الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوى تنذر بحدوث موسم أعاصير نشط للغاية 2024

الإثنين، 27 مايو 2024 06:00 م
الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوى تنذر بحدوث موسم أعاصير نشط للغاية 2024 اعاصير- أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) إن موسم الأعاصير لعام 2024 يجب أن يكون مزدحمًا، ومع تطور ظروف ظاهرة "لانينيا" في المحيط الهادئ والمياه الدافئة شبه القياسية في المحيط الأطلسي، يتوقع العلماء أن يكون موسم الأعاصير الأطلسية لعام 2024 مزدحمًا.

ويصدر خبراء الأرصاد في مركز التنبؤ بالمناخ (CPC)، وهو جزء من خدمة الأرصاد الجوية الوطنية التابعة للإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، توقعات كل عام قبل موسم الأعاصير تتضمن نوع نشاط العواصف الذي يتوقعونه في الفترة ما بين 1 يونيو و 30 نوفمبر. 

ويقول باحثو CPC أن هناك احتمال بنسبة 85٪ أن يكون موسم الأعاصير هذا العام أكثر نشاطًا من المعتاد، مع احتمال حدوث ما بين 17 إلى 25 عاصفة محددة (والتي تتميز بسرعات رياح لا تقل عن 39 ميلاً في الساعة، أو 63 كم في الساعة).

وتتنبأ التوقعات أيضًا بأن ثمانية إلى 13 من تلك العواصف ستتطور إلى أعاصير (التي تبلغ سرعة رياحها 74 ميلاً في الساعة على الأقل، أو 119 كم في الساعة)، مع تعزيز ما بين أربعة إلى سبعة إلى حالة إعصار كبير، و الإعصار الكبير هو أي شيء يصل إلى الفئة 3 على الأقل على مقياس سفير-سيمبسون ، مما يعني أنه يحمل رياحًا تبلغ سرعتها 111 ميلاً في الساعة (179 كم/ساعة) على الأقل.

ويشتمل موسم الأعاصير "النموذجي" على 14 عاصفة مسماة وسبعة أعاصير، ثلاثة منها كبيرة.

ويتآمر عدد من العوامل لجعل موسم 2024 نشطًا بشكل خاص ، لتمهيد الطريق لأنظمة العواصف الاستوائية، تحتاج إلى مياه المحيط الدافئة، مع درجة حرارة لا تقل عن 80 درجة فهرنهايت (27 درجة مئوية)، والكثير من الرطوبة في الهواء ومقص رياح عمودي منخفض، أو الحد الأدنى من تغير سرعة الرياح واتجاهها مع الارتفاع. . 

ومع ارتفاع درجات حرارة المياه بالفعل إلى مستويات شبه قياسية عبر المحيط الأطلسي، فقد تم بالفعل تحديد المربع الأول قبيل موسمالأعاصير، وهناك الكثير من الطاقة الحرارية المتاحة للعواصف لتمتصها مثل الإسفنجة، مما يؤدي إلى تأجيج العواصف مع إنتاج وفرة من الرطوبة في الهواء.

ولإكمال وصفة "العاصفة المثالية"، تحتاج إلى قص رياح عمودية منخفضة، والتي يمكن أن تحدث تاريخيًا في كثير من الأحيان اعتمادًا على المرحلة الحالية من التذبذب الجنوبي لظاهرة النينيو (ENSO) ، و ENSO هو نمط مناخي تصبح فيه درجة حرارة الماء في وسط وشرق المحيط الهادئ أكثر دفئًا أو برودة من المعتاد، بالإضافة إلى ذلك هناك تأثير متأرجح مع قوة الرياح التجارية وقص الرياح العمودية. 

وقد كنا في واحدة من أقوى أنماط "النينو" المناخية المسجلة على الإطلاق، لكن العلماء أفادوا أن هذه المرحلة قد انتهت ويتوقعون أن تتبعها ظروف "النينيا"، و ما نراه عادةً خلال فترة ظاهرة النينيا هو انخفاض في قص الرياح في المناطق الاستوائية، ما يجعل الغلاف الجوي للأرض أقل استقرارًا بكثير وأكثر ملاءمة لتطور العواصف وتقويتها.  










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة