مارك أمجد الفائز بالتشجيعية في السرد القصصي والروائي: لم أصدق فوزي بالجائزة

الثلاثاء، 28 مايو 2024 07:30 م
مارك أمجد الفائز بالتشجيعية في السرد القصصي والروائي: لم أصدق فوزي بالجائزة مارك أمجد
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عبر الكاتب الشاب مارك أمجد فاروق جرجس عن سعادته الشديدة لفوزه بجائزة الدولة التشجيعية في مجال الآداب فرع السرد القصصي والروائي، والتي أعلنت عنها الدكتور نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، اليوم، مضيفًا أنه لم يكن يتوقع الفوز بالجائزة حيث كان لديه اقتناع أن الجوائز القيمة دائمًا ما تذهب إلى المؤلفين أصحاب لقب الأكثر مبيعًا ومن يمتلكون أضواء واهتمام شديد.

وأضاف الكاتب مارك أمجد في تصريح خاص لـ "اليوم السابع": لم أصدق الفوز وكان لدي حالة من الذهول، وذلك لأنني وبرغم أنني أصدرت 6 أعمال من قبل إلا أنني لم أحظ بلقب الأكثر مبيعًا من قبل، وذلك يعد انتصارا للجائزة أن يتم تقديمها لكاتب شاب في سني ولم يكن من "البيست سيلر".

وعن الكتاب أوضح: "هو عمل تاريخي وهو التجربة الأولى لي في المنطقة التاريخية ويعتبر كتابي الخامس وأصدرت رواية أخرى بعده، وأتمنى أن تكون الجائزة الحالية محطة في مشواري القادم، وفي كل الحالات هي اثبات على إمكانية وصول الجوائز المصرية لأي شخص موهوب يسعى للطموح والدأب وليست مقتصرة على الأدباء الكبار من عليهم الأضواء فقط".

وكان الروائي مارك أمجد  قد فاز بجائزة الدولة التشجيعية 2024 في مجال الآداب فرع السرد القصصي والروائي عن رواية بعنوان "القبودان".

يذكر أن للكاتب مارك أمجد مجموعة من الأعمال السابقة وهي: "نشيد الجينرال" الحاصل على جائزة سوايرس عام 2017، ورواية "الرقص على أرغن الرب" ورواية "البطريركية"، ورواية "وديعة لينين"، ورواية "القبودان"، والوصفة الفرنساوية للفوز بماما.

وكانت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، قد اعتمدت قائمة أسماء الحاصلين على جوائز الدولة التشجيعية، وذلك باجتماع المجلس الأعلى للثقافة الـ70، المُخصص للتصويت على منح جوائز الدولة، وذلك بحضور الدكتور هشام عزمى أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، وأعضاء المجلس.

ورحبت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة بأعضاء المجلس الأعلى للثقافة، مؤكدة أن هذا الاجتماع يُمثل أحد أهم الأحداث الثقافية المصرية، حيث يٌكرمَ المجلس خلاله نخبة من مبدعى مصر والمُبدعين العرب في مختلفِ مجالاتِ الفكرِ والثقافةِ والفنون، ويثمن كذلك جهودَهم وإبداعاتهم التي أثرت الساحةَ الثقافية المصرية والعربية، وذلك من خلالِ الإعلانِ عن جوائزِ الدولةِ المصرية لعام 2024م .

ووجهت وزيرة الثقافة الشكر إلى أعضاء لجانِ فحص الجوائز باختلاف مستوياتها، مؤكدة أنها عملت بكل نزاهةٍ وموضوعية لاختيارِ القوائم القصيرة للمُرشحين لجوائز الدولة في مختلف المجالات، معربة عن ثقتها بأن اختياراتهم كانت دقيقة وعادلة، بما يعكسُ مكانةَ المجلس وقيمته، وحرصه على تكريمِ من يستحق من المبدعين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة