزارة الخارجية الإيرانية عن تقديرها للعديد من الدول والمنظمات الدولية لدعمها خلال عملية البحث والإنقاذ بعد تحطم المروحية وقالت في بيان لها، إن إيران تشكر بإخلاص العديد من الحكومات والدول والمنظمات الدولية على تعبيرها عن المشاعر الإنسانية والتضامن مع حكومة وشعب إيران، فضلاً عن عروضها للمساعدة في عملية البحث والإنقاذ".

وتعرضت المروحية التي تقل رئيس الجمهورية آية الله سيد إبراهيم رئيسي لحادث، عقب مراسم افتتاح سد قيز قلعة سي بمعية الرئيس الاذربيجاني الهام علييف على نهر ارس الحدودي المشترك، مساء الأحد، وذلك في طريق العودة الى مدينة تبريز لتدشين مشروع تحسين جودة مصفاة تبريز، وتحطمت في غابات ديزمار الواقعة بين قريتي اوزي وبير داود بمنطقة ورزقان في محافظة اذربيجان الشرقية شمال غرب ايران.

وكانت المروحية التى تقل رئيسى ضمن موكب مؤلف من من 3 مروحيات تقلّه برفقة مسؤولين آخرين، المروحيتين الأخريين وصلتا إلى وجهتهما بسلام إلى مدينة تبريز، وكان من بين ركاب الطائرة المروحية وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان وممثل الولي الفقيه وامام جمعة تبريز آية الله سيد محمد علي آل هاشم ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي.

وتوالت ردود الفعل وعبارات التعازى الدولية والعربية، فى وفاة إبراهيم رئيسى، والمسؤولين المرافقين، ففى قطر.. أعرب أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثانى، عن صادق التعازى للجمهورية الإسلامية الإيرانية حكومة وشعبا وقال أمير قطر- فى منشور، عبر حسابه الرسمى على منصة التواصل الاجتماعى إكس، "صادق التعازى للجمهورية الإسلامية الإيرانية حكومة وشعبا في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان والمسؤولين المرافقين في حادث المروحية الأليم، سائلين الله تعالى لهم الرحمة والمغفرة ولذويهم الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء القطرية اليوم.

وفي العراق.. أعرب الرئيس عبداللطيف جمال رشيد، عن خالص تعازيه فى وفاة الرئيس الإيرانى إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له.

وقال رشيد- في بيان، نقلته الوكالة الوطنية العراقية للأنباء "نينا"، اليوم- "تلقينا بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره نبأ وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وعدد من المسؤولين في حادث تحطم الطائرة المؤلم. وبهذه المناسبة الحزينة نتقدم بخالص العزاء والمواساة إلى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية السيد علي الخامنئي، وإلى الجمهورية الإسلامية، قيادةً وشعباً، مؤكدين وقوف العراق إلى جانب الشعب الإيراني بهذا الظرف الصعب".

بدوره.. أعرب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، عن خالص تعازيه للحكومة الإيرانية وشعبها في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه في حادث مأساوي.

وقال السوداني- في بيان، نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع)- "ببالغ الحزن، وعظيم الأسى، تلقينا نبأ وفاة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد الإلهيين، ورفاقهما، خلال حادث تحطم الطائرة المؤسف في شمال إيران".

وفي سوريا.. قدّم الرئيس بشار الأسد تعازيه القلبية باسمه وباسم الشعب العربي السوري للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي الخامنئي وللحكومة والشعب الإيراني الصديق بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ورفاقهما.

وأكّد الرئيس الأسد- في رسالته، التي نقلتها وكالة الأنباء السورية سانا، اليوم- تضامن سوريا مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومع عائلات الفقيد الراحل ورفاقه، معرباً عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير الذي نجم عنه، قائلا "إن إخلاص الرئيس رئيسي في عمله وأداء مسؤولياته حمله إلى محافظة أذربيجان الشرقية لافتتاح مشروع حيوي لبلاده ليرتقي شهيداً فداء الواجب.. لقد عملنا مع الرئيس الراحل كي تبقى العلاقات الاستراتيجية التي تربط سوريا وإيران مزدهرة على الدوام".

وفي روسيا.. أعرب وزير الخارجية سيرجى لافروف، اليوم، عن تعازيه للشعب الإيراني في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، مؤكدا أنهما صديقان حقيقيان وموثوقان لروسيا.

ولفت وزير الخارجية- في بيان، نقلته وكالة سبوتنيك الروسية، إلى أن بلاده ستتذكر دائما هذه الشخصيات السياسية البارزة باعتبارهم وطنيين حقيقيين، ممن دافعوا بحزم عن مصالح دولتهم وضحوا بحياتهم في خدمة الوطن، مشيدا بدورهما في تعزيز التعاون الروسي الإيراني متبادل المنفعة والشراكة القائمة على الثقة.


 







وفاة رئيس ايران

مصرع رئيس إيران

مصرع الرئيس الايرانى

وفاة الرئيس الايراني

الرئيس الإيراني

إيران

رئيس إيران

إبراهيم رئيسي

طائرة الرئيس الايراني

مصرع وزير خارجية إيران

حسين عبد اللهيان

المرشد الايرانى

تحطم مروحية الرئيس الايرانى

تحطم طائرة الرئيس الايراني

الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي

اذربيجان

رئيسي

اذربيجان الشرقية

اين سقطت طائرة رئيس إيران

وفاه الرئيس الايراني

اليوم السابع بلس

حادثة طائرة الرئيس الإيراني

الرئيس الايرانى القادم

كيفية اختيار خليفة رئيس إيران

من يتولى رئاسة إيران

مروحية الرئيس الإيراني المفقودة

حادث طائرة الرئيس الإيراني

إسرائيل

ايران وإسرائيل

رئيس ايران

اخبار ايران

ايران اليوم

طائرة ايران

ايران الان

اخبار رئيس ايران

حادث ايران

طائرة رئيس ايران

اخر اخبار ايران

اخبار ايران اليوم

من هو رئيس ايران

رئيس ايران الان

حادث رئيس ايران

تشييع جثمان الرئيس الايراني

جنازة الرئيس الايراني

جنازة الرئيس رئيسي

جنازة رئيس ايران




مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة