محمد صابر عرب عقب الفوز بجائزة النيل: حصاد سنوات طويلة

الثلاثاء، 28 مايو 2024 08:30 م
محمد صابر عرب عقب الفوز بجائزة النيل: حصاد سنوات طويلة الكاتب الدكتور محمد صابر عرب
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عبر الكاتب الدكتور محمد صابر عرب عن سعادته بالفوز بجائزة النيل فرع العلوم الاجتماعية، والتي يعتبرها حصاد سنوات طويلة من العمل سواء في العمل الجامعي أو العمل الثقافي وإدارة المؤسسات الثقافية المختلفة لمدة وصلت إلى 25 عاما.

وقال الكاتب الدكتور محمد صابر عرب في تصريح خاص لـ "اليوم السابع":" إنني سعيد بهذا التقدير خاصة أنه لا يأتي من جهة واحدة بل هو تقدير من الدولة ممثلة في وزارة الثقافة المصرية، وأشكر كل الأصدقاء الذين وضعوا ثقتهم في".

وكانت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزير الثقافة، قد أعلنت اسم الفائز بجائزة النيل فى العلوم الاجتماعية 2024، وذلك بعد اجتماع المجلس الأعلى للثقافة رقم 70، حيث أعلنت فوز الدكتور محمد صابر عرب، بجائزة النيل فى العلوم الاجتماعية لعام 2024. 

وتم عقد الاجتماع بحضور أعضاء المجلس ممن لهم حق التصويت لاختيار الفائزين، حيث تم إجراء التصويت الإلكترونى على الجوائز بقاعة المجلس الأعلى للثقافة، وذلك من واقع الأسماء التي تم ترشيحها من قبل لجان الفحص.

محمد صابر عرب


يعد محمد صابر عرب، علما ورمزا فى الوسط الثقافى المصرى والعربى، وقد حصل على لقب شخصية العام الثقافية، فى معرض الشارقة الدولي للكتاب فى دورته لعام 2017.

وولد الدكتور محمد صابر عرب عام 1948، وشغل منصب وزير الثقافة فى مصر بعد ثورة يناير فى ثلاث حكومات متعاقبة، وهو أستاذ تاريخ العرب الحديث فى جامعة الأزهر، والتى تعد من أعرق الجامعات العربية، وقد حصل على جائزة الدولة التقديرية فرع العلوم الاجتماعية لعام 2011/2012.

خلال مسيرته المهنية تولى الدكتور محمد صابر عرب رئاسة دار الكتب والوثائق القومية، وقد أثرى المكتبة العربية بالعديد من الكتب العمد فى مجالها، منها: الحركة الوطنية فى مصر 1908- 1914، حادث 4 فبراير 1942 والعلاقات المصرية البريطانية حتى نهاية الحرب العالمية الثانية، مدخل إلى تاريخ أوروبا الحديث، تاريخ العرب الحديث، الأحزاب المصرية 1922- 1953، أربعون عامًا على حرب السويس، وثائق مصر فى القرن العشرين، أزمة مارس 1954 فى الوثائق البريطانية، أوراق الدكتور طه حسين، الدين والدولة فى الفكر الإباضى، وغيرها من الكتب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة