الصحف العالمية: ضابط سابق بـCIA يقر بتجسسه لصالح الصين وتوقعات بسجنه 10 سنوات.. الدعوة لمحاكمة نتنياهو تكشف ازدواجية معايير واشنطن ولندن والغرب.. وزيرة الدفاع الإسبانية: ما يحدث فى غزة إبادة جماعية حقيقية

الأحد، 26 مايو 2024 02:15 م
الصحف العالمية: ضابط سابق بـCIA يقر بتجسسه لصالح الصين وتوقعات بسجنه 10 سنوات.. الدعوة لمحاكمة نتنياهو تكشف ازدواجية معايير واشنطن ولندن والغرب.. وزيرة الدفاع الإسبانية: ما يحدث فى غزة إبادة جماعية حقيقية الحرب فى غزة
ريم عبد الحميد ورباب فتحى وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية، اليوم الأحد، عددا من الموضوعات والقضايا الهامة، أبرزها التزام الولايات المتحدة الصمت مع تنامى الإدانة العالمية لعملية رفح، واستمرار المسئولون في العالم بإدانة المجازر الإسرائيلية في غزة.


الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: الولايات المتحدة تلتزم بالصمت مع تنامى الإدانة العالمية لعملية رفح

وجهت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية انتقادا ضمنيا غير معتاد لإدارة الرئيس جو بايدن بسبب التزامها الصمت إزاء قرار محكمة العدل الدولية الأخير الذى أمر إسرائيل بوقف عملياتها العسكرية فى رفح.

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة، التى تفتخر بكونها رائدة عالمية فى مجال حقوق الإنسان والقانون الدولى، التزمت الصمت بشكل واضح بعد أن أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل بالامتثال لالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية، ووقف هجومها على رفح على الفور.

وأشارت الصحيفة إلى أن غياب أى تعليق رسمى من إدارة بايدن تناقض بشكل صارخ مع موقفها بعد إصدار المحكمة نفسها قرارا مماثلا فى مارس 2022، والذى أمر روسيا بوقف عملياتها العسكرية فورا فى أوكرانيا بعد أقل من شهر من بدئها. ورحبت الخارجية الأمريكية حينذاك بشدة بهذا القرار، ودعت موسكو إلى الامتثال له، وقالت إن المحكمة تلعب دورا حيويا فى التسوية السلمية للنزاعات بموجب ميثاق الأمم المتحدة.

ولفتت الصحيفة إلى أن إدارة بايدن تصر على أن ما تقوم به إسرائيل فى مدينة رفح الفلسطينية عملية محدودة، برغم أمر محكمة العدل الدولية وتفاقم الأزمة الإنسانية.

من ناحية اخرى، قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن قرار محكمة العدل الدولية يعمق  عزلة موقف الولايات المتحدة بشأن العملية العسكرية فى رفح التى تواجه إدانات دولية متزايدة، إلا أن المسئولين الأمريكيين يصفونها، على الأقل حتى الآن، بأنها محدودة ولها أهداف محددة.

وأوضحت الوكالة أن إدارة بايدن خالفت المجتمع الدولى، رغم أنها تعارض شن هجوم كبير فى رفح، لكنها أصرت على أن الخطوات التى قامت بها إسرائيل حتى الآن لم تتجاوز الخطوط الحمراء.

كما يبدو أن مسئولى الإدارة الامريكية عازمون، حتى الآن، على المضى قدما فى تقديم الدعم السياسى والعسكرى لإسرائيلى، مع الضغط على حليفتها لتجنب شن عملية عسكرية شاملة فى رفح.

ضابط سابق بـ CIA يقر بتجسسه لصالح الصين..وتوقعات بسجنه 10 سنوات

أقر ضابط سابق بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA بذنبه فى التجسس لصالح الصين، فى القضية التى يواجه فيها اتهامات بتقديم معلومات عن مصادر وأصول الوكالة الأمريكية وعملياتها الدولية وأساليب الاتصالات الآمنة الخاصة بها.

وبحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس، فإن الضابط السابق، ويدعى الكسندر بوك شينج ما، البالغ من العمر 72 عاما، كان قيد الاحتجاز منذ القبض عليه فى أغسطس 2020. وقالت وزارة العدل الأمريكية فى إيداع بالمحكمة أنها جمعت أدلة مشينة ضده، تشمل مقطع فيديو مدته ساعة لما وأحد أقاربه الأكبر سنا، والذى كان ضابطا سابقا أيضا فى سى أى إيه، يقدم فيه معلومات سرية لضباط مخابرات لدى وزارة أمن الدولة الصينية عام 2001. وظهر "ما" فى الفيديو وهو يعد 50 ألف دولار تلقاها من عملاء صينيين نظير خدماته، بحسب ما قال المدعون.

وقال ممثلو الادعاء إنه خلال عملية خادعة، قبل "ما" آلاف الدولارات نقدا نظير أنشطة تجسس سابقة قام بها، وأخبر عميلا سريا في مكتب التحقيقات الفيدرالي، تنكر في هيئة ضابط مخابرات صيني، أنه يريد أن يرى نجاح "الوطن الأم".

وفى إطار اتفاق مع المدعين، أقر "ما" بذنبه يوم الجمعة، فى المحكمة بهونولولو فى اتهامات التآمر لجمع أو تسليم معلومات دفاع وطنية لحكومة أجنبية. ويطالب الاتفاق بحكم بالسجن 10 سنوات، لكن القاضى سيكون له القول الفصل فى الحكم المقرر صدوره فى 11 سبتمبر المقبل. وبدون هذا الاتفاق، يواجه ما حكما بالسجن مدى الحياة.

وولد "ما" فى هونج كونج"، وانتقل إلى هونولولو فى عام 1968 وأصبح مواطنا أمريكيا فى عام 1975. انضم إلى CIA فى عام 1982، وقام بمهام حول العالم فى العام التالى. واستقال فى عام 1989، لكنه احتفظ بتصريح أمنى سرى للغاية، وفقا لوثائق المحكمة.

وعمل "ما" وعاش فى شنغهاى بالصين قبل العودة إلى هاواي  فى عام 2001، وتم التعاقد معه كمترجم من قبل مكتب الإف بى أى فى هونولولو عام 2004. وقال المدعون إنه على مدار السنوات الست التالية، كان ينسخ ويصور ويسرق الوثاق السرية، ويأخذها عادة فى رحلاته إلى الصين، ويعود بآلاف الدولارات نقدا وهدايا ثمينة، مثل مجموعة جديد من مضارب الجولف، بحسب الإدعاء.

كلينتون: النساء تخلين عنى فى انتخابات 2016 لأنى لم أكن "مثالية"

قالت هيلارى كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة والمرشحة الرئاسية الديمقراطية فى سباق 2016، إن النساء قد تخلين عنها فى الايام الأخيرة من هذه الانتخابات التى خسرتها أمام دونالد ترامب، لأنها لم تكن مثالية.

وأشارت كلينتون فى مقابلة أجرتها مع صحيفة نيويورك تايمز إلى أن النساء تخلين عنها لأنهم لم تكن قادرات على اتخاذ مخاطرة تتعلق بها، لأنها، باعتبارها امرأة يفترض أن تكون كاملة.  لكنهن كن على استعداد للمخاطرة بترامب، الذى كان لديه قائمة طويلة، دعنا نقول من العيوب، التى توضح عدم كماله، لأنه كان رجل، ويمكنهن أن يتصورن الرجل كرئيس وكقائد أعلى.

وعلقت صحيفة ذا هيل على تصريحات كلينتون، وقال أنها لم تكن الوحيدة التى لديها نفس الشعور خلال انتخابات 2016. فقد تحدث العديد من حلفائها عن ازدواجية معايير منحازة جنسا فى الحملة الانتهخابية، وقالوا إنها تعرضت لأسئلة وانتقادات لم يواجهها المرشحون الذكور.

وقالت الخبيرة الديمقراطية ومندوبة كلينتون فى هذا الوقت، تراسى سيفل: هل هناك معاييز مزدوجة؟ 100%". ومؤخرا واجهت المرشحة السابقة فى سباق الترشح الجمهورى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، نيكى هيلى، هجمات مماثلة على أساس أنها امرأة، قبل أن تنهى حملتها فى مارس. فخلال مناظرة بين المرشحين الجمهوريين فى ميامى العام الماضى، أشار إليها منافسها فيفيك رامسوامى، بأنها مثل ديك تشينى، نائب الرئيس الأمريكى الأسبق، لكن بكعب عالى.

وفى مقابلتها مع نيويورك تايمز، هاجمت كلينتون بعض أعضاء حزبها، محملة إياهم مسئولية الفشل على المدى الطويل فى تعزيز حقوق الإجهاض فى الولايات المتحدة. وقال إن الديمقراطيين لم يقدروا بشكل كامل قوة الصلاحيات المناهضة للإجهاض حتى تفاجأ أغلبهم بقرار المحكمة العليا الأمريكية عام  2022بإلغاء حكم سابق أقر بحقزق الإجهاض على المستوى الفيدرالى.


الصحف البريطانية

جارديان: الدعوة لمحاكمة نتنياهو تكشف ازدواجية معايير واشنطن ولندن والغرب

تحت عنوان "الدعوة إلى محاكمة بنيامين نتنياهو بتهمة ارتكاب جرائم حرب تكشف ازدواجية تفكير الغرب الأخلاقي"، قال الكاتب البريطاني سيمون تسيدال فى تحليل له فى صحيفة الجارديان إن الولايات المتحدة وبريطانيا ترفضان محاولات محاسبة قادة إسرائيل بينما تدينان حماس والرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، مؤكدا أنه لا ينبغي أن يكون أحدا فوق القانون.

وقال الكاتب إن الاحتجاجات الغاضبة التي قام بها القادة الإسرائيليون والأمريكيون بشأن القرار الذي اتخذه المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية الأسبوع الماضي بطلب اعتقال بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم حرب مزعومة، سلطت ضوءاً جديداً على واقع قديم: بالنسبة لأولئك الموجودين في القمة الذين يتمتعون بسلطة سياسية حاسمة، جميع الناس متساوون – ولكن بعضهم أكثر مساواة من الآخرين.

وفي قلب الاعتراضات على خطوة كريم خان الجريئة هناك الإشارة غير المعلنة إلى أن العنف ضد الفلسطينيين، وهم شعب محروم ومهمش ولا صوت له إلى حد كبير، هو أقل خطأ، أو إلى حد ما أكثر قبولا، من العنف ضد الإسرائيليين، المواطنين المتميزين والمحميين في دولة راسخة القومية، حيث إن الاعتراض هو بمثابة اتهام، بحماقة ولكن لا مفر منه، بمعاداة السامية.

واعتبر الكاتب أن الغضب الذي يبديه الساسة في الولايات المتحدة وإسرائيل، وبعضهم في أوروبا، أمر كاشف ـ ومثير للفزع، مشيرا إلى أن هجوم 7 أكتوبر، كان مروعا وإجراميا ولا يغتفر ـ ولابد من المعاقبة عليه، لكنه لا يبرر رد إسرائيل غير المتناسب وغير القانوني والقاتل بشكل عشوائي في غزة.

وأكد الكاتب أن حياة الفلسطينيين مهمة بقدر حياة أي شخص آخر، ولا يدرى كيف يتسامح الساسة الغربيون بهذه السهولة أو يتجاهلون أو يدافعون عن استشهاد نحو 35 ألف شخص، منهم 12 ألفاً على الأقل من النساء والأطفال (استناداً إلى أرقام الأمم المتحدة المنقحة)، من خلال قصف المنازل والمستشفيات وإغلاق واختطاف وسائل الإعلام.

جارديان: اندفاع ريشى سوناك لانتخابات فى يوليو سببه تلاشى آمال تعافى الاقتصاد

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن دعوة ريشى سوناك ، رئيس الوزراء البريطاني لإجراء الانتخابات العامة فى شهر يوليو كان سببها الاقتصاد، حيث من المرجح أن يكون الاقتصاد في وضع أسوأ بحلول الخريف أو الشتاء.

واعتبرت الصحيفة أن هناك منطق اقتصادي وراء اندفاعة ريشي سوناك الانتخابية، وهو القرار الذي تحدى التوقعات السابقة بإجراء التصويت في الخريف أو حتى الشتاء. وكان بوسع رئيس الوزراء أن يرى أن آمال التعافي تتلاشى، ومعها تتلاشى فرصه في الخلاص باعتباره مهندس ازدهار بريطانيا في المستقبل.

وأوضحت الصحيفة أن البطالة من المتوقع أن تستمر في الارتفاع. ومن الممكن أن يرتد التضخم مرة أخرى في الخريف بعد انخفاضه بشكل مطرد خلال العام الماضي. وبدا أن أسعار الفائدة، التي تشكل عبئا على دافعي الرهن العقاري والشركات المدينة على حد سواء، ظلت مرتفعة بشكل عنيد.

وكل هذا يعني أن الاقتصاد الذي بدا قبل بضعة أشهر في طريقه إلى اكتساب القوة من دون توليد تضخم أعلى ــ ومع الأسعار الثابتة التي تسمح لبنك إنجلترا بخفض تكلفة الاقتراض ــ سوف يكون في أفضل تقدير عاملاً محايداً في الانتخابات. وفي أسوأ الأحوال، عصا يستخدمها حزب العمال للتغلب على الحكومة. وكان التوصل إلى نتيجة تعزز التصويت لا يزال ممكنا، لكن ميزان المخاطر تحول ــ وليس لصالح سوناك.

ومن الأمور الحاسمة في هذه التوقعات بالنسبة للاقتصاد كانت التقارير الصادرة عن صندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD). وتوقع كلاهما أنه بعد التعافي المتواضع من الركود الذي شهده العام الماضي، فإن الزخم اللازم لدفع النمو سوف يظل مفقودا حتى العام المقبل على الأقل.

الصحف الإيطالية والإسبانية

رئيسة الحكومة الإيطالية تؤكد دعمها لتحقيق وقف إطلاق النار فى غزة

أعربت رئيسة الحكومة الإيطالية، جيورجيا ميلونى، عن التزام بلدها الراسخ تجاه السكان المدنيين فى غزة، والسماح بزيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وأكدت دعمها لتحقيق وقف إطلاق النار في القطاع، حسبما قالت صحيفة الجورنال الإيطالية.

والتقت ميلوني، أمس السبت، بنظيرها من السلطة الوطنية الفلسطينية محمد مصطفى، حيث نقلت له دعمها للهدنة وزيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، واستقبلت ميلوني مصطفى في روما وكررت "الدعم الإيطالي لجميع الجهود الجارية من أجل سراح جميع الرهائن في أيدي حماس وتحقيق قفزة في جودة المساعدة الإنسانية لسكان القطاع.

وشددت أيضا على "التزام إيطاليا الراسخ تجاه السكان المدنيين في غزة" والذي أكد أنه سيتم توجيهه "من خلال تمويل أكبر" لبرنامج لنقل المواد الغذائية إلى القطاع.

وبحسب محللين، فإن انتخاب مصطفى رئيسا جديدا للوزراء تم في إطار هذه الخطوات التي تسعى إلى تحسين وضع القيادة الفلسطينية خارجيا أيضا.

وكان نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية في الحكومة الإيطالية أنطونيو تاجانى، أعلن في وقت سابق أن موقف بلاده الرافض للهجوم على رفح الفلسطينية، لا يتغير، وأنها مع وقف فورى لإطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية والحفاظ على حياة المدنيين.

وقال وزير الخارجية الإيطالى أن إيطاليا تؤيد إرسال جنودها فى مهمة محتملة للأمم المتحدة تحت قيادة دولة عربية؛ لتمهيد الطريق لميلاد دولة فلسطينية، موضحا أن الوجود الإيطالى يمكن أن يكون مهما للغاية، لأننا موضع ترحيب من قبل الإسرائيليين والفلسطينيين، كما هو الحال مع الصرب والألبان فى كوسوفو.

وكان دعا تاجانى فى وقت سابق، إسرائيل إلى وقف عملياتها العسكرية فى غزة، قائلا: "وحان الوقت لوقف إطلاق النار".

وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ينس لاركيه، حذر من أن المزيد من التحركات العسكرية فى رفح الفلسطينية سيحدث مشكلات كثيرة، وسيؤدى إلى كارثة محققة.

وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية استعداد الأمم المتحدة لتقديم المزيد من المساعدات للفلسطينيين فى قطاع غزة، حيث أن القطاع يعانى نقصا كبيرا فى الإمدادات جراء استمرار إغلاق المعابر البرية، مثل رفح وكرم أبو سالم، مشددا على ضرورة فتحها فورا لتجنب المجاعة.

وزيرة الدفاع الإسبانية: ما يحدث في غزة إبادة جماعية حقيقية

أدانت وزيرة الدفاع الإسبانية، مارجريتا روبلز، ما يحدث في غزة، ووصفته بأنه إبادة جماعية حقيقية، حسبما قالت صحيفة لاراثون الإسبانية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن روبلز تعتير أول وزيرة في الحكومة الاشتراكية تستخدم هذا المصطلح، وقالت روبلز: إسبانيا تدعم دائمًا بشدة ما يحدث في العالم، ولا يمكننا أن ننسى أن الناس يموتون في أوكرانيا، فهي حرب كبيرة، ولا يمكننا أن نتجاهل ما يحدث في غزة، وهي إبادة جماعية حقيقية"، جاء ذلك في تصريحات لقناة RTVE.

الاعتراف بالدولة الفلسطينية

وكانت حكومة إسرائيل، أعلنت قرارها "بقطع الاتصال بين تمثيل إسبانيا في إسرائيل والفلسطينيين" و"منع" القنصلية في القدس من تقديم الخدمات للفلسطينيين المقيمين في الضفة الغربية بعد الاعتراف بدولة فلسطين.

وكان وزير الخارجية الإسبانى، خوسيه مانويل ألباريس،أعلن في وقت سابق  أن الحكومة ستحتج لدى الإسرائيليين على قرار منع القنصلية العامة في القدس من خدمة فلسطينيي الضفة الغربية، ونفى أن الحكومة الاتهامات التي أطلقت عليها بأنها  "معادية للسامية".

وفي مقابلة على قناة RAC1، أشار الوزير إلى أن الحكومة ستحلل الإعلان الذي أصدره وزير الخارجية الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، و"بالطبع إذا كان هذا قرارًا كما يُقرأ حرفيًا" فعندئذ "سوف نحتج".

ولم يرغب الباريس في استباق الأحداث فيما يتعلق بالشكل الذي سيتخذه احتجاج الحكومة، في انتظار أن يعرف بالتفصيل ما يعنيه الإجراء الذي أعلنه وزير الخارجية الإسرائيلي، "رداً على اعتراف إسبانيا بالدولة الفلسطينية.

وفيما يتعلق بالانتقادات الموجهة للنائبة الثانية للرئيس، يولاندا دياز، من قبل الوزير الإسرائيلي لدفاعها عن فلسطين "من النهر إلى البحر"، أكد ألباريس أنه "في حكومة إسبانيا لا يوجد معادون للسامية" ولكن ذلك إنها "حكومة متسامحة وتعددية ومتنوعة ولا تقبل أي خطاب كراهية، بما في ذلك معاداة السامية".

وأشار إلى أن "الإسبان اليهود يشكلون جزءا أساسيا من السكان الإسبان، وبالطبع فإن المواقف المعادية للسامية ليس لها مكان فحسب، بل إننا نحاربها من جانب الحكومة الإسبانية".

وقال الوزير الإسبانى، أنه لا أحد سيمنعنا من المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، والاعتراف بدولة فلسطين،مشددا على أن الوضع في غزة لا يسمح بالانتظار أكثر والقدس الشرقية يجب أن تكون عاصمة فلسطين.

وتتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، موقعة آلاف الشهداء وعشرات الآلاف من المصابين، بالإضافة إلى تدمير مبان وطرقات.

بابا الفاتيكان يحتقل بأول يوم للطفل في الاستاد الأولمبى بروما

وسط أجواء احتفالية رائعة، أقيم أمس السبت 25 مايو أول يوم للطفل، برعاية بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس أمام حشد من الناس تجمعوا في الملعب الأولمبي في روما، حسبما قالت صحيفة لاستامبا الإيطالية.

وبين الترانيم والصلوات، التقى آلاف الأطفال من 77 دولة حول العالم ببابا الفاتيكان، واستمعوا جميعًا إلى شهادات وأسئلة مختلفة من بعض الأطفال الحاضرين.
وقالت يوجينيا الأوكرانية، التي تعيش الآن في إيطاليا مع عائلتها، لبابا الفاتيكان: أول شيء أريد أن أقوله هو أنني أريد السلام، لا أريد أن تستمر الحرب بين أوكرانيا وروسيا، وهما دولتان مهمتان للغاية بالنسبة لي.

وسأل فيكتو، وهو فلسطيني كاثوليكي، ما ذنبنا نحن الأطفال إذا ولدنا في بيت لحم أو القدس أو غزة؟، نريد فقط أن نلعب وندرس ونعيش بحرية مثل العديد من الأطفال الآخرين في العالم.

وكان بابا الفاتيكان قال في وقت سابق إننا بحاجة إلى السلام فى زمن الحرب العالمية الذى تعيشه، وحث مرة آخرى عدم نسيان أوكرانيا وفلسطين وإسرائيل وميانمار وجميع البلدان التى تعانى من الصراعات، حسبما قال موقع الفاتيكان نيوز.

وقال البابا أمام الآلاف الذين تجمعوا فى ساحة القديس بطرس الأسبوع الماضى، إنه لم تعد "ممزقة" بل "حرب عالمية" حقيقية، دعونا نصلى من أجل السلام. نحن بحاجة للسلام،  العالم فى حالة حرب.

وأضاف بابا الفاتيكان: "دعونا لا ننسى أوكرانيا المعذبة، التى تعانى كثيرا. دعونا لا ننسى فلسطين وإسرائيل: أوقفوا هذه الحرب، ودعونا لا ننسى ميانمار، ودعونا لا ننسى الكثير من البلدان التى تعيش حالة حرب".

وتابع: "أيها الإخوة والأخوات، نطلب منكم أن تصلوا من أجل السلام فى زمن الحرب العالمية هذا"، هذه هى دعوة البابا.

وكان البابا فرانسيس، حث فى وقت سابق، المجتمع الدولى أنه يفكر فى شعب أفغانستان، وخاصة الأطفال الذين فقدوا حياتهم، بعد الفيضانات المدمرة فى شمال البلاد، والتى خلفت الكثير من الناس بلا مأوى، ويواصل الناجون البحث عن بعض أحبائهم الذين ما زالوا مفقودين، ويقومون بدفن المتوفين، حسبما قالت صحيفة المساجيرو الإيطالية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة