صحيفة: وفاة إبراهيم رئيسى ضربة لسياسة طهران لكنها لن تؤثر على النظام

الإثنين، 20 مايو 2024 01:07 م
صحيفة: وفاة إبراهيم رئيسى ضربة لسياسة طهران لكنها لن تؤثر على النظام إبراهيم رئيسى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أن وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم هليكوبتر يعد بمثابة توجيه ضربة صادمة وعنيفة للسياسة الإيرانية على الصعيدين الخارجي والداخلي.

وأوضحت الصحيفة، أنه من المرجح أن تكون وفاة رئيسي ضربة عنيفة على جبهة السياسة الخارجية حيث يوازن المرشد الأعلى علي خامنئي بين العداء تجاه الغرب وإسرائيل من خلال رد محسوب وإن كان محفوفا بالمخاطر، على الأعمال العدائية الإقليمية التي أثارتها الحرب فى غزة ، بهدف إبقاء الصراع بعيدا عن إيران.

وبحسب الصحيفة البريطانية، جازف خامنئي بالسماح بشن أول ضربة مباشرة بالصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل من الأراضي الإيرانية في أبريل الماضي، رداً على الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق والذي أسفر عن مقتل أعضاء كبار في الحرس الثوري ، وردت إسرائيل بشن هجوم صاروخي وطائرات مسيرة على قاعدة جوية بالقرب من مدينة أصفهان الإيرانية، ولكن التبادلات الانتقامية المدروسة تسببت في أضرار محدودة، وأشارت إلى أنهما لا يريدون التصعيد.

وبالانتقال إلى الصعيد الداخلي، أوضحت " فايننشال تايمز " أن الأمر لم يكن أن رئيسي كان رئيسًا بارزًا ينتهج سياسات جذرية من شأنها إعادة تشكيل مستقبل إيران ، مشيرة إلى أن التاريخ في الواقع، سيحكم بلا شك على أن فترة ولايته القصيرة كان لها تأثير أقل من تأثير أسلافه مثل محمد خاتمي، الذي اتبع أجندة أكثر إصلاحية، أو حسن روحاني، المخطط الرئيسي والمدافع عن الاتفاق النووي لعام 2015 الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية.

وتابعت إنه منذ لحظة انتخاب رئيسي عام 2021، خلفا لروحاني، كان الرئيس الإيراني الراحل يعتبر جزءا لا يتجزأ من خطط خامنئي لتعزيز نفوذ المتشددين في النظام وضمان خلافة سلسة للمنصب الأعلى في إيران عندما يموت المرشد الأعلى البالغ من العمر 85 عاما في نهاية المطاف ، وهذا هو الموضوع الذي هيمن على السياسة الإيرانية خلال العقد الماضي، وسيستمر في ذلك.

وبحسب الصحيفة البريطانية، لن يكون لوفاة رئيسي أي تأثير ملحوظ على القرارات الرئيسية المتعلقة بالسياسة الداخلية والخارجية، والتي يحددها خامنئي في نهاية المطاف ، مستشهدة بأن إيران لم تظهر أي علامة على الضعف أو عدم الاستقرار السياسي بعد موجات من الاحتجاجات المناهضة للنظام وخلال فترة من التوترات المتصاعدة مع الغرب وإسرائيل، والتي غذتها الحرب بين إسرائيل وحماس المستمرة منذ ثمانية أشهر.

واختتمت "فايننشال تايمز" تقريرها بالقول إن هدف خامنئي الرئيسي في نهاية المطاف، سواء كان ذلك من خلال السياسة الداخلية أو الخارجية، هو ضمان بقاء الجمهورية الإيرانية، فرغم خسارته مساعدا موثوقاً به، وهو رئيسي، إلا أنه من غير المرجح أن تؤدي وفاة الأخير إلى تحويل خامنئي أو النظام الإيراني عن مساره، مع تصميم المرشد الأعلى على الحفاظ على إرثه وقوة المتشددين الموالين.


 







وفاة رئيس ايران

مصرع رئيس إيران

مصرع الرئيس الايرانى

وفاة الرئيس الايراني

الرئيس الإيراني

إيران

رئيس إيران

إبراهيم رئيسي

طائرة الرئيس الايراني

مصرع وزير خارجية إيران

حسين عبد اللهيان

المرشد الايرانى

تحطم مروحية الرئيس الايرانى

تحطم طائرة الرئيس الايراني

الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي

اذربيجان

رئيسي

اذربيجان الشرقية

اين سقطت طائرة رئيس إيران

وفاه الرئيس الايراني

اليوم السابع بلس

حادثة طائرة الرئيس الإيراني

الرئيس الايرانى القادم

كيفية اختيار خليفة رئيس إيران

من يتولى رئاسة إيران

مروحية الرئيس الإيراني المفقودة

حادث طائرة الرئيس الإيراني

إسرائيل

ايران وإسرائيل

رئيس ايران

اخبار ايران

ايران اليوم

طائرة ايران

ايران الان

اخبار رئيس ايران

حادث ايران

طائرة رئيس ايران

اخر اخبار ايران

اخبار ايران اليوم

من هو رئيس ايران

رئيس ايران الان

حادث رئيس ايران

تشييع جثمان الرئيس الايراني

جنازة الرئيس الايراني

جنازة الرئيس رئيسي

جنازة رئيس ايران




مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة