اليوم العالمي للأطفال المفقودين.. 5 نصائح لحماية الأبناء من التعرض للخطف

السبت، 25 مايو 2024 05:00 م
اليوم العالمي للأطفال المفقودين.. 5 نصائح لحماية الأبناء من التعرض للخطف طفلة خائفة
بسمة محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

25 مايو من كل عام هو حدث توعوي لاهتمام وتسليط الضوء على جميع الأطفال المفقودين في العالم بعد تعرضهم للخطف أو الاعتداء، حيث بدأ الاهتمام بهؤلاء الأطفال منذ عام 1983 من قبل رونالد ريجان الرئيس الأمريكي، عقب أحداث اختفاء طالب يدعي إيتان باتز عام 1979، ثم قامت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل واتحاد الأطفال المفقودين في أوروبا بإنشاء منظمة تهتم بالأطفال المفقودين والبحث عنهم مع تسجيل إحصائيات عالمية بعدد الأطفال المفقودين والذين يتعرضون للخطف في بلدان مختلفة سنوية. 

وتأتي أهمية هذا اليوم تأكيدًا لحماية الأبناء من التعرض للاختطاف لذا نستعرض 5 نصائح مهمة لسلامتهم حتي لا يتعرضوا للاختطاف وفقا لما نشره موقع ndresponse وهي:

 

الأمان أهم من اللباقة

يجب على الأطفال أن يدركوا أن الخروج من موقف قد يشكل تهديدًا أهم من أن يكونوا مهذبين، وينبغي تعليمهم أنه لا يجب عليهم التحدث مع أي شخص غريب وأن يتذكروا قواعد السلامة الخاصة بهم.

ثق بمشاعرك

يجب على الأطفال أن يثقوا بمشاعرهم وأن يتعلموا كيفية تحليل الوضع واستنتاج ما إذا كان يشكل خطرًا عليهم، دراسة حديثة تشير إلى أن 84% من محاولات الاختطاف الفاشلة تضمنت تدخلًا نشطًا من الطفل للهروب.

تعلم مواجهة الغرباء

يشمل ذلك تعليم الأطفال كيفية التصرف عندما يقترب منهم شخص غريب. فمن الحيل الشائعة التي يستخدمها المختطفون عرض ركوب السيارة أو تقديم حلوى للطفل، أو طلب مساعدته في البحث عن حيوان أليف مفقود، أو التظاهر بأن الطفل مطلوب من قبل والده في حالة طارئة. يجب على الطفل أن يتعرف على هذه الحيل ويعرف ما يجب عليه فعله في مثل هذه الحالات.

استمع لأطفالك ولا تتجاهل مخاوفهم

يجب أن تأخذ مخاوف الأطفال على محمل الجد وأن تظهر لهم أنك تأخذها على محمل الجد، قد يكون لديهم معلومات قد لا تكون لديك، فلا تتجاهل أي إشارات تنذر بخطر محتمل.

خط سير الأطفال

يجب على الآباء أن يكونوا على دراية بالمسارات التي يسلكها أطفالهم للذهاب والعودة من المدرسة أو منازل أصدقائهم أو أي أنشطة أخرى، هذا يساعد في تحديد المواقع والتواصل بشكل أفضل في حالة الطوارئ.

علمهم معلوماتهم الشخصية

علّم أطفالك أسماءهم الكاملة وعناوينهم وأرقام هواتفهم حيث يجب على الأطفال معرفة معلوماتهم الشخصية الأساسية، هذا يساعد في تحديد هويتهم في حالة الضياع أو الحاجة إلى المساعدة.

تعرف على جيرانك وأصدقاء أطفالك

يجب على الآباء أن يتعرفوا على جيرانهم وأصدقاء أطفالهم، بما في ذلك أسمائهم وعناوينهم وأرقام هواتفهم. يمكن أن يكونوا مصدر دعم ومساعدة في الحالات الطارئة.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة