الموساد والمحاكم الدولية.. "جارديان" تفضح تاريخ الابتزاز الإسرائيلى لـ"العدالة".. تقرير يكشف: رئيس الموساد الأسبق يوسى كوهين لاحق ممثلة ادعاء بـ"الجنائية" لسنوات.. والتهديد بأفراد أسرتها بدأ بعد فشل تجنيدها

الثلاثاء، 28 مايو 2024 05:00 م
الموساد والمحاكم الدولية.. "جارديان" تفضح تاريخ الابتزاز الإسرائيلى لـ"العدالة".. تقرير يكشف: رئيس الموساد الأسبق يوسى كوهين لاحق ممثلة ادعاء بـ"الجنائية" لسنوات.. والتهديد بأفراد أسرتها بدأ بعد فشل تجنيدها نتنياهو ويوسى كوهين وممثلة الادعاء فى الجنائية الدولية فاتو بنسودا
كتبت : رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تهديدات ورشاوي حكمت علاقة إسرائيل مع ممثلي القضاء الدولي، فعلي مدار عقود، وعبر الضغوط السياسية حيناً، وعبر الأذرع الاستخباراتية في أحيان أخري، حاول الكيان الصهيوني إدارة ملفاته المشبوهة عبر طرق لا تخلو من الخسة وأساليب لا تعرف النزاهة، وهو ما كشفته صحيفة جارديان البريطانية في تقرير حصري الثلاثاء ، عن رحلة تهديد يوسي كوهين الرئيس السابق لجهاز الموساد الإسرائيلي لممثلة الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية السابقة فاتو بنسودا.


تقرير الجارديان المقرر نشره علي حلقات، كشف في الجزء الأول منه عن سلسلة اجتماعات سرية حاول خلالها يوسي كوهين الضغط علي فاتو بنسودا، التي كانت تسبق كريم خان، ممثل الادعاء الحالي في المنصب، حيث ذكر التقرير أن تلك الاجتماعات كانت قبل سنوات من قرار فتح تحقيق رسمي في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضحت الصحيفة أن التحقيق، الذي بدأ في عام 2021، بلغ ذروته الأسبوع الماضي عندما أعلن خليفة بنسودا، كريم خان، أنه يسعى لإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بشأن سلوك البلاد في حربها في غزة.

واعتبرت الصحيفة أن القرار الذي اتخذه المدعي العام بتقديم طلب إلى الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية لإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت، إلى جانب ثلاثة من زعماء حماس، هو نتيجة تخشاه المؤسسة العسكرية والسياسية الإسرائيلية منذ فترة طويلة.

وأوضحت الجارديان أن كوهين تورط شخصيا في العملية ضد المحكمة الجنائية الدولية عندما كان مديرا للموساد. وقد تم التصريح بأنشطته على مستوى عالٍ وتم تبريرها على أساس أن المحكمة شكلت تهديدًا بملاحقة أفراد عسكريين، وفقًا لمسئول إسرائيلي كبير.

وقال مصدر إسرائيلي آخر مطلع على العملية ضد بنسودا إن هدف الموساد هو تعريض المدعية العامة للخطر أو تجنيدها كشخص يتعاون مع مطالب إسرائيل.

وقال مصدر ثالث مطلع على العملية إن كوهين كان بمثابة "الرسول غير الرسمي" لنتنياهو.


وقالت الصحيفة إن كوهين، الذي كان أحد أقرب حلفاء نتنياهو في ذلك الوقت والذي بدأ يظهر كقوة سياسية بحد ذاتها في إسرائيل، قاد شخصيا مشاركة الموساد في حملة استمرت ما يقرب من عقد من الزمن قامت بها البلاد لتقويض المحكمة.

وأكدت أربعة مصادر أن بنسودا أطلعت مجموعة صغيرة من كبار مسئولي المحكمة الجنائية الدولية على محاولات كوهين التأثير عليها، وسط مخاوف بشأن طبيعة سلوكه المستمرة والمهددة بشكل متزايد.

وكان ثلاثة من تلك المصادر على دراية بافصاحات بنسودا الرسمية للمحكمة الجنائية الدولية حول هذه المسألة. وقالوا إنها كشفت أن كوهين مارس ضغوطا عليها في عدة مناسبات لعدم المضي قدما في تحقيق جنائي في قضية فلسطين أمام المحكمة الجنائية الدولية.

ووفقاً للروايات التي تمت مشاركتها مع مسئولي المحكمة الجنائية الدولية، يُزعم أنه قال لها: "يجب عليك مساعدتنا ودعينا نعتني بك. أنت لا تريدين التورط في أشياء يمكن أن تعرض أمنك أو أمن عائلتك للخطر."

وقال أحد الأشخاص المطلعين على أنشطة كوهين إنه استخدم "تكتيكات حقيرة" ضد بنسودا كجزء من جهد فاشل في النهاية لتخويفها والتأثير عليها. وشبهوا سلوكه بـ "المطاردة".

كما اهتم الموساد بشدة بأفراد عائلة بنسودا وحصل على نسخ من التسجيلات السرية لزوجها، وفقًا لمصدرين على دراية مباشرة بالوضع. ثم حاول المسئولون الإسرائيليون استخدام هذه المواد لتشويه سمعة المدعية العامة.

وتشكل المعلومات التي تم الكشف عنها حول عملية كوهين جزءًا من تحقيق قادم تجريه صحيفة الجارديان، ومجلة +972 الإسرائيلية الفلسطينية، ومجلة Local Call الناطقة بالعبرية، والتي تكشف كيف أدارت وكالات استخبارات إسرائيلية متعددة "حربًا" سرية ضد المحكمة الجنائية الدولية لمدة تقرب من عقد.

وكان كريم قرار خان تقدم بطلب إصدار أوامر اعتقال ضد نتنياهو وجالانت الأسبوع الماضي هو المرة الأولى التي تتخذ فيها المحكمة إجراءات ضد قادة دولة متحالفة بشكل وثيق مع الولايات المتحدة وأوروبا. وترتبط جرائمها المزعومة ـ والتي تشمل توجيه الهجمات على المدنيين واستخدام التجويع كوسيلة للحرب ـ بالحرب التي دامت ثمانية أشهر في غزة.

لكن قضية المحكمة الجنائية الدولية تعود إلى عام 2015، عندما قررت بنسودا فتح تحقيق أولي في الوضع في فلسطين. ولم يتم إجراء تحقيق كامل، تم تكليف تحقيقها بإجراء تقييم أولي لمزاعم ارتكاب جرائم من قبل أفراد في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.

وأثار قرار بنسودا غضب إسرائيل، التي تخشى من محاكمة مواطنيها بسبب تورطهم في عمليات في الأراضي الفلسطينية. وكانت إسرائيل منذ فترة طويلة صريحة بشأن معارضتها للمحكمة الجنائية الدولية، ورفضت الاعتراف بسلطتها. وكثف الوزراء الإسرائيليون هجماتهم على المحكمة، بل وتعهدوا بمحاولة تفكيكها.

وبعد فترة وجيزة من بدء التحقيق الأولي، بدأت بنسودا وكبار المدعين العامين في تلقي تحذيرات بأن المخابرات الإسرائيلية كانت مهتمة عن كثب بعملهم.

ويبدو أن أول تفاعل لكوهين مع بنسودا قد حدث في مؤتمر ميونيخ الأمني في عام 2017، عندما قدم مدير الموساد نفسه للمدعي العام في تبادل قصير. وبعد هذه المواجهة، نصب كوهين كمينًا لبنسودا في حادثة غريبة في جناح فندق في مانهاتن، وفقًا لمصادر متعددة مطلعة على الحادث.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة